المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين ( الفلاح و المزارع ) و ( الفلاحة و الزراعة )


محب العراق
2013-12-27, 04:24 PM
الفلاح من فلح يفلح وهو الفوز والنجاة ، ويُقال ( فلح الأرض ) أي : شقّها للحرث .

والفلاحةُ الحراثة ؛ وقالوا : الحديد بالحديد يفلح أي : ( يقطع ويشق ) .
والفلاح هو الذي يعمل في الأرض بنفسه ويبذل جهده فيها مع أهله وعياله سواءٌ أكان مالكاً أم مُستأجراً ،ولايزرع إلاّ ما يكفيه وعائلته وتوفير طعام لماشيته وما تبقّيَ من المال يقضي به بعض احتيجاته اليومية .





rabiet الفرق بين - تجميع لمواضيع المنتدى (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=31219)
أمّا المزارع فهو من ( زرع يزرعُ ) والزرع : طرح البذور ، والزرع هو الإنبات ومنه قوله تعالى ( أأنتم تزرعونه أم نحن الزّارعون ) ، أي : أأنتم تنبتونه حتى يشتد ويبلغ الغاية أم نحن المنبتون ؛ لأنّ الله تعالى هو الذي يهيأ سبل الإنبات الأساس المناخيّة و الطبيعيّة من هواء وضوء الشمس والغيث وغيرها التي لولاها لما أنبت الزرع ..

والمزارع هو الذي يملك الأرض ولا يشترط أن يعمل فيها بنفسه في الغالب ، وهو يملك المساحات الزراعيّة الكبيرة التي يعمل فيها الفلاّحون ، وواجبه هو الإشراف على العمل وتوفير المستلزمات اللازمة لعملية الزراعة والنشاطات الزراعيّة الأخرى فضلاً عن تربية الحيوان وقطع الأشجار والتغذية والتصنيع .


ومن هذا نخلص إلى أنّ

الزراعة مصطلحٌ أشمل في المعنى والمضمون من الفلاحة ؛ لأنّ الزراعةَ تشمل أمور غير الفلاحة وزراعة الأرض فهي مجموعة من الأنشطة المرتبطة بخدمة الأرض وتربية الحيوان والتغذية والتصنيع وغيرها ، والنشاط الزراعي يملكه الرأسماليون والإقطاعيّون الكبار أصحاب النفوذ ومساحاتهم الزراعية كبيرة .

أمّا الفلاحة فهي نشاط اقتصادي مختزل ضمن النشاط الزراعي الأكبر ( الزراعة ) والذي يملك النشاط الفلاحي أناسٌ أصحاب رأس مالٍ قليلٍ ومساحات زراعيّة صغيرة .
ومن هذا نتبين علاقة اللغة في توجيه المعنى والمصطلحات
فالفلاح الذي يجهد ويتعب في الأرض غالباً جذره اللغوي ( فلح يفلح ) وقد أشرنا الذي يتضمن معنى الجهد والمشقة كما في المثل ( الحديد بالحديد يفلح ) أي يقطع


والمزارع هو الذي يشرف في الغالب على عملية الزراعة وعمل الفلاحين في مزارعه مع تهيـأة مايلزم لإنجاحها وهو كما أشرنا مأخوذ من الزرع وهو طرح البذور للأنبات مع تهيأت الأسباب اللازمة للإنبات تشبيهاً بتهيأة الله تعالى للإنسان الضوء والهواء وماء الأمطار والأنهار لإنبات زرع البشر وهذا ما جاء في قوله تعالى ( أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون ) .

وكثيراً مانسمع

(( أخي الفلاح أخي المزارع )) .....

فهل عرفنا الفرق بينهما

ـآليآسمين
2013-12-27, 05:31 PM
متعكمـ ربي بالعلمـ وـآلتقوى
جزاكمـ الله خيرا وباركـ فيما اعطاكمـ
:111:

الحياة أمل
2013-12-27, 08:06 PM
وفقكم الرحمن لمآ يُحب ويرضى
ونفع بكم .. وبآرك فيكم ...~