المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة نفيسة من الإمام النووي


ابو الزبير الموصلي
2013-12-11, 12:15 AM
فائدة نفيسة من الإمام النووي الحمد لله,أما بعد:
فهذه فائدة نفيسة من الإمام النووي:
قال الإمام النووي في شرح مسلم (1/47),عند شرحه لقول مسلم رحمه الله:
(وإنما يرجى بعض المنفعة في الاستكثار من هذا الشأن وجمع المكررات منه لخاصة من الناس ممن رزق فيه بعض التيقظ والمعرفة بأسبابه وعلله فذلك إن شاء الله يهجم بما أوتي من ذلك على الفائدة في الاستكثار من جمعه), وبعد شرحه بقوله: (يهجم) وبيان اختلاف النسخ في ضبطها, والاختلاف في معناها قال رحمه الله:
(وحاصل هذا الكلام الذي ذكره مسلم رحمه الله: أنَّ المراد من علم الحديث تحقيق معاني المتون وتحقيق علم الإسناد والمعلل. والعلة: عبارة عن معنى في الحديث خفيٌ يقتضي ضعف الحديث مع أنَّ ظاهره السلامة منها, وتكون العلة تارة في المتن وتارة في الإسناد. وليس المراد من هذا العلم مجرد السماع ولا الإسماع ولا الكتابة, بل الاعتناء بتحقيقه, والبحث عن خفي معاني المتون والأسانيد, والفكر في ذلك, ودوام الاعتناء به, ومراجعة أهل المعرفة به, ومطالعة كتب أهل التحقيق فيه, وتقييد ما حصل من نفائسه, وغيرها. فيحفظها الطالب بقلبه ويقيدها بالكتابة ثم يديم مطالعة ما كتبه ويتحرى التحقيق فيما يكتبه ويتثبت فيه فانه فيما بعد ذلك يصير معتمداً عليه ويذاكر بمحفوظاته من ذلك من يشتغل بهذا الفن سواء كان مثله في المرتبة أو فوقه أو تحته فإن بالمذاكرة يثبت المحفوظ ويتحرر ويتأكد ويتقرر ويزداد بحسب كثرة المذاكرة ومذاكرة حاذق في الفن ساعة أنفع من المطالعة والحفظ ساعات بل أياماً وليكن في مذاكراته متحرياً الإنصاف قاصداً الاستفادة أو الإفادة غير مترفع على صاحبه بقلبه ولا بكلامه ولا بغير ذلك من حاله مخاطباً له بالعبارة الجميلة اللينة فبهذا ينمو علمه وتزكو محفوظاته والله أعلم)ا.هـ.
وهذه الفائدة كما قال شيخنا الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله عن تحرير الإمام النووي لابن أبي ليلى الأب والابن: (ومثل هذه الفائدة لا يُوقف عليها إلا من خلال جرد المطولات).
والحمد لله رب العالمين.

أبو صديق الكردي
2013-12-11, 04:51 AM
جزاك الله خيراً (أبا الزبير) وبارك فيك

الحياة أمل
2013-12-11, 07:45 AM
شكر الله لكم هذآ النقل
بآرك الرحمن فيكم .. ونفع بكم ...~