المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرصد الزلزالي : 12 هزة ارضية ضربت العراق يوم امس - و يتوقع هزات اعنف


العراقي
2013-11-23, 01:02 PM
كشفت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق, السبت, عن تسجيل وقوع 12 هزة ارضية امس، اعنفها ضربت خانقين بدرجة 5.6 على مقياس ريختر المكون من 9 درجات


وقالت المدير الاقدم في الرصد الزلزالي، سميرة رضا خلف، في حديث لـ"شفق نيوز", ان "مراصدنا الزلزالية سجلت منذ صباح الامس حدوث 12 هزة ارضية، اثنتان منها قوية شعر بهما السكان".
وتعرضت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات بينها مناطق في إقليم كوردستان مساء امس الى هزات ارضية، كما تركزت هزة قوية في حلبجة وكركوك هرع على إثرها السكان الى خارج المنازل، وشعر بالهزة سكان ميسان وبابل والنجف وذي قار.



ومن غير الممكن تحديد او توقع وقت حدوث الهزات الارضية



وقال الفلكي العراقي حسن صبار : "في ضوء الاحصائيات والمؤشرات السابقة والمسجلة عالمياً للهزات الارضية فأن الهزة إذا تكررت بقوة أكثر من المرة الاولى فان هذا يدل على إحتمال حصول هزات أرضية أعنف "

محب العراق
2013-11-23, 01:08 PM
https://fbexternal-a.akamaihd.net/safe_image.php?d=AQCAB-inVGaMZ8XN&w=398&h=208&url=http%3A%2F%2Fwww.shafaaq.com%2Fsh2%2Fimages%2F 2013%2F11%2Fmunawat%2F4%2Fbaghdad-zilzal.jpg&cfs=1&upscale

حذر مركز الرصد الزلزالي من حدوث هزات ارتدادية في محافظة بغداد وعدد من المحافظات، يوم السبت 2013/11/23 ، ذلك بعد مجموعة من الهزات الارتدادية الخفيفة التي ضربت العاصمة وبعض المحافظات امس.

وقال المركز في بيان ان "الهزة التي ضربت بغداد وعددا من المحافظات هي الثانية بعد الاولى التي كانت في الصباح، مشيرا الى ان "البلاد بانتظار هزة ارضية اكبر ستصل بعد ساعات وهو ما نخشاه كون هذه الهزة ليست المتوقعة ".
وحذرت مديرة الزلازل المواطنين البقاء في المنازل والنزول في الطرقات وترك الاماكن المرتفعة .

وشهدت عدة محافظات صباح امس هزات ارضية شملت مناطق في بغداد وكركوك والسليمانية وديالى وواسط بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر ، ولم ترد اية اخبار عن وقوع او خسائر بشرية او مادية ؟، فيما ضربت هزة ارضية اخرى بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ، المكون من 9 درجات ، المناطق الشرقية من العراق مساء امس .

....................................
البغدادية نيوز

قال مدير المراكز الخارجية في دائرة الرصدِ الزلزالي بهيئة الأنواء الجوية عبد الكريم عبد الله للبغدادية نيوز إن قوة الهزة التي ضربت قضاء خانقين وكـَلار بلغت قوتـُها ستاً َفاصل خمس درجات على مقياس ريختر, وأضاف أن القضاءين سيتعرضان الى هزاتٍ أشد قد تحدث خلال َالساعات المقبلة أو اليوم السبت 2013/11/23 ,

لافتا الى أن عمق الهـِزةِ على بعد عشرة كيلومترات تحت الارض ما يجعلها اكثر عرضة للخطر, وطالب الأهالي بالخروج من المنازل في حال شدة الهزات, واشار الى احتمالية استمرار الهزات لمدة أسبوع , مبيناً أن تلكَ الهـِزاتِ تأتي ضمن النشاط الزلزالي على الشريط الحدودي بين العراق وايران بسبب تصدع ِالقشرةِ الأرضية في باطن الأرض. وكانت قد ضربت العاصمةَ بغداد أمس هزة ارضية بقوة ِخمس ِدرجات على مقياس ريختر، كما تعرضت محافظات ُكركوك وذي قار وميسان والنجف وديالى والديوانية وبابل أيضاً للهِزة.

.................................................. ...

العراقي
2013-11-23, 03:31 PM
الرصد الزلزالي: اكثر من 50 هزة ارضية ضربت العراق أمس ونتوقع أخرى رئيسية


أعلن مركز الرصد الزلزالي العراقي، اليوم السبت، أن عدد الهزات الأرضية التي ضربت مناطق متفرقة من العراق وصلت إلى أكثر من 50 هزة، أكبرها كانت بقوة 5.6 بحسب مقياس ريختر، وتوقع حدوث هزة رئيسية أخرى خلال الايام القليلة المقبلة، وفيما وعزا سبب حدوث الهزات إلى "غطس الصفيحة العربية 5سم" سنويا تحت الصفحتين الإيرانية والتركية، دعا المواطنين إلى توخي "الحيطة والحذر".
وقال محلل المعلومات الزلزالية في مركز الرصد الزلزالي حسنين جاسم محمد في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدد الهزات الأرضية الرئيسية التي ضربت المناطق الوسطى والشمالية والجنوبية من العراق كانت أربعة أقواها حدثت في الساعة التاسعة و31 دقيقة وكانت بقوة 5.6 بحسب مقياس ريختر وعمقها يصل إلى 17 كم، ومركزها شرق قضاء خانقين بمحافظة ديالى والتي أحس بها أهالي بغداد وتبعها أكثر من 50 هزة ارتدادية بين محسوسة وغير محسوسة".
وأضاف محمد أن "النشاط الزلزالي لا يزال مستمر وربما تحدث هزة أرضية رئيسة أخرى أو لا تحدث، لأنه من الصعب التنبؤ بمكان وزمان ومقدار الهزة"
عازيا سبب الهزات الأرضية بشكل عام إلى "حركة الصفائح التكتونية، وبما أن العراق يقع على شمال شرق الصفيحة العربية، وهذه الصفيحة تتحرك باتجاه الصفيحتين التركية والإيرانية عكس عقارب الساعة".
وتابع محمد انه "وبحسب الدراسات فأن الصفيحة العربية تغطس سنويا خمس سنتيمترات تحت التركية والإيرانية، ونتيجة هذه التصادمات تحدث إجهادات وهي تفوق تحمل الصخور ما يحدث كسر في الصخور، ينتج عنه تحرر في الطاقة وهذه الطاقة تنتشر على شكل موجات في جميع الاتجاهات، فتحدث اهتزازات في الوسط الذي تمر به".
ودعا محمد المواطنين إلى "عدم استخدام المصاعد في حالة حدوث الهزة والاحتماء بقطع الأثاث السميكة، أو الخروج من الدور السكنية، ووضع شيء سميك على رأسه كي لا يتعرض إلى الأذى"، مشيرا إلى أن "مرصد الزلال وزع وصايا على كافة دوائر الدولة وموجودة أيضا على موقع هيئة الأنواء الجوية حول كيفية الحماية من الزلازل".

غياآب
2013-11-23, 03:52 PM
يقول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
:ما هتزت ارض تحت قوم الا لكثرة ذنوبهم.

اللهم ارحمنا برحمتك واجعلها برداً وسلاماً

مشكورين

محب العراق
2013-11-23, 04:01 PM
كركوك
أعلنت دائرة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في كركوك، السبت، أن هزتان أرضيتان ارتداديتان بقوة 3 درجات على مقياس ريختر ضربتا قضاء خانقين في محافظة ديالى والشريط الحدودي مع إيران، فيما أكدت أن لا علاقة للسيول والأمطار الحاصلة في العراق والمنطقة بالهزات أرضية.

وقالت معاونة مدير المراكز الخارجية في الدائرة سفانة عبد الكريم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المراصد التابعة لهيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت، صباح اليوم، هزتان أرضية ارتدادية بقوة ثلاث درجات وأدنى في قضاء خانقين بمحافظة ديالى"، مبينا أن "مدينة كركوك تعرضت الى هزة أرضية في الساعة العاشرة بقوة 3.5".

وأوضحت أن "الهزتين تأتيان ضمن النشاط الزلزالي على الشريط الحدودي بين العراق وإيران من جهة محافظة ديالى، وهي بخط متوزا يبدأ من منطقة بدرة في مدية الكوت"، مؤكدا أن "هذا النشاط الزلزالي هو من تسبب بالهزة التي ضربت، أمس الجمعة، بغداد وكركوك والسليمانية وديالى وواسط بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر".

وأكدت عبد الكريم أن "السيول والأمطار لا دخل لها في ما حدث من هزات أرضية في عموم المحافظات، لأنها ظاهرة فصلية تحدث حسب المتغيرات المناخية ويمكن مراقبتها والتنبؤ لما يمكن أن تقوم به على عكس الهزات الأرضية".

وأشارت عبد الكريم الى أن "العراق يقع على حدود الصفيحة التكوينية العربية، وهذه الصفيحة تتحرك باتجاه الشمال الشرقي، واصطدامها بالصفيحة الإيرانية والتركية تجعل المناطق الشمالية والشمالية الشرقية الأكثر تعرضاً للهزات".