المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم هو راتب رئيس الوزراء نوري المالكي؟


فجر الإنتصار
2013-12-05, 09:36 AM
كم هو راتب رئيس الوزراء نوري المالكي؟
**********************************
الجيران - وكالات:

كشفت دراسة اجرتها احدى الجامعات الاوربية، عن ان رئيس الحكومة نوري المالكي يتقاضى اعلى راتب سنوي من بين جميع رؤساء وملوك العالم، بينما يتقاضى نظيره المصري الراتب الاقل. وجاء في الدراسة التي اجريت بجامعة بروكسل العالمية في بلجيكا عن مرتبات وممتلكات ملوك ورؤساء العالم، أنه "طبقا للإحصائيات فإن مجموع رواتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يصل إلى 3 ملايين دولار في السنة"، مؤكدا انه "الأعلى في العالم بين الملوك ورؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزراء".

واضافت أن "الراتب السنوي لملك النرويج هو الأعلى بين الملوك، حيث يتسلم مليونا و200 ألف يورو سنويا، بينما يتسلم ملك هولندا الجديد 829 ألف يورو، ودوق لوكسمبورج 645 ألف يورو". ولفتت الدراسة الى أن "الرؤساء أصحاب المرتبات الأقل يأتي على رأسهم الرئيس المصري محمد مرسي"، مشيرة الى إن "رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما يتسلم سنويا ما يعادل 355 ألف يورو، بينما يتقاضى رئيس وزراء ألمانيا 277 ألف يورو، وفرنسا 273 ألف يورو".

وقال صاحب أول دراسة حول مرتبات ملوك ورؤساء العالم البروفسير هيرامان ماثيوجس، استاذ الاقتصاد بجامعة بروكسل، ان "العاهل الأسباني خوان كارلوس يتقاضى 175 ألف يورو سنويا، وهو أقل مرتبات ملوك أوروبا"، مضيفا أن "الرئيس الروسي يتقاضى 115 ألف دولار في السنة، بواقع 9583 دولاراً في الشهر".

وتابعت الدراسة أن "ثاني أعلى مرتب رئيس في العالم هو لرئيس سنغافورة، حيث يتقاضى راتبا قدره 2.18 مليون دولار في العام، بينما مرتب الرئيس المصري 4750 جنيها شهريا، وهو مرتب أقل رئيس في العالم، حيث يصل إجمالي مرتبه إلى 10 آلاف دولار سنويا، وهو أقل المرتبات العربية".

وتابع «هيرمان» أن الرئيس في الفلبين يبلغ راتبه 24 ألف دولار،بينما الرئيس في تركيا يتقاضى 13 ألف دولار، ويتقاضى رئيس وزراء إسرائيل 15 ألف شيكل إسرائيلي حوالى4200 دولار أمريكى. وتعد هذه المرة الاولى التي تكشف فيها جهة اكاديمية عالمية عن مجموع رواتب رئيس الحكومة نوري المالكي، ولم يصدر عنه او عن مكتبه اي تعليق على الدراسة لحد الان.