المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين 30/9/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-10-01, 12:00 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.alsumaria.tv/newsimages/NB-76082-635041501175076640.jpg
التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين 30/9/2013
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن "اشتباكا مسلح اندلع، مساء اليوم، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة عندما هاجم مسلحين نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في قرية سطيح في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل مسلح وإصابة ثلاثة من عناصر النقطة بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بان "عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من جامع المصطفى داخل دور مصفى الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، عقب انتهاء صلاة العشاء مما اسفر عن مقتل مدني وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، بأن "الحصيلة النهائية لتفجيرات العاصمة بغداد بلغت 213 قتيلا وجريحا وأن أغلب الجرحى في حالة خطرة"، مبينا إن "الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة مقابل البريد في منطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، بلغت ثمانية قتلى و22 مصابا".
- افاد مصدر في وزاة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، بأن "قوة من وحدة مكافحة المتفجرات تمكنت، ظهر اليوم، من تفكيك سيارة مفخخة كانت مركونة قرب سوق الارامل بمنطقة الامين، شرقي بغداد، من دون وقوع خسائر بشرية او مادية".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون بالقرب من فرن لبيع الصمون في حي الصحة بمنطقة الشعب، شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
- أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، أن "العاصمة بغداد تعرضت إلى سلسلة اعتداءات إرهابية، صباح اليوم، إذ استشهدت امرأة وأصيب سبعة آخرون بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من ساحة 55 بمدينة الصدر، شرقي بغداد، فيما أصيب اثنان من المواطنين بانفجار سيارة مفخخة قرب البريد في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، بأن "سيارة مفخخة انفجرت، صباح اليوم، قرب مرأب للسيارات في ساحة عدن بمنطقة الكاظمية شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 16 آخرين"، مشيرا إلى أن "سيارة مفخخة ثانية انفجرت في شارع المركز بمنطقة الغزالية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة فتحوا مساء اليوم، النار من اسلحة رشاشة تجاه شرطي مرور اثناء تأدية واجبه في تقاطع حي الشفاء غربي الموصل، ما اسفر عن مقتله في الحال".
- كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة نينوى، الاثنين، عن إن "ترك ابناء الاجهزة الامنية سواء من الجيش او الشرطة لعملهم بعد تهديدهم بالقتل من قبل المجاميع الارهابية تسببت بالخروق الامنية التي تشهدها المحافظة، وآخرها مقتل خمسة من مختاري المدينة"، مبينا أن "هذا ما سبب خلل في اعداد القوات الامنية وترك فراغا في بعض مناطق المحافظة، وبالاخص مناطق جنوب الموصل التي شهدت تفجير لمنازل ابناء الاجهزة الأمنية وقتلهم".
- أعلن قائد فرقة المشاة الثانية للجيش اللواء الركن علي الفريجي في محافظة نينوى،الاثنين، إن "القوات الأمنية التابعة لقيادة الفرقة الثانية نفذت، عمليات دهم وتفتيش، في الجانب الأيسر من المدينة شرقي الموصل، خلال الـ72 ساعة الماضية،تمكنت خلالها من اعتقال عشرين مطلوبا بتهم الإرهاب، كما تمكنت من العثور على أكداس للعتاد والمتفجرات .
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار من أسلحة رشاشة، عصر اليوم، باتجاه مدني أمام منزله في حي الهرمات، غربي الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال، فيما لاذ االمسلحون بالفرار".
- افاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الاثنين، بان "عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، داخل سيارة كان يستقلها معاون مدير تربية ديالى مؤيد الصميدعي لدى مروره في شارع المحافظة وسط بعقوبة، مما اسفر عن مقتله واصابة ابنه بجروح".
- أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، الاثنين، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق عند مدخل قرية ركة حجي سهيل (10كم شمالي بعقوبة) انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة باص كان يقل موظفين شركة ديالى للصناعات الكهربائية، ما أسفر عن مقتل أحد الموظفين وإصابة خمسة آخرين".
- كشفت مديرية شرطة محافظة ديالى، الاثنين، عن تنامي استخدام شرائح النقال المجهولة في تفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة داخل المحافظة، مطالبة الجهات المختصة باتخاذ إجراءات وقائية بالتنسيق مع شركات الاتصالات.
- أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، الاثنين، بأن "عبوتين ناسفتين موضوعتين قرب منازل سكنية في منطقة دليمات (9 كم غربي بعقوبة)، انفجرتا بشكل متعاقب، في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الأحد، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية ببعض المنازل دون تسجيل خسائر بشرية".
- أفاد مصدر في قيادة حرس حدود محافظة الانبار، اليوم الاثنين، بأنه تم استبدال العلامات الحدودية الفاصلة بين العراق وسوريا، غرب الانبار، مبينا أنه تم نصب كاشفات ليلية متطورة واشارات تحذيرية، مؤكدا أن هذاالاجراء يهدف الى ضمان عدم تجاوز المدنيين ومربي الاغنام للحدود بين البلدين.
- افاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، اليوم الاثنين، بان "قوة من الجيش العراقي نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في ناحية الرمانة الواقعة على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا في قضاء القائم، (460 كم غرب الانبار)، اسفرت عن اعتقال سبعة من قادة تنظيم القاعدة"، مبينا أن "القوة عثرت خلال العملية على مخبأ ضم 11 عبوة ناسفة واربعة رشاشات نوع (كلاشنكوف) وعدد من الصواريخ وكميات من العتاد".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية لقوات سوات لدى مرورها على الطريق الدولي في منطقة الخمس بيوت التابعة لقرى زوبع، شرقي الفلوجة، مما أسفر عن مقتل أحد عناصر الدورية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان، اليوم الاثنين، بأن "شرطيا كان في طريقه الى مقر عمله أصيب، ظهر اليوم، باطلاقة نارية في رأسه لدى مروره بالصدفة وسط نزاع مسلح بين عشيرتين وقع في منطقة الحي العسكري، وسط العمارة، مما اسفر عن مقتله في الحال"، مبينا أنه "لم يصب أي شخص من طرفي النزاع بأي اصابة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان، اليوم الاثنين، بأن "قوة من الشرطة نفذت، ظهر اليوم، عمليات دهم وتفتيش لعدد من المناطق وسط مدينة العمارة، أسفرت عن اعتقال 11 مطلوبا بتهم جنائية مختلفة".
- افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، بان "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها على الطريق العام، شمالي تكريت، مما اسفر عن مقتل احد عناصرها واصابة ثلاثة بينهم ضابط برتبة ملازم اول وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، بأن "قوات من الشرطة نفذت، في ساعة متقدمة من ليل أمس، عملية دهم وتفتيش في قضاءي بلد، ( 80 كم جنوب تكريت)، وبيجي،( 40 كم شمالي تكريت)، ومنطقة الجزيرة،( 10 كم غربي تكريت)، مما أسفر عن اعتقال ثمانية اشخاص مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، والعثور على مخبأ ضم اربع منصات لاطلاق الصواريخ وثلاث عبوات ناسفة".
- أفاد مصدر في مديرية شرطة ذي قار، الاثنين، بأن"قيادة شرطة محافظة ذي قار زجت بعناصر حماية المنشآت والشخصيات لتعزيز السيطرات الرئيسية ونقاط التفتيش في عموم مدن المحافظة بشكل مشترك مع عناصر مديرية السيطرات الخارجية التابعة للشرطة المحلية كخطوة أولى باتجاه تسليمها إدارة ملف السيطرات بشكل كامل".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة ذي قار، الاثنين، بأن "عناصر من سيطرة المدخل الشمالي لمدينة الناصرية،التابعة لمديرية شؤون السيطرات الخارجية، تمكنت من اعتقال مطلوبا وفق المادة 4إرهاب".
- اكد مجلس محافظة بابل، اليوم الاثنين، وجود ضعف إستخباري لكشف حواضن الارهاب في شمال بابل ،ولفت الى أن هذا الامر كان وراء تفجير مجلس العزاء في قضاء المسيب شمالي بابل ،وفيما إنتقد عملية ثأر الشهداء التي تنفذها الأجهزة الأمنية في شمال بابل "لعدم إقتلاعها جذور الإرهاب"، أكد أحد الجرحى الناجين أن الانتحاري الذي نفذ العملية كان يرتدي حزاما ناسفا وتسلل من الشوارع الفرعية للجامع.
- أصدرت محكمة الجنايات المركزية، اليوم الاثنين، حكما بالإعدام شنقا حتى الموت لمدان (ع ، ح ) بجريمة قتل طبيب (م ، ع ) يعمل في مستشفى النجف، وفيما أكدت أنه انكر "ارتكابه الجريمه"، أشارت إلى أن المدان اعترف بانتمائه "للجيش الإسلامي".
- أفاد شهود عيان في قضاء العمادية شمال محافظة دهوك، الاثنين، بأن طائرات حربية تركية إخترقت الأجواء العراقية، مؤكدين أن الطائرات لم تستهدف أية مواقع، في وقت يزور وفد كردي تركي إلى جبال قنديل لإيصال رسالة من أوجلان إلى قيادة العمال الكردستاني بشأن عملية السلام في تركيا.

مشروع عراق الفاروق
الاثنين 30/9/2013