المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاتقل أن الله كتب عليك المعصية !


فجر الإنتصار
2013-11-22, 09:20 PM
http://im16.gulfup.com/rPrm1.png

قال الشيخ العثيمين - رحمه الله - :

ونرى أن لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى؛ لأن العاصي يقدم على المعصية باختياره، من غير أن يعلم أن الله تعالى قدّرها عليه

إذ لا يعلم أحد قدر الله تعالى إلا بعد وقوع مقدوره (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدا)(لقمان: الآية34) . فكيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمهــا المحتـجّ بها حين إقدامه على ما اعتذر بها عنه

وقد أبطل الله تعالى هذه الحجة بقولــه: (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ) (الأنعام:148) .

-- ونقول للعاصي المحتج بالقدر :

- لماذا لم تقدم على الطاعة مقدراً أن الله تعالى قد كتبها لك، فإنه لا فرق بينها وبين المعصية في الجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك ؟ ولهذا لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بأن كل واحد قد كُتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا: أفلا نتكل وندع العمل؟ قال : (( لا، اعملوا فكلُ ميسر لما خُلق له )) .

- ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها طريقان، أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك الثاني ولا يمكن أن تسلك الأول وتقول: إنه مقدر عليَّ، ولو فعلت لعدّك الناس في قسم المجانين.

- ونقول له أيضاً: لو عرض عليك وظيفتان إحداهما ذات مرتب أكثر، فإنك سوف تعمل فيها دون الناقصة، فكيف تختار لنفسك في عمل الآخرة ما هو الأدنى ثم تحتجّ بالقدر؟

- ونقول له أيضا: نراك إذا أصبت بمرض جسمي طرقت باب كل طبيب لعلاجك، وصبرت على ما ينالك من ألم عملية الجراحة وعلى مرارة الدواء. فلماذا لا تفعل مثل ذلك في مرض قلبك بالمعاصي؟

[ رسالة عقيدة أهل السنة والجماعة - للعلامة العثيمين ] .

http://im16.gulfup.com/ov9D3.png

الحياة أمل
2013-11-22, 10:53 PM
رحم الله الشيخ وغفر له
كلآم نفيس .. وحجة على من يقول بمثل هذآ
أسعدك ربي في الدآرين ...~

الأمل
2013-11-23, 12:31 AM
جزاك الله خيرا ونفع بك

فجر الإنتصار
2013-11-24, 08:07 AM
رحم الله الشيخ وغفر له
كلآم نفيس .. وحجة على من يقول بمثل هذآ
أسعدك ربي في الدآرين ...~




وأسعدكِ ربي أختي الفاضلة
بارك الله فيكِ ووفقكِ

فجر الإنتصار
2013-11-24, 08:07 AM
جزاك الله خيرا ونفع بك



وجزاك الله خيراً وبارك فيك