المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماءُ الأفعالِ أنواعها وأحكامها


محب العراق
2014-01-03, 01:30 AM
اسمُ الفعلِ : ما ناب عن فعله في العمل غير متأثّرٍ بالعوامل التي تدخل عليه ، وغيرُ قابلٍ لعلاماتِ فعله .

وأسماءُ الأفعال لامحلّ لها من الإعراب لأنّ العوامل لا تؤثّرُ فيها ، وهي عاملةٌ في الذي بعدها وتأخذُ مرفوعاً لها يكون ( فاعلاً ) وقد يكونُ مضمراً ،وعملها عمل الفعل الذي سمّيتْ به إن كان لازماً تكتفي بالفاعل ، وإن كان متعدّياً تأخذُ مفعولاً به ( وهو الغالب ) .

تنبيه : أسماء الأفعالِ لا تتصرّف ، ولا تلحقها علامات ( تاء التأنيث ووالتثنيّة والجمع ) .

الغرضُ منها : الإختصار للمبالغةِ والتوكيد .

أنواعُ أسماء الأفعالِ :

أسماءُ الأفعالِ على ثلاثةِ أنواعٍ : مرتجلة، و منقولة ، وقياسيّة ( معدولة ) .

1 /اسماء الأفعال المرتجلة : وهي وُضِعت في أوّلِ أمرها أسماءَ فعلٍ ، غير منقولةٍ من لفظٍ آخر ، ولم تستعمل إستعمالاً آخر في اللغة ، مثل ( هيهات ) .

2 /أسماء الأفعال المنقولة : هي ما أُسْتعْمِلَتْ أوّلاً في غير اسم الفعل ثمَّ نُقِلتْ إليه ( أيْ سبق لها استعمال في اللغة ) .

والنقلُ أنواعٌ ؛ فمنه عن مصدر ( رويد أخاك ) بمعنى ( تمهّل مع أخيك ) ؛ ومنه منقولٌ عن شبه جملة من الظرف مثل ( دونكَ الكتاب ، أي: خذه ؛ أو شبه جملة من الجار والمجرور مثل ( إليكَ عنّي أي : ابتعد ، إليكِ عنّي أي : ابتعدي ومن الجار والمجرور ( عليكَ نفسكَ فتّشْ عن معايبها أي : هذّبها ، الزمها في التهذيب والتربية )

3 /أسماءُ الأفعال القياسيّة ( المعدولة ) : وجاءَ قياسيّاً لأنّه يكون على وزنٍ ثابتْ وهو ( فَعالِ ) مثل ( حّذارِ الخائنَ و نزالِ إلى ساحِ الوغى ، وبدارِ في الخير و دَفاعِ عن الشرف و سَماعِ النصحَ وهكذا ..

وأسماء الأفعال من حيث الزمن ، مايأتي :

1 / ما ورد بمعنى الماضي : مثل ( شتّان ( افترق ) ، هيهات ( بعُدَ ) ، بُطآن ( أبطأ ) ، وُشكان ( أسرعَ ) .

2 / ما ورد بمعنى المضارع : مثل ( آهِ ، أوّه ( أتوجّع ) ، أُفٍّ ( أتضجّر ) ، وا ، واها ، وي ( أتعجّب أو أتلهّف ) ، بخٍ ( أستحسنُ ) ، بجل ، قط ، قد ( يكفي ) .

3 / ما ورد بمعنى الأمر ، وهو كثير مثل ( صه ( اسكت ) ، مه ( أكفف ) ، ها ، هاك ، هاء ، دونك ( خذ ) ، إيه ( امضِ في حديثك ، زدني منه ) ، حيَّ ( أقبل ) ، هلمَّ ( تعال) ....

...........................


https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/1525205_10200707342761076_1427375927_n.jpg

.................................................. .......

الحياة أمل
2014-01-03, 02:59 PM
بآرك الرحمن فيكم وفي علمكم
جعله ربي في ميزآن حسنآتكم ...~