المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان العراقي يصوّت على جميع فقرات قانون الإنتخابات النيابية


محب العراق
2013-11-04, 08:35 PM
بغداد





أنهى مجلس النواب العراقي، الاثنين، التصويت على جميع فقرات قانون الانتخابات النيابية.

وقال مصدر برلماني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس النواب أنهى، في جلسته الـ33، التصويت على جميع فقرات مقترح تعديل قانون الانتخابات النيابية".

واستأنف مجلس النواب العراقي، مساء الاثنين، جلسته الـ33 للاستمرار في التصويت على فقرات قانون الانتخابات النيابية المقبلة، فيما أكد مصدر برلماني لـ"السومرية نيوز"، اتفاق الكتل النيابية على التصويت على جميع فقرات القانون وتأجيل التصويت عليه بصورة نهائية.

وعقد مجلس النواب، عصر اليوم الاثنين، جلسته الـ33 برئاسة اسامة النجيفي وحضور 220 نائبا، فيما اكد مصدر برلماني ان الجلسة ستشهد التصويت على قانون الانتخابات والقراءة الاولى لقانون انتخابات كركوك، فضلا عن استمرار القراءة الثانية لقانون التقاعد.

وقررت رئاسة المجلس، امس الاحد (3 تشرين الثاني 2013)، تعليق جلسة المجلس الـ32 الى اليوم الاثنين، بسبب استمرار الخلافات بين الكتل بشأن قانون الانتخابات.

وأخفق مجلس النواب في جلسات سابقة بالتصويت على القانون الذي شهد خلافات عدة بين الكتل، من بينها تحديد القاسم الانتخابي، وتحديد المقاعد التعويضية والكوتا وغيرها من فقرات القانون، كما قرر البرلمان إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر دستوريا وأن لا يتجاوز 30 نيسان من العام المقبل.

يذكر أن تعديل قانون الانتخابات ينص على زيادة عدد المقاعد لتكون 328 مقعدا، منها 310 مقاعد توزع حسب القانون القديم الذي أجريت بموجبه الانتخابات البرلمانية لعام 2010، و8 مقاعد للأقليات، وزيادة عدد المقاعد التعويضية من 7 إلى 10 مقاعد توزع على محافظات بغداد ديالى وبابل والمثنى وذي قار والأنبار والبصرة، بطريقة "سانت ليغو" المعدل.





..........................