المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشائر الجنوب تتهم المالكي بإرسال أبنائهم إلى المفرمة


العراقي
2014-01-06, 12:21 PM
بعد أزمة الانبار التي أقحم المالكي القوات الحكومية فيها والخسائر التي تكبدتها القوات الأمنية هناك على يد أبناء العشائر، سيطرت موجات سخط وغضب في أوساط شيعية امتدت لشيوخ عشائر الجنوب، بعد أن أدرك كثير منهم أن العملية ما هي إلاّ لعبة إنتخابية هدفها تلميع صورة المالكي.

هذا الأمر أكده إبراهيم الجعفري وباقر جبر صولاغ، عبر حديثهم عن مناشدات عشائرية وصلت من البصرة وواسط وذي قار بالانسحاب مما أسموها "فتنة الأنبار".

وفي هذا السياق، يتكلم أحد شيوخ بني تميم من الكوت ويقول أن المالكي اخطأ بتقديره ودخل حرب خاسرة لا يمكن أن يسلم منها أي احد، ويتابع قائلا لقد أرسل أولادنا إلى الموت هناك ولمقاتلة أبناء جلدتهم في الغربية، ولكن أهلنا في الأنبار كانوا أوفى منه لهذا الوطن حيث أكرموا أبنائنا بعد أن رفضوا قتالهم، لما يعرفوه من نتيجة المعركة الخاسرة والخاسر الوحيد فيها هو الشعب العراقي.

وتحدثنا إمرأة من واسط، كيف أن إبنها نقل إلى الأنبار تحت تهديد السلاح من قبل آمر فرقته، الأمر الذي أجبره على الذهاب إلى هناك، إلاّ أنه سلّم نفسه عند وصوله مباشرةً إلى العشائر، للمحافظة على حياته.

وكانت جثث من سقطوا في مواجهة أبناء عشائر الأنبار من القوات الحكومية قد وصلت إلى محافظتي واسط وذي قار، فيما عاد الفوج المشارك في العمليات إلى البصرة، بعد ضغوط العشائر التي ينتمي لها الجنود.