المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سقوط الامطار و غرق العاصمة بغداد !


العراقي
2013-11-01, 08:41 PM
أمانة بغداد: إذا تكررت أمطار الموسم الماضي ستغرق العاصمة
تساقط الأمطار يذّكر البغداديين بشتائهم الماضي ويدق ناقوس خطر "غرق جديد"


"المطر نعمة بس بالعراق نقمة"، بهذه الجملة، يصف بغداديون أول أيامهم مع المطر، فذلك العطر المميز الذي يفوح من الأرض بعد أن تغسلها قطرات المطر، لم يمنع خوف البغداديين من موسم شتاء قد يشبه سابقه، سيما وان صور الغرق لاتزال في مخيلة الأهالي الذين ازداد خوفهم بعد تصريحات حكومية تقول ان هذا الموسم لن يختلف كثيرا عن سابقه وأن حل مشكلة الفيضانات وتصريف مياه الأمطار يحتاج إلى أكثر من سنتين.


مواطنون : سأبدأ بنقل المواد الكهربائية إلى الطابق الثاني لأن المطر العراقي "مصيبة"
ويقول المواطن رعد علي في حديث إلى (المدى برس)، إن "شتاء هذا العام سوف لن يكون أفضل من السابق، ولأني متأكد من أننا سنغرق مجددا فلا بد من اتخاذ تدابير احترازية"
مبينا أن "وعود المسؤولين بعدم غرق بغداد مرة أخرى لا أصدقها".
وأضاف على "سأقوم بنقل الثلاجة والطباخ والتلفزيون إلى الطابق الثاني، لأن الثلاجة القديمة عطبت بسبب أن المنزل غرق بمياه أمطار الشتاء الماضي، وليس لدي مال كاف لشراء أخرى جديدة".

من جهتها تقول أم علي في حديث إلى (المدى برس)، إن "المطر خير ولكن في العراق مصيبة"
مضيفة أن "الناس سابقا تستبشر بهطول الأمطار لأنه خير إلا في العراق فالمطر ناقوس خطر لأنه سيغرق مناطقنا".
وأشارت أم علي إلى أن "أمانة بغداد بدأت اليوم بإجراء عمليات تنظيف المجاري"، متسائلة عن "عملهم خلال فصل الصيف".
ورجح البخاتي "حدوث طفح في الشوارع وبالمحلات وفي المناطق المفتوحة بسبب أن شبكة المجاري في بغداد مصممة لاستيعاب كميات محددة".

أمانة بغداد: يمكن أن يتكرر "طفح المجاري" في حال سقوط كميات كبيرة من الأمطار


وكانت وزارة البلديات والأشغال العامة، أكدت في الـ(27 تشرين الأول 2013)، أن الفيضانات ستعم العراق في هذا الشتاء أيضا، وأقرت أن مشكلة الفيضانات لا يمكن حلها في الوقت الحاضر، وفيما أشارت إلى أن المشاريع الستراتيجية التي تنفذها تحتاج إلى سنتين أو أكثر قبل أن تدخل الخدمة، أشارت إلى توجيه مدراء البلديات لتنفيذ مشاريع آنية لحصر وتصريف المياه من المناطق التي تضررت خلال الشتاء الماضي.
يذكر أنه دائما ما تعلن المحافظات عن معاقبة أو أعفاء شركات محلية متخصصة في المجال الخدمي بسبب (التلكؤات) في العمل أو بسبب حالات الفساد الإداري والمالي كان آخرها إعلان إدارة محافظة واسط، في (السابع من كانون الثاني 2013)، عن إدراج 37 شركة محلية في المجالات الخدمية في القائمة السوداء خلال العام الماضي، ومنعها من تنفيذ المشاريع الجديدة بالمحافظة والمدرجة ضمن خطة عام 2013 بسبب تلكؤات في العمل، كونها لم تلتزم بالمواصفات الفنية للمشاريع المحالة عليها رغم ما أعطي لها من وقت إضافي يكفي للإنجاز.
وشهدت العاصمة العراقية بغداد ،اليوم الجمعة، سقوط امطار متوسطة هي الاولى في موسم الشتاء الحالي.
وأظهرت موجة الأمطار التي هطلت على بغداد والمحافظات، في (25 من كانون الأول 2012)، حجم العيوب في شبكات المجاري وصعوبة تصريف مياه الأمطار التي شكلت فيضانات كبيرة ولم تنفع معها الحلول "الترقيعية" التي لجأت إليها الدوائر المعنية.
ويقول مدير عام دائرة مجاري بغداد كريم البخاتي في حديث إلى (المدى برس)، إن "شبكة مجاري بغداد لن تستوعب الأمطار المتساقطة في فصل الشتاء الحالي ،إذا كانت بحجم الكميات التي تساقطت في الشتاء الماضي"، مؤكدا "وضع مجموعة من الخطط الاستثنائية لتلافي الفيضانات".يذكر أن العاصمة بغداد والمحافظات العراقية تعاني منذ أعوام من مشاكل كبيرة في مجال الخدمات، ومن أبرز الخدمات غير المتوفرة بشكل مرض، الكهرباء، ومياه الشرب، والصرف، وشبكات الطرق وغيرها.


-------
من اللطائف التي شاهدتها على الفيس بوك حول هذا الامر

ان مدير احد البلديات يتصل على مراسل قناة فضائية معروف بتغطيته للاحداث ليقول له باللهجة العراقية :

( ترا اليوم مطر .. هالله هالله بينه ودير بالك علينه )

ـآليآسمين
2013-11-01, 09:29 PM
اللهمـ اجعلها امطار خير وبركة
و اجعلها سقيا رحمة لـآ سقيا عذاب
اللهمـ آمين
:111:

الحياة أمل
2013-11-02, 03:00 PM
نسأل الله أن يلطف بحآل أهلنآ
ويجعلهآ امطآر خير وبركة
جزآكم الرحمن خيرآ ...~

نايفه
2013-11-03, 03:38 AM
الله يجعلها امطار خير وبركه
مشكور ع الخبر

نعمان الحسني
2013-11-03, 06:10 AM
اللهم اجعله صيباً نافعاً غير ضار ,
دوماً ذواقين بطرح واختيار مواضيعكم ..
وهذا سر تميزكم ..

اوراق الخريف
2014-05-05, 09:11 PM
اللهم اجعلها امطار خير وبركه