المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المالكي / السعودية وغيرها لن تسلم من نار سوريا وننصحهم بالكفّ عن دعم الحركات المتطرفة


محب العراق
2013-11-03, 06:36 PM
المدى برس/ بغداد




أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، اليوم السبت، أن المملكة العربية السعودية او غيرها ممن يعتقد بقدرته على دعم "النار الموجودة في سوريا لن يسلموا منها"، وشددأن من تعامل مع الحدث السوري بالدعم والتسليح والتجهيز "لن يجني من هذا العمل إلا مزيد من التدهور والانعكاسات في دولهم، وفيما نصحهم بـ"الكف عن دعم الحركات المتطرفة فيها"، أشار إلى أن العراق هو من "أول الدول المتأثرة بالأوضاع في سوريا".
وقال نوري المالكي في تصريحات صحافية في طريق عودته من واشنطن، إن "من يعتقد بأنه يستطيع أن يدعم نارا موجودة في سوريا ويسلم منها فهو مشتبه سواء كانت السعودية أو غيرها"، مؤكدا أن "جميع الذين تعاملوا مع الحدث السوري بعملية الدعم والتسليح والتجهيز بدأوا يشعرون بأنهم لم يجنوا من هذا العمل إلا مزيد من التدهور والانعكاسات التي بدأت تدخل في الدول التي قدمت هذا الدعم".




وتابع المالكي "نصيحتنا وكلامنا لكل الذين يقدمون الدعم للقاعدة والنصرة والحركات المتطرفة في سوريا، بأن هذا لا يعتبر علاجا بل أنه مقدمة لانتشار هذا الوباء الذي سيشمل دولهم كما يشمل دولا أخرى".
وأشار المالكي إلى أن "قضية سوريا لم تعد قضية الشعب السوري والسوريين فقط، وإنما هي قضية المنطقة، والدليل هو أن العراق استطاع أن ينهي ملف القاعدة، لكن هذه ردة الفعل التي حصلت من عودة الوضع الأمني على مستوى الذين يفخخون انفسهم بالأحزمة الناسفة، هذه ما كانت لتكون لولا التدهور الأمني الحاصل في سوريا".




وأوضح المالكي أن "جميع دول الجوار تعاني وهي مهددة بسبب خطورة الوضع السوري، لكن العراق وباعتبار أثار القاعدة وخلفياتها موجودة فيه كان الأسرع انتقالا للقاعدة"، لافتا إلى أن "العراق وسوريا يرتبطان ارتباطا تاريخيا بينهما ويؤثر بعضهما بالأخر بشكل كبير، لذا فالعراق هو من أول الدول التي تأثرت بالأوضاع هناك إيجابا وسلبا".
وأكد المالكي أنه "إذا فكرنا بمنطقة هادئة ومستقرة لابد من إيجاد حل للمشكلة السورية"، مشددا على ضرورة أن "يكون هذا الحل على أساس الحوار وإرادة الشعب السوري والحل السلمي، وبأن لا يكون هناك مكان لجبهة النصرة والقاعدة والمتطرفين بمستقبل سوريا".


..........................

الأثري العراقي
2013-11-03, 06:50 PM
المدى برس/ بغداد

.....................

العراقي
2013-11-03, 07:26 PM
غريب فعلا
ينتقد السعودية او قطر او تركيا لأنها تدعم اهل السنة في العراق و سوريا بدعم رمزي قد لا يرتقي لمستوى كلمة (دعم)
بينما لا ينتقد ايران التي ترسل بواخر محملة بالسلاح الى الحوثيين
ولا ينتقد نفسه عندما يرسل مقاتلين ( لواء ابو الفضل ) الى سوريا ومن يقتل منهم هناك يتم احتساب له راتب وحقوق (شهيد) في العراق
ولا ينتقد حزب اللات وفيلق القدس . . .

الكذب عندهم دين