المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر آية وقف عليها الإمام الشنقيطي رحمه الله


سعيد المدرس
2013-10-08, 10:24 PM
قال أكرم كساب ( المترجِم لفضيلة العلامة الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي http://vb.tafsir.net/images/smilies/rhm.png ) :

في وسط قارة إفريقيا وفي قرية تسمى شنقيط كانت نشأته ، وبين مكة والمدينة كانت شهرته ، وبرع في العلوم كلها حتى فاق أقرانه ، أراد مكة حاجـًا وزائرًا ، وأراده الله معلمـًا ومفسرًا ، إن تحدث في التفسير خِلته الطبري ، وإن أنشأ في الشعر حسبته المتنبي ،وإن جال في الحديث وعلومه ظننته ابن حجر العسقلاني ،
مفسرًا ،
ومحدثًا ،
وشاعرًا ،
وأديبًا ،
إنه صاحب " أضواء البيان " العالم الولي الزاهد الورع العلامة الشنقيطي ، فمن يا ترى هذا الرجل ؟ وأين نشأ ؟ وكيف تلقى علمه ؟ وكيف كانت أخلاقه ؟ وما هو أضواء البيان هذا ؟ .

ثم قال :
على الرغم من أن الشيخ كان جوهرة ثمينة ، وقد ملئ علمـًا من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ، أو كما يقول عنه الاستاذ محمد المجذوب ـ http://vb.tafsir.net/images/smilies/rhm.png ـ : " ثقافة موسوعية ، حتى ليخيل إليك وهو يحضر تقريراته منها أنها تخصصه الذي لا يكاد يعدوه ، شأنه في ذلك شأن الأسلاف الكبار " .

ثم قال :
كتاب : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن :
يقع هذا الكتاب في سبعة أجزاء ، وصل فيها الشيخ إلى قوله تعالى في سورة المجادلة : ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون )(المجادلة/22) ووافقه المنية ، فأكمل التفسير من بعده تلميذه الشيخ عطية محمد سالم ـ http://vb.tafsir.net/images/smilies/rhm.png ـ ) أ.هـ

(منقول)

بشائر الامل
2013-10-09, 09:11 PM
جزاك الله خير

الحياة أمل
2013-10-10, 01:06 AM
رحمه الله وجزآه خيرآ
بآرك الرحمن فيكم ونفع بكم ...~