المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامه تعريفها ومواضعها وفوائدها واوقاتها


ابو عبد الرحمن المهاجر
2013-09-28, 11:32 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين

ارجو من مدير المنتدى تثبيت الموضوع لانه مفيد جدا ونافع للمسلمين والمسلمات وهو موضوع مهم لكل مايخص الحجامه

( الحجامه تعريفها وفوائدها ومواضعها في الجسم واوقات عمل الحجامه )




http://im40.gulfup.com/L7F6r.jpg

تعريف الحجامه

http://im40.gulfup.com/zLzxh.png

فوائد الحجامه

تشفي جميع الأمراض (يقينا) كضغط الدم والسكر والسرطان وأمراض القلب والدم والكلية والرئة والجلطات والعقم والسكتات الدماغيه والام الاسنان والبثور التي تخرج في الفم واللسان ونافعه من العلل الوسطى كالام الكليه والمثانه والمراره والقولون .. ونافعه من الام الصداع في الراس ومن امراض الرماتيزم ... والتنمل وكافة الاوجاع فهي علاج لكل الامراض باذن الله ...
لقول الرسول :(إن في الحجم شفاء) حديث صحيح أنظر مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128

الحجامة والأبحاث الطبية



لقد اكتشفت الأبحاث الطبية هذا العلاج الأكيد للأمراض المستعصية ، فقد أجرى الحجامة فريق طبي مكون من 15 طبيبا من كلية الطب بجامعة دمشق لأكثر من 300 شخص اعتمد فيها على أخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة ، وبعد إخضاع هذه العينات لدراسات مخبرية كاملة تم التوصل إلى
نتائج مذهلة، لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم ، والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم ، وارتفاع عدد الكريات الحمر بشكل طبيعي ، وارتفاع في عدد الكريات البيض وزيادة عدد الصفيحات الدموية ، كما لوحظ اعتدال شوارد الحديد بالدم ، واعتدال السعة الرابطة بين الحجامة وانخفاض كمية الشحوم الثلاثية في الدم وانخفاض الكولسترول عند الأشخاص المصابين بارتفاعه

اوقات عمل الحجامه

عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله) حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2824.
يدل هذا الحديث الشريف أن الدم يتبيغ (أي يهيج ويثور) في هذه الأيام وأنه إذا لم يخرج بالحجامة فإنه سيتسبب بإصابتنا بالأمراض القاتلة ، سواء زاد كمية أو تكوينا أو الاثنين معا فسوف يتسبب في إصابتنا بالأمراض القاتلة .
ان ما نراه اليوم من انتشار للأمراض القاتلة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب وأمراض الدم وما دونها من الأمراض هو نتيجة ترك هذه السنة الوقائية والعلاجية العظيمة.

. عمل الحجامه في حال الصحة
وتعمل وقاية من الأمراض والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال ، قال رسول الله:
(ما مررت ليلة أسري بي بملاء من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مُر أمتك بالحجامة) حديث صحيح أنظر صحيح الجامع 5671 وصحيح ابن ماجة 2819 بنحوه - وفي رواية (عليك يا محمد بالحجامة). حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2818.
وتستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر العربي والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله j قال: (من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله ) حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2824.
2. في حال المرض
فتعمل في أي وقت لقوله j: (إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم ، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله) أنظر الصحيحة 2747 وكان الإمام أحمد رحمه الله يحتجم في أي وقت هاج به الدم وفي اي ساعة كانت. ولا يعني ذلك أنها لا تعمل في الأيام المستحبة(17و19و21) من الشهر العربي وإنما المقصود أنها تعمل مباشرة عند وجود المرض كما دل عليه الحديث السابق ذكره (إذا هاج بأحدكم الدم ......) وتستحب أن تعمل في الأيام المستحبة أيضا خصوصا إذا لم يزول المرض بالكلية.

دليل الحجامه من السنه وانها شفاء من كل داء

1- عن أبي هريرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احتجم لسبعة عشرة من الشهر ، و تسعة عشرة ، و إحدى وعشرين ، كان له شفاء من كل داء). حديث حسن أنظر صحيح الجامع 5968 .
2- وعنه أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة , وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء) حديث حسن انظر صحيح سنن أبي داوود 3861 والصحيحة 622
3- وعنه أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس). صحيح الجامع 218 .
4- وعن سمرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( خير ما تداويتم به الحجامة) . صحيح الجامع 3323.
5- وعن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن في الحجم شفاء). مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128.
6- يتبين لنا من هذه الأحاديث الصحيحة أن الحجامة شفاء من كل داء وأنها أنفع وخير ما تداوى به الناس إلى يوم القيامة.
فوائد الحجامة
تشفي جميع الأمراض (يقينا) كضغط الدم والسكر والسرطان وأمراض القلب والدم والكلية والرئة والجلطات والعقم...الخ
لقول الرسول j:(إن في الحجم شفاء) حديث صحيح أنظر مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128
الحجامة والأبحاث الطبية


طريقة عمل الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) وهي حسب الخطوات الاتية :


1.تأكد من نظافة وتعقيم جميع ادوات الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) واستخدم كؤس الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) الجديده التي تستعمل لمره واحده وتتلف ، واستخدم مشرط جديد ومعقم وقفازات جديدة
2. عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية .
3. ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد .
4. ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته .
5. فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب .
6. سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس .
7. بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس
8. شَرط موضع الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) بالمشرط المعقم تشريطاً خفيفاً سطحياً " ويمكنك استخدام إبرة فحص فصيلة الدم في حالة مرضالسكر وسيولة الدماء وان يكون التشريط خفيف جدا .
9. يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس الى ناحية القدم.
10. ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى .
11. فرغ كأس المحجمة من الهواء ، ومن أجل تخفيف ألم الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) التدرج بتفريغ كأس الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) من الهواء.
12. سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط.
13. فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم صافيا رقيقا ، أو ينقطع خروج الدم .
14. نظف موضع الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) بالمطهرات الطبية مثل البيتادين وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا لم ينقطع الدم .
15. امسح جوانب موضع الحجامة (http://www.roo7iraq.com/vb/t273337/) بقطعة شاش مبلولة بماء دافئ .
وبذلك تكون انتهيت من عملية الحجامة

وهذه ادوات الحجامه بالصور عباره عن كؤوس صغيره وكبيره مختلفة الاحجام لجمع الدم والة شفط وسحب الدم

http://im35.gulfup.com/AmCi7.jpg


http://im35.gulfup.com/6XXPS.jpg


مواضع عمل الحجامه في الجسم وفائدة كل موضع

1.حجامة ام مغيث:ـ (موضعها اعلى الراس كما مبين في الصوره ادناه) . هذه الحجامه نافعه من الجلطات الدماغيه والسكتات الدماغيه . ترقق الدم وتجعله يمشي في العروق ونافعه للحفظ حيث تنشط خلايا الذاكره وتزيد الحافظ حفظا ونافعه لتنشيط خلايا الذكاء والذاكره . تطهر الدماغ من كل العلل . نافعه من جميع الام وعلل الراس والعينين . تخرج البلغم من الراس .مقدار عملها ( 3 كؤوس وترا) اي يخرج الدم 3 مرات بلكؤس من هذا الموضع اتباع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . سماها النبي صلى الله عليه وسلم بام مغيث لانها تغيث الانسان من العلل القاتله .

http://im32.gulfup.com/Svul6.gif


2. حجامة الكاهل:ـ وهي من الحجامات الرئيسيه . تنفع من وجع المناكب والكتفين والحلق . تنفع من ضيق التنفس . تنقي الجسم من الشوائب والسموم والدم الفاسد .

http://im32.gulfup.com/HNdW9.jpg








3. حجامة الاخدعين:ـ وهما( عرقان خفيان على جانبي العنق ) ومكانها الى جانبي العنق (صفحتي العنق) على امتداد نهايتي شحمتي الاذن تنفع من كل اوجاع الراس ومن اوجاع الوجه ( وجع الانف والحلق والاسنان وتصفي السن من الاوجاع والبثور والدنامل التي تخرج فيه ) وتنفع من وجع الاذن .


http://im32.gulfup.com/KlTCY.jpg

4.حجامة النقره :ـ الامام احمد كان يجتنب ان يحتجم من وسطها وكان يحتجم من الجانبين (جانبي الراس) وفيهما حديث ضعيف .تنفع من الجذام

http://im42.gulfup.com/zoeI7.jpg






5.حجامة الورك:ـ احتجمها الرسول صلى الله عليه وسلم وهو محرم لوثءٍ اصابه ( يعني التواء اصابه ) ... تنفع من العلل التي تكون وسط الجسم ( كامراض المثانه والكليه وضعف الباه)

6.حجامة اسفل الصدر :ـ نافعه من دمامل الفخذ ( الفراقيس ) ومن جرب الفخذ ومن النقرص والبواسير وتنفع من حكة الظهر وتنفع ايظا من مرض داء الفيل ( تضخم الجسم بسبب الميكروبات).

http://im42.gulfup.com/TccxV.jpg


7.حجامة تحت الذقن( اللحيه) :ـ هيه حجامه مهمه جدا لمن يشكو من وجع الاسنان والتهاب اللوزتين ...تنفع من وجع الاسنان وبثور الفم ( الحبوب الحمراء داخل الفم ) ونافعه من كل اورام الفم والدنامل والبثور في الفم . وتنفع من التهاب اللوزتين . وتنفع من وجع الاسنان وتصفي السن من الاورام والدنامل والبثور وتغني عن قلع الاسنان وتحافظ عليها من الاوجاع . وتنفع ايضا من اوجاع الحلقوم واوجاع الكفين ( كفوف اليدين) . وتنقي الراس من الاوجاع والسموم .


8.حجامة المقعده:ـ ويكون موضعها اسفل الظهر عند نهاية العصعص(بين التقاء الاليتين) تنفع من اوجاع المقعده من( بواسير واورام ومن اوجاع الامعاء وتنفع النساء من اجل منع احتباس الدوره الشهريه ( تمنع عسر وتوقف الدوره الشهريه) . وتنفع من اوجاع الظهر والوركين ... (اسف لعدم وضع صوره لان هذا الموضع من ضمن العوره المغلظه)

9.حجامة الساقين:ـ ويكون موضعها على طرفي الساقين ( وسط الساقين) تنفع من العلل السفليه التي تصيب الخصيتين للرجل ( من اوجاع ودوالي الخصيتين) وتنفع من اوجاع وعلل الرحم بالنسبه للانثى .

10.حجامة مابين الكعبين:ـ تنفع من تشقق القدمين والوهن

11.الحجامه على المنكب الايمن:ـ تنفع من اوجاع الكبد الحاره .

12. الحجامه على المنكب الايسر:ـ تنفع من اوجاع الطحال

13.حجامة الفخذين:ـ يكون موضعها على جانبي الفخذين تنفع من ورم الخصيتين ومن الطروح العفنه في الساق ومن اورام الرحم بالنسبه للمراه ومن نزف الدم ...واما الحجامه من خلف الفخذ :ـ تنفع من البواسير ومن تشقق المقعده.

14.حجامة النواغض:ـ النواغض هما عضلتان على جانبي الكتف وتنتفض ( ترتعش) هتان العضلتان عند الخوف من امر معين وهاتان العضلتان لهما اتصال بـ(القلب) تنفع هذه الحجامه من شرب السموم وتنقي الجسم من السموم قبل وصولها للقلب لانها تكون قربه من القلب .

15.حجامة الاذنين:ـ تنفع من الصداع الحار ومن ثقل الراس نتيجة التقاء الدماء.

16. حجامة على ظهر القدم:ـ

http://im42.gulfup.com/9kemJ.jpg


انواع الدماء الخارجه من الحجامه





عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل .

دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل .

دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره " دم فاسد " (1) في ذلك العضو .

دم اسود متخثر: يستدل به على وجود أخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو .

توقف خروج الدم أو خروج البلازما(2) المادة الصفراء يستفاد منه على نهايةالحجامة ويجب التوقف وعدم المبالغة في المص " الشفط ".


الاعراض الجانبية
بعض الناس وهم قله يشعر بارتفاع في درجة حرارة فيالجسم وذلك ثاني يوم من الحجامة، هذا أمر طبيعي يكون نتيجة لازديادالمناعة في الجسم ويزول بسرعة.

وبعضهم يشعر بغثيان بسيط أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في اسفل ظهره ،هذا أيضا أمر طبيعي نتيجة للتنظيف الذي يحدث بسبب تنشيط القولون و الامعاءالدقيقة و المعدة


بعض الملاحظات الهامه


1. يجب على المحتجم (الذي يريد عمل الحجامه في موضع جسمه) ان لاياكل لساعات قبل الحجامه ويفضل ان يحتجم في الصباح الباكر قبل فترة الافطار وان لاياكل شيئا قبل الحجامه وذلك لان الدم الفاسد يكون متدفق وموجود بصوره كبيره في العروق والاوعيه الدمويه فاذا اكل الانسان ذهب جزء كبير من هذا الدم الفاسد الى المعده ليساعد في عملية الهضم وبذلك لايستفيد الانسان من الحجامه التي يكون الغرض منها سحب كل الدم الفاسد.



2. يجب على الحجام ( الذي يقوم بعمل الحجامه للناس) ان يكون ذو خبره كافيه لسنوات بحيث تجعله مؤهلا لعمل الحجامه بكافة المواضع ويفضل ان يكون الحجام من اهل السنة والجماعه لانهم احرص الناس على اداء الحجامه بكل ثقه وكما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

3. يجب ع الحجام عمل شقوق عمويه على جلد المحتجموعدم عمل شقوق افقيه وان لايعمق الشق بل يعمل شقوق سطحيه خفيفه براس الموس وذلك تجنبا لقطع الشعيرات الدمويه والاورده الناقله للدم


4. بعض الاشخاص يصيبهم انخفاض في الظغط ولعبان نفس ( في اول مره يحتجمون فيها وهذا امر عادي جدا لكون الشخص لاول مره يعمل الحجامه وجسمه غير متعود عليها)

5. الحجامه للاسف من السنن المهجوره فحاول اخي / اختي ان تنشروها بين الناس لان فيها شفاء من كل الامراض فضلا عن دواء الاطباء الكيمياوي الذي يسبب سموم في الجسم وامراض وجلطات الدماغ التي تظهر بعد فتره من الزمن في المريض

الحجامه سنه مهجوره انشرها اخي واختي بين الناس وتذكروا ان الدال على الخير كفاعله
((قال صلى الله عليه وسلم :ـ
من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ))

الراوي: عمرو بن عوف المزني - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 174
تم بفضل الله ونعمته الانتهاء من شرح الموضوع

لاتنسونا من صالح دعائكم لي بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته