المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سالتني سائلة عن رايي فيما يحدث في الرمادي مركز محافظة الانبار


ابو الزبير الموصلي
2014-01-01, 09:48 PM
سالتني سائلة عن رايي فيما يحدث في الرمادي مركز محافظة الانبار
تبتغي بسؤالها العلم والتوجيه في هذه الاوقات
التي يصبح الحليم حيرانا كما قال اهل العلم

فاقول بقول علمائي ومن تربينا على كتبهم وعلمهم

ليس لاحد كلام في النوازل الكبيرة التي تنزل بالامة ويفتي بها كل من هب ودب ليلقي بالامة الى الهاوية على هواه او ما مالت اليه عاطفته مما يحصل من قتل وتقتيل بالناس ويبني عليها احكام تفسد اكثر مما تصلح وتعقد اكثر مما هي معقدة ..
فالواجب على الناس اتباع العلمااء في مثل هذه النوازل لانهم هم صمام امان الامة
ومن المعلوم لدى كل الناس أن التعويل في كل فنٍّ لا يكون إلا على أهل الاختصاص فيه ، فلا يرجع في الطبِّ إلى المهندسين ولا في الهندسة إلى الأطباء ، ولا يرجع في كل فن إلا إلى أهل الاختصاص فيه ، فكيف الشأن بعلم الشريعة ومعرفة الأحكام والفقه في النوازل ، كيف يرجع فيها إلى من ليس معروفاً بالتضلُّع في هذا العلم والرسوخ فيه ، ولا يرجع إلى العلماء الجهابذة والأئمة الراسخين أهل الفقه والدراية والفهم والاستنباط .
يقول الله عز وجل : {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء:83] والمراد بأولي الأمر في الآية : أي العلماء الراسخون الذين يحسنون استنباط الأحكام الشرعية من أدلة الكتاب والسنة ، لأن النصوص الصريحة لا تفي ببيان جميع المسائل الحادثة والأحكام النازلة ، ولا يحسن استنباط ذلك واستخراجه من النصوص إلا العلماء الراسخون .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والمنصب والولاية لا يجعل من ليس عالماً مجتهدًا عالماً مجتهدًا ، ولو كان الكلام في العلم والدين بالولايات والمنصب لكان الخليفة والسلطان أحق بالكلام في العلم والدين، وبأن يستفتيه الناس ويرجعوا إليه فيما أشكل عليهم في العلم والدين . فإذا كان الخليفة والسلطان لا يدَّعي ذلك لنفسه ، ولا يلزم الرعية حكمه في ذلك بقول دون قول إلا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فمن هو دون السلطان في الولاية أولى بأن لا يتعدى طوره ) ا.ه

قال الشيخ ( عبد المالك الرمضاني ) حفظه الله تعالى ـ : ( ولهذا ؛ كان من الأهمية ـ بمكان ـ أن يُمَيز طالب العِلم أهل الفتوى في هذا الميدان من غيرهم ممن تَسَوروا المحراب ، أو دخلوه من غير هذا الباب ... إذن ؛ فقد بان لذي بَصيرةٍ ـ الطالبُ للحق ـ من يَسوغ إستفتاؤه في هذا ) .

هذا والله تعالى واعلم

الحياة أمل
2014-01-01, 09:55 PM
نسأل الله أن يحفظ أهل الأنبآر ويكفيهم شر عدوهم
وأن يجمعهم حول علمآءهم وأن يسمعوآ نصحهم وتوجيههم
اللهم ثبتهم وانصرهم