المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غرائب الاسئلة والاستدلالات


ابو الزبير الموصلي
2013-10-08, 06:52 PM
منقول من المسيطير
اطرح على الاخوة الاكارم هذا الموضوع الذي لا أشك ان كل واحد منا قد واجه من الاسئلة الغريبة والاستدلالات العجيبة ما الله به عليم ، فهي دعوة للجميع بأن يحثوا الخطا في طلب العلم ، ويشدوا العزم في تبليغ دين الله ، وان لايستصغروا المعلومة مهما بلغت فالناس في حاجة للعلم مهما تصورنا معرفتهم لها ، واليكم هذه الامثلة لأغرب الاسئلة والاستدلالات التي سمعتها فمنها :
1- سئل احد العامة احد المشايخ فقال : ياشيخ الآية التي تقول : اني ارى روؤسا قد اينعت وحان قطافها في اي سورة ؟. فهو يجزم انها آية لكن لايعرف في أي سورة .
2- احدهم يقول التصوير للذكرى لابأس به بصريح القرآن ، فقال الشيخ : وماهذه الاية التي وقفت عليها ولم يقف عليه من قبلك ، فقال الرجل : الدليل قوله تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ‍‍‍) ‍‍‍‍‍‍‍‍!!!.
3- امام مسجد يسأل عن اخراج الريح هل ينقض الوضوء !!! ، اذا كان هذا حال الامام فغيره من اولى .
4- طالب جامعي في مدينة الرياض - اي انه متعلم في المدن وليس في القرى - يسأل هل خروج الريح ينقض الوضوء .
5- رجل متعلم بلغ الخمسين في بلاد التوحيد منذ عرف نفسه وهو يمسح اسفل القدم عندما يلبس الجوارب .
6- امرأة في مكة سألت الشيخ صالح بن حميد امام الحرم وفقه الله ، وتقول انها تصلي منذ اربعين سنة جميع الصلوات اربع ركعات ، وما علمت ان الفجر ركعتين والمغرب ثلاثا الا من قريب فما حكم صلواتها السابقة ؟ .

يحدثني رجل عن خاله بأنه سعى ثمانية اشواط بين الصفا والمروة فقيل له : هذا لايصح ، فقط سبعة اشواط ، يقول : فرجع خالي القهقرى ، يمشي الى الخلف ووجه الى الامام ظنا منه ان يمحو هذا الشوط .

ايضا من الاشياء الغريبة :
7 - اني اشتركت مع مجموعة من الشباب على مستوى المملكة في احدى اللقاءات الشبابية ، فتوزع الاخوة الى مجموعات ، وكل مجموعة تسمي نفسها على اسماء الصحابة ، فتفاجأ الاخوة بأن احدى المجموعات وكان عددهم ما يقارب الخمسة قد سموا مجموعتهم ( ابو جهل ) يظنون ان ابا جهل صحابي - وكانوا من سكان بعض المدن التي ينتشر فيها الجهل -.
8- سائل يسأل عن الشغالات في البيوت هل لهن حكم الاماء ، فقلت له :لا ، فقال غريبة مشتهر عند البعض انهن مثل الاماء - اي يجوز وطئهن - .
9 - اشتهار مقولة ( وجعلنا لكل شيء سببا ) على انها اية ، وقد حاولت مرارا ان اقنع احد المدرسين ايام الدراسة بأنها ليست اية ، فأبى ، حتى سأل وبحث في المصحف فلم يجد شيئا .
10- اعرابي يسأل سماحة الامام ابن باز قيقول :ياشيخ جاءني ولد وابغى اسميه محماس فهل يجوز ، فقال الشيخ : نعم ، لكن لو سميته عبدالله او عبدالرحمن لكان احسن ، فقال الاعرابي : لكني اريد ان اسميه محماس ، فقال الشيخ : لابأس لكن عبدالله وعبدالرحمن احسن ، فقال : لكني اريد محماس ، فقال الشيخ : سمه محماس .
.
قد سبق بيان سبب كتابة مثل هذه الاسئلة في المقدمة .
منقول من ابو خالد السلمي
من العجائب _ وما أكثرها بأمريكا _
* مسجد في ولايتنا كانوا يصلون الجمعة يوم الأحد ، اجتهدوا ! وقالوا الغرض من الجمعة هو اجتماع المسلمين مرة في الأسبوع ، وحيث إن الجمعة يوم عمل والأحد عطلة فلا بأس في اجتهادهم من نقل الجمعة إلى الأحد ، ولكن هداهم الله تعالى منذ عدة سنوات وثابوا إلى رشدهم
* أمريكي مسلم سألني قال إن امرأته وهي أمريكية مسلمة أيضاً تعتقد أن المرأة يجوز أن تجمع بين أربعة أزواج مثل الرجل يجمع بين الزوجات ، وتقول إنها بحثت ولم تجد دليلا من القرآن أو السنة على أن المرأة لا يجوز أن تتزوج أكثر من رجل ، والأصل الإباحة !
* أمريكي مسلم آخر سألني قال إن امرأته وهي أمريكية مسلمة أيضاً كان لها صديق لوطي قبل إسلامها ، وهي تعتقد أنه لا بأس بأن تزوره وتخلو به على أساس أنه لا أرب له في النساء ، فهو من التابعين غير أولي الإربة !
* مسجد في إحدى الولايات تؤمهم امرأة !
* أكثر من مسلم ، وبعضهم تجار يظنون أن المال المعين إذا زكي مرة لا يزكى مرة ثانية ، فلو كان عنده مليون دولار مثلا وزكاها مرة فإنه في العام التالي لا يزكي هذه المليون مرة أخرى ، وإنما يزكي الأموال التي جدت عليه خلال السنة الحالية ، ويستغربون جدا حين يعلمون أن المال يزكى كل سنة ولو لم يزد شيئا !

نسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين

ـآليآسمين
2013-10-12, 06:43 PM
اللهمـ آمين يارب
باركـ الله فيكمـ مشرفنا ـآلمجتهد
:111:

الحياة أمل
2013-10-17, 09:16 AM
سبحآن الله !
نسأل الله أن يهدي جميع المسلمين
بوركتم ...~

الأثري العراقي
2013-10-18, 11:36 PM
( عجائبٌ) ! في ( عجائبٍ ) !