المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة المثل ( أخلَفُ مِن عُرْقُوب )


محب العراق
2013-11-13, 10:55 PM
أخلفُ مِن عُرْقُوْبٍ :

هو رجل من ساكني يثرب من الأوس او الخزرج وقيل هو رجل من خيبر يهودي كان كذوبا يعد ولا يفي وقيل عرقوب ابن معبد بن اسد اعرى ابن عم له نخلة فأتاه حين اطلعت فقال دعها حتى تبلح فابلحت فقال دعها حتى ترطب فأرطبت فقال دعها حتى تتمر فأتمرت فجدها ولم يوله شيئا

قال الأشجعي

( وعدت وكان الخلف منك سجية ... مواعيد عرقوب اخاه بيثرب )

وقال الشماخ

( وواعدتني ما لا احاول نفعه ... مواعيد عرقوب اخاه يثرب )

وقيل هو يترب بالتاء منقوطة بنقطتين والراء مفتوحة موضع قريب من حجر قصبة اليمامة

وقال كعب بن زهير

( كانت مواعيد عرقوب لها مثلا ... وما مواعيدها إلّا الأباطيل )

وقال المتلمس

( الغدر والآفات شيمته ... فافهم فعرقوب له مثل )

وقال آخر

( وأكذب من عرقوب يثرب لهجة ... وأبين شوما في الحوائج من زحل )

.............................

الحياة أمل
2013-11-14, 12:09 AM
من علآمآت النفآق .. إخلآف الوعد !
نحن نقول المثل ( موآعيد عرقوب ! )
جزآكم الله خيرآ على هذآ الطرح ...~

فجر الإنتصار
2013-11-14, 11:12 AM
بارك الله فيكم أخي الكريم وأحسن اليكم

ـآليآسمين
2013-11-15, 07:18 PM
أحسنتمـ مشرفنا
وفقكمـ الرحمن لـ مرضاته
:111: