المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجيفي ( المكوّن السّنّي يتعرّض للتهميش الطائفي و المكوّن الشيعي يتعرض لتمييز حزبي )


محب العراق
2013-11-21, 04:51 PM
/ بغداد
اعتبر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الخميس 2013/11/21 ، أن تهميش المكون السني ازداد خلال الفترة الماضية، فيما أكد أن أبناء المكون الشيعي يتعرضون لتمييز حزبي.

وقال النجيفي لبرنامج "حديث الوطن" الذي سيبث من على شاشة "السومرية" مساء اليوم، إن "تهميش المكون السني ازداد خلال الفترة الماضية"، مبيناً أن "قانون المساءلة والعدالة يطبق بانتقائية ووفق دوافع طائفية وحزبية".

وأوضح النجيفي أن "هناك ضباطاً في الجيش قريبون من حزب معين او ينتمون لطائفة معينة يمنحون رتبا عالية ويتسنمون مناصب قيادية عليا مع أنهم مشمولون بالمساءلة والعدالة، فيما يتم تطبيق الإجراءات على آخرين غير مشمولين بها وطردهم من الخدمة وحرمانهم من رواتبهم لأنهم ينتمون لطائفة ما أو غير مقربين من حزب معين".

وأكد النجيفي أن "الجيش العراقي غير متوازن وفيه الكثير من التمييز والأخطاء في اختيار القيادات"، مشيراً الى أن "إعادة التوازن الى الجيش من القضايا الأساسية التي نركز عليها، والمادة التاسعة من الدستور نصت حرفياً على هذا الموضوع".

ولفت الى أن "أبناء المكون الشيعي يتعرضون أيضاً لتمييز حزبي"، مبيناً أن "الشيعة لم يأخذوا كل حقهم في العيش الكريم والاستقرار والوجود في السلطة".

يذكر أن النجيفي اعتبر، في تشرين الأول 2011، خلال لقاء مع قناة "بي بي سي" البريطانية أثناء زيارة قام بها إلى العاصمة البريطانية لندن، أن السنة في العراق يشعرون أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، متوقعاً أن يطالبوا بإنشاء أقاليم جغرافية، فيما أكد أن الصراع بين إيران والسعودية يؤثر على الاحتقان الطائفي في العراق.

وأعلن النجيفي خلال زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية، في حزيران 2011، أن هناك "إحباطاً سنياً" في العراق، محذراً من أنهم قد يفكرون في الانفصال إذا لم يعالج الامر سريعاً، فيما نفى تجمع "عراقيون" الذي يتزعمه النجيفي في نينوى الأمر، مؤكداً أن النجيفي يدعم وحدة العراق أرضاً وشعباً، وتحدث عن "خشيته" من أن يطالب أهالي المحافظات بقيام أقاليم فيها وفقاً للدستور وليس على أساس طائفي.