المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء التطبيق الإلزامي للعزل الحراري للمباني في السعودية الشهر القادم


العراقي
2013-02-03, 12:02 PM
http://www.cnbcarabia.com/wp-content/uploads/2013/02/saudi-water-and-electricity.jpg

الأحد فبراير 03 , 2013




تبدأ وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية التطبيق الإلزامي للعزل الحراري اعتباراً من بداية شهر ربيع الآخر القادم، بمدينة الرياض كمرحلة أولى، يلي ذلك تغطية باقي المدن والمحافظات.
وحسب ما افادت جريدة الرياض فان التطبيق الإلزامي للعزل الحراري يأتي تنفيذا للأمر السامي رقم (6927 / م ب) وتاريخ 22-09-1431ه القاضي بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة السكنية والتجارية، أو أي منشآت أخرى أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية بمناطق المملكة.

وأكدت وزارة المياه والكهرباء على أصحاب المباني الجديدة والمكاتب الهندسية والمقاولين الالتزام بالشروط والمواصفات المتعلقة بالعزل الحراري للمباني الموضحة في الدليل الاسترشادي للعزل الحراري في المباني على المواقع الالكترونية لوزارة المياه والكهرباء وموقع الشركة السعودية للكهرباء.

وشددت وزارة المياه خلال حلقة النقاش التي أقيمت أمس مع المكاتب الهندسية والاستشارية والمقاولين وشركات ومصانع العزل الحراري بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك على عدم توصيلها الخدمة لأي مبنى جديد تصدر له رخصة بناء بعد تاريخ الأول من شهر ربيع الآخر القادم إلا بعد التأكد من استخدام العزل الحراري في المبنى عن طريق زيارات ميدانية خلال مراحل البناء يقوم بها فنيون مؤهلون لهذا الغرض.

وتقول الجريدة ان الدراسات تؤكد أن تطبيق العزل الحراري في المباني يؤدي إلى تخفيض نسبة استهلاك المكيفات من الكهرباء بنسبة تصل إلى (50%)، إضافة إلى فوائد أخرى يحققها العزل الحراري.

وسيعمل تطبيق العزل الحراري في المباني على خفض كبير في استهلاك الطاقة الكهربائية بالمملكة بتوفيره استهلاك الكهرباء لأغراض التكييف والذي يستحوذ على ما نسبته 70% من تكلفة الكهرباء في المباني، كما سيؤدي تطبيق العزل الحراري إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 30% وسيؤدي كذلك إلى خفض في الحمل الذروة يعادل 15 ميجاوات والتي تبلغ تكلفة إنتاجها حاليا 120 مليار ريال.

وبحسب الدراسات فإن تكلفة العزل الحراري للمباني لا تتجاوز 5% من تكلفة إنشاء المباني بالمملكة، حيث حثت وزارة المياه والكهرباء على ضرورة تعاون القائمين على قطاع الكهرباء والمستهلكين من أجل تشجيع المستهلكين على اقتناء الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية التي تعمل على خفض استهلاك الطاقة وأن يتم منع استيراد الأجهزة غير ذات الكفاءة في تخفيض الطاقة الكهربائية بالمملكة.

ومن المنتظر خلال الفترة القادمة أن لا يتم قبول المخططات الجديدة للمباني الحكومية والاستثمارية متعددة الأدوار وعدم إصدار فسوحات بناء لها ما لم يحدد فيها نوع العزل الحراري، وضرورة مراجعة المخططات المعمارية للمباني، والعمل على الحد من التصاميم المعمارية للمباني التي تسهم في استهلاك الطاقة ولا تتفق مع النمط المعماري الملائم لمناخ المملكة.

وتعكف حاليا العديد من الجهات الحكومية والخاصة على عقد ورش عمل لنشر مزايا العزل الحراري والتي تتمثل في الترشيد الجيد في الطاقة الكهربائية، واحتفاظ المبنى بدرجة حرارة مناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف ما يؤدي إلى تقليل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة.

كما يعمل العزل على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية التي تؤدي إلى إحداث اجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي للمباني تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ما يتسبب في حدوث التشققات لواجهات المباني.

الحياة أمل
2013-02-04, 09:48 PM
[...
خبر جيد ~ ونآفع
بآرك الله فيكم على النقل
::/

ـآليآسمين
2013-02-08, 10:12 PM
ماشاء الله .. قرار طيب
عصفورين بحجر وآحد ( توفير طاقة & حمآية البيئة )
ـآلعراقي
بارك الله فيك وفي اهلك وعمرك ..
وفقك الله لما فيه ـآلخير وـآلسدآد
حققك الله مطآلبكمـ عآجلآ غير آجل
دمتمـ بــ خير
..//~