المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين ( ابتلاء واختبار ، الحجّ والقصد ، الذكاء والفطنة ، الرجاء والطمع )


محب العراق
2013-11-11, 06:29 PM
الفرق بين الابتلاء والاختبار: أن الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق.

والاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب، ألا ترى انه يقال اختبره بالانعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال اختبره بالانعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها، ويجوز أن يقال إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلي من الطاعة والمعصية، والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك
والخبر: العلم الذي يقع بكنه الشئ وحقيقته فالفرق بينهما بين.

.......................

الفرق بين الحج والقصد: أن الحج هو القصد على استقامة ومن ثم سمي قصد البيت حجا لأن من يقصد زيارة البيت لا يعدل عنه إلى غيره ومنه قيل للطريق المستقيم محجّة والحَجّة فَعلة من ذلك لأنه قصد إلى استقامة رد الفرع إلى الأصل.

....................................

الفرق بين الذكاء والفطنة : أن الذكاء تمام الفطنة من قولك ذكت النار إذا تم اشتعالها، وسميت الشمس ذكاء لتمام نورها ، والتذكية تمام الذبح ففي الذكاء معنى زائد على الفطنة.

.................................................. .....

الفرق بين الرجاء والطمع: إنّ الرجاء هو الظن بوقوع الخير الذي يعتري صاحبه الشك فيه إلا أن ظنه فيه أغلب وليس هو من قبيل العلم ، والشاهد أنه لا يقال أرجو أن يدخل النبيّ الجنة لكون ذلك متيقّنا ، ويقال أرجو أن يدخل فلانٌ الجنة إذا لم يعلم ذلك.

والرجاء الأمل في الخير والخشية والخوف في الشر لأنهما يكونان مع الشك في المرجوّ والمخوف ولا يكون الرجاء إلا عن سبب يدعو إليه من كرم المرجو أو ما به إليه ، ويتعدى بنفسه تقول رجوت زيدا والمراد رجوت الخير من زيد لأن الرجاء لا يتعدى إلى أعيان الرجال.

والطمع ما يكون من غير سبب يدعو إليه فإذا طمعت في الشيء فكأنك حدثت نفسك به من غير أن يكون هناك سبب يدعو إليه، ولهذا ذم الطمع ولم يذم الرجاء، والطمع يتعدى إلى المفعول بحرف فتقول طمعت فيه كما تقول فرقت منه وحذرت منه وإسم الفاعل طمع مثل حذِر وفرِق ودئِب إذا جعلته كالنسبة وإذا بنيته على الفعل قلت طامع.


.....................

المصدر ( الفروق اللغويّة ) لأبي الهلال العسكري / مع التصرّف

.....................

الحياة أمل
2013-11-12, 01:07 AM
نقل موفق .. وتوضيح مفيد
جزآكم الرحمن خيرآ
وأحسن إليكم ...~

ـآليآسمين
2013-11-13, 05:31 PM
ماشاء الله , انتقاء قيمـ
طبتمـ وطاب مسعاكمـ
باركـ الله فيكمـ وفي جهودكمـ ـآلكريمة
:111: