المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 4/12/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-12-05, 11:03 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/89/Iraqi_Governorates_ar.svg/550px-Iraqi_Governorates_ar.svg.png

التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 4/12/2013
- حملت القائمة العراقية، الاربعاء، الحكومة مسؤولية عدم إقرار قانوني توزيع الموارد المالية والنفط والغاز، متهمة إياها باحباط تمرير هذه القوانين للتفرد بالحكم والسيطرة على موارد البلاد، فيما حذرت من تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل قبيل الانتخابات. وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي إن "الشعب العراقي يتابع ببالغ القلق التوترات المتراكمة المستمرة لسنين في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان حول قضايا توزيع الموارد المالية وتصدير النفط"، مشيرة الى أن "وتيرة الخلاف تصاعدت قبيل الانتخابات لتأجيج المشاعر لاسباب الدعاية وكسب الاصوات".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحا مجهول الهوية كان يحاول زرع عبوة ناسفة على الطريق العام في قضاء السيدية جنوبي بغداد، مبينة أن قوة من الشرطة كانت قريبة من الموقع، أطلقت النار باتجاهه مما أسفر عن إصابته بجروح".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، عصر اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت بإتجاه صاحب مولدة أهلية لدى خروجه من منزله بمنطقة الغزالية غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، بأن "حريقا نشب، عصر اليوم، بغرفة مدير الشركة العامة للزيوت النباتية جنوبي شرق بغداد.، مما أسفر عن إصابة خمسة موظفين بحالات اختناق"، مشيرا إلى أن "الحريق نتج عن تماس كهربائي".
- اصدرت المحكمة الجنائية المركزية في العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، حكما بالسجن 15 عاما على والد انتحاري فجر نفسه داخل مؤتمر عشائري، جنوبي بغداد، لادانته بـ"التستر" على نجله، فيما أكدت أن الحكم ابتدائي وخاضع للطعن والتمييز.
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في قرية المكاسب التابعة لناحية الرضوانية، جنوبي غرب بغداد، اسفرت عن اعتقال تسعة أشخاص يشتبه بانتمائهم للجماعات المسلحة".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه شقيقين بالقرب من منزلهما في حي الرسالة بمنطقة البياع، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتلهما في الحال".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاربعاء، بان "عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة مدنية تعود لنائب ضابط في الجيش العراقي، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في منطقة حي الاعلام، جنوبي غرب بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".
- افاد مصدر امني من شرطة محافظة كركوك، اليوم الأربعاء بان "قوات مكافحة الارهاب وشرطة كركوك تمكنت من اقتحام مبنى جواهر مول المجاور لمديرية الاستخبارات، والذي يتمركز فيه عدد غير معروف من المسلحين وبدأت بـ"تطهيره"، في حين اكدت مديرية الصحة ارتفاع عدد القتلى والمصابين، إلى 8 قتلى و 85 جريحا ".
- اعلنت قيادة شرطة محافظة كركوك، اليوم الأربعاء، بدء التحقيق مع "الارهابيين" الثلاثة الذين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة كانوا ينقلوها شمالي كركوك، وأشارت إلى أن رابعهم كان قد قتل و أن المسلحين كانوا يحاولون زراعة مناطق متفرقة من المحافظة بـ"العبوات الناسفة .
- أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، اليوم الاربعاء، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في سيارة حديثة يستقلها اربعة مسلحين لدى مرورها في منطقة حي الماس، شمالي كركوك، مما أسفر عن مقتل احدهم وإصابة الاخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة" .
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاربعاء، بان " عبوة انفجرت لدى مرور دورية للشرطة في حي الانتصار شرقي الموصل ما ادى الى اصابة ثلاثة من عناصر الدورية بينهم ضابط برتبة ملازم اول".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاربعاء، بأن "مسلحا مجهولا يستقل سيارة حديثة ألقى، عصر اليوم، رمانة يدوية على دورية للشرطة المحلية في شارع الكورنيش، وسط الموصل، مما أسفر عن اصابة شرطيين ومدنيين اثنين بجروح متفاوتة، فيما لاذ المهاجمون بالفرار"، مبينا أن "المدنيين تصادف مرورهما قرب الدورية وقت الانفجار".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت، قبل ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في منطقة حي الغفران، شرقي الموصل، مما أسفر عن إصابة أحد عناصرها بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، بأن "قوة من مكافحة المتفجرات التابعة لقيادة شرطة نينوى تمكنت، صباح اليوم، من إبطال مفعول عبوة ناسفة زرعها مجهولون عند بوابة منزل محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة في منطقة حي النجار، غربي الموصل"، من دون وقوع خسائر بشرية او مادية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، بعد ظهر اليوم، النار من اسلحة بإتجاه دوريتين للشرطة بالقرب من محطة وقود الحامضية،( 12 كم شمالي الرمادي)، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الدوريتين بينهم ضابط برتبة رائد وإصابة اربعة آخرين بينهم ضابط برتبة نقيب بجروح متفاوتة".
- أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، أن "قوات الحدود في المنطقة الثانية تمكنت خلال عملية أمنية نفذتها شمالي منفذ الوليد قرب مخفر أكد، غرب مدينة الرمادي / محافظة الأنبار ، من حرق وتدمير رتل كامل يعود لمجموعة من المجرمين المهربين".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها على الطريق الحولي، شمالي قضاء حديثة،(170 كم غرب الرمادي)، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصر الدورية بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، بأن "إشتباكا مسلحا اندلع، صباح اليوم، بين مسلحين وقوة من الشرطة خلال عملية أمنية نفذتها في منطقة حي دور السمنت، وسط الفلوجة، مما أسفر عن مقتل المدعو ( ع ، أ ) ومدني وإصابة أحد عناصر القوة بجروح متفاوتة"، مبينا أن "المدني تصادف مروره لحظة وقوع الاشتباك".
- أعلنت إدارة محافظة واسط، اليوم الاربعاء، عن تعاقدها مع شركة بريطانية كويتية مشتركة، لتجهيز محطات اتصالات لقيادة شرطة المحافظة،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، بقيمة تتجاوز التسعة مليارات دينار، مؤكدة أن الأيام المقبلة ستشهد إحالة مناقصتين جديدتين لتلك القيادة أيضاً بقيمة تخمينية تتجاوز 11 مليار دينار.
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، مساء اليوم، النار من اسلحة رشاشة مستهدفين مدير شرطة قضاء الشرقاط السابق العقيد الركن علي عبد الله الجبوري اثناء خروجه من منزله في حي العسكري، وسط قضاء الشرقاط، (120 كم شمال تكريت)، مما اسفر عن مقتله في الحال فيما لاذ المسلحون بالفرار".
- افاد مصدر امني في محافظة ديالى، الاربعاء، بان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق وسط قرية المخيسة (25 كم شمال شرق بعقوبة)، انفجرت، اليوم، لدى مرور موكب قائد صحوة القرية حازم السميط، ما اسفر عن اصابته بجروح متوسطة".

مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 4/12/2013