المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلّم اللغةِ العربية يزيدُ في العقلِ والدينِ والخلق


محب العراق
2013-12-27, 09:29 PM
تعلّم اللغة العربية يزيدُ في العقل والدين والخلق



قال ابن تيميّة رحمه الله :"اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّنا، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد
العقل والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجب، فإن فهم الكتاب والسنّة فرض، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب".

وقال ابن فارس في كتابه "الصاحبي في فقه اللغة": أقول إن العلم بلغة العرب واجب على كل متعلق من العلم بالقرآن والسنة والفتيا بسبب، حتى لاغناء بأحد منهم عنه. وذلك أن القرآن نازلٌ بلغة العرب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عربي،فمن أراد معرفة ما في كتاب الله جل وعز، وما في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من كل كلمة غريبة أو نظم عجيب لم يجر من العلم باللغة بُدّا.


و قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله: "وإنّما يعرِفُ فضْلَ القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها.


قال ابن تيميّة رحمه الله: "وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات، وهو التكلُّم بغير العربية إلاّ لحاجة كما نصَّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد. بل قال مالك: "مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه"؛ مع أنّ سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها، ولكن سوغوها للحاجة، وكرهوها لغير الحاجة، ولحفظ شعائر الإسلام.

.......................

الحياة أمل
2013-12-28, 02:51 AM
انتقآء قيّم
أحسنتم .. أحسن ربي إليكم ...~

أم شيماء
2013-12-28, 03:45 AM
فعلا صحيح،
جزاكم الله خيرا

فجر الإنتصار
2013-12-28, 10:42 AM
طرح قيم
بارك الله فيكم وأحسن اليكم

ـآليآسمين
2013-12-28, 04:16 PM
سبحان الله ..
نسأل الله تعالى أن يفقهنا وإياكمـ في أمور ديننا ويرزقنا نورًا وعلما
جزاكمـ الله خيرا وسدد للخير ممشاكمـ
:111: