المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حراك سني لإختيار مرجعية موحدة للسنة


نعمان الحسني
2013-01-31, 07:25 AM
حراك عراقي لاختيار مرجعية موحدة للسنة وترتيب أوضاعهم



كشفت مصادر عن تحرك سني شعبي لإعادة ترتيب البيت السني واختيار مرجعية للطائفة، وذلك عقب الربيع العراقي والتطورات المتسارعة التي يشهدها في عدة محافظات عراقية.

ومن المتوقع ان تعقد الاطراف السنية اجتماعا قريبا بذلك الخصوص، إلا أن المصادر اشارت إلى لم يتم تحديد موعد هذا الاجتماع او مكانه، مرجحة عقده في كردستان العراق.
واشارت المصادر إلى أن الاطراف السنية باتت على قناعة بضرورة توحيد مواقفها لمواجهة التحديات التي تمر بها الطائفة في الظرف الراهن.
وبينت أن المظاهرات التي اندلعت في عدد من المحافظات السنية، أكدت الحاجة إلى ضرورة وجود مرجعية سنية في العراق، بالإضافة إلى حاجة الطائفة لوحدة الموقف.
وقال مولود باوه مراد العضو القيادي بالاتحاد الإسلامي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن بعض الأطراف السنية في العراق تصوروا منذ البداية أنهم بمواجهة القوات الأميركية وطردها من العراق سيتحول العراق إلى بلد مستقر وآمن، وأن السنة سيستعيدون دورهم في العراق الجديد، ولكن ظهر العكس تماما، فرغم رحيل القوات الأميركية من العراق، فإن الدور السني بات مهمشا، ولم يستطيعوا مواجهة الأطراف الأخرى التي أحكمت سيطرتها على الوضع السياسي بالعراق، لذلك فإن ما يجري حاليا من نهضة جماهيرية في المحافظات السنية بالتوازي مع تحركات بعض الأطراف السياسية السنية داخل البرلمان والحكومة، وظهور دعوات لتحديد مرجعية سنية في العراق، وكذلك ظهور دعوات تطالب بالفيدرالية للمناطق السنية، كل هذه التطورات تنبئ بوجود رغبة شديدة وملحة لدى أبناء الطائفة لإعادة ترتيب البيت الداخلي، بعد أن عجزوا عن ترتيب البيت العراق، ولذلك سمعت من بعض المسؤولين والقياديين السنة أن هناك توجها لديهم لعقد مؤتمر عام لأهل السنة ستكون مهمته الأساسية هي توحيد البيت السني وبحث الخيارات المطروحة بما فيها المطالبة بالفيدرالية.

إسلامية
2013-01-31, 09:38 AM
نسأل الله ان يوحد كلمة السنة في العراق وان يوفقهم لما يحب ويرضى

وجزاك الله خير اخي الكريم نعمان الحسني

الحياة أمل
2013-01-31, 02:41 PM
[...
نسأله تعآلى أن يوحد الصف ~ ويجمع الكلمة
وفقكم الله لكل خير
::/