المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء المدن الأحوازيه قبل تحريفها من الفرس


سعــــوديــہ انبآريــہ~✿
2012-12-30, 07:36 AM
اليكم أسماء المدن الأحوازيه قبل تحريفها من الفرس :

مدينة الأحواز: تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة المحمرة، وهي عاصمة إِمارة الأحواز، يلفظها الفرس بـ: (الأهواز) لأنه ليس في كلامهم حرف يماثل حرف (الحاء) العربي فيلفظونه (هاء)، يقسمها نهر كارون الذي يمرُ فيها إلى ضفتين هما: الناصرية والأمنية، ويُلاحظ على الباحثين والكتاب العرب أنهم يكتبون الأحواز كما يكتبها الفرس بالهاء، وهذا ما لاحظناه أيضاً على كتاب وباحثي إِمارة الأحواز الذين يفترضُ بهم الانتباه لمثل هذا الخطأ الذي يجب اجتثاثهُ.

ب‌-مدينة وميناء المُحمرة: تقع عند مصب نهر كارون في شط العرب، تبعد عن مدينة الأحواز (120 كم)، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ (خرمشهر).

ت‌-مدينة وميناء عـبادان: تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي (18 كم)، في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي "جزيرة خضر"، وتسمى عـبادان أيضا بـ "جزيرة المحـرزي"، أما سبب تسميتها بـ(عـبادان)، فكان نسبة إلى القائد العربي "عباد بن الحصين"، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ (آبادان).

ث‌- مدينة الحويزة: تقع على نهر الكرخة شمال غربي مدينةالمحمرة باتجاه محافظة ميسان (مدينة العمارة) العراقية، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (دشت ميشان).

ج‌- مدينة تستر: وهي غوطة الأحوازالخصبة ذات المياه الوفيرة، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ (شوشتر).

ح‌-مدينة السوس: وهي مدينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قـبل الميلاد وهي عاصمة الأحواز في العهود الأكادية، والعيلامية، والسومرية، والبابلية، والآشورية على التوالي، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (الشوش).

خ‌-مدينة قـنطرة القلعة: تقع على نهر الدز، وأراضيها عبارة عن تلول متوازية، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (دزفول/ديزفول/دسبول) .

د‌-مدينة الفلاحية: تسمى عربيا "الدورق" أيضا، تقع على نهر الجراحي،تُعدُ مركز أمراء إِمارة الأحواز قبل بناء مدينة المُحمرة، سكنها قبائل بنو كعب، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (شادكان).

ذ‌-مدينة مسجد سليمان: تقع في أقصى شرق إِمارة الأحواز، وتتركز فيها آبار النفط.
ر‌-مدينة الخفاجية: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (سوسنكرد).
ز‌-قرية الملا: تسمى عربيا "البسيتين" أيضا، أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: ( بستان).
س- مدينة الصالحية: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (أندمشك/أنديمشك).
ش- مدينة الأحجار السبعة: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (هفتكل).
ص- مدينة الحميدية: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (فـرح آباد).
ض- مدينة العـميدية: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: (اميدية) لخلو اللغة الفارسية منحرف العين وعد م تمكن الفـرس من تلفـظه.

ط- ميناء خور عبد الله: أبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية بـ: ( بندر شابور- في عهد الشاهنشاهية العُنصري- ، أما في عهد نظام الملالي أهلُ النفاق، فقد أطلق عليه :"بندر خميني").

ظـ - موقع إِمارة الأحواز بالنسبة لخطوط الطول والعرض، وحدودها الجغرافية، ومساحتها الكلية، وإجراءات الاحتلال الإيراني بسرقة مساحاتها وضمها للمحافظات الإيرانية:

تقع إِمارة الأحواز العربية إلى الجنوب الشرقي من العراق، وهي محصورة بين خطي العرض 30 و33 درجة شمالا. وبين خطي الطول 48 و51 درجة شرقا، وبهذا يكاد يكون امتداد إقليمها من الشرق إلى الغرب مساويا تقريبا لامتداده من الشمال إلى الجنوب، حيث يبلغ طوله 420 كم، وعرضه 380 كم. بعد احتلال إيران لها سعت إلى تغيير كُل معالمها العربية دون استثناء، فكانت أنْ بدأت بتغيير أسمها من إِمارة الأحواز إلى تسمية "عربستان"، ومعناها في اللغة الفارسية «بلادُ العرب»، ثم عادوا وأطلقوا عليها اسم «خوزستان»، ومعناها بالفارسية أيضاً «بلاد القلاع والحصون».

يبلغ تعداد سكان إِمارة الأحواز ثمانية ملايين نسمة، وجميعهم من العرب الأقحاح كابر عن كابر. تبلغ مساحُتها ( 370.000 كم2 ) ثلاثمائةوسبعين ألف كيلومتر مربع، يحدُها من الغرب العراق، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس والفاصل الطبيعي بين الاحواز وإيران .