المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدم الاغترار بفهمه عدم الاغترار بعلمه


أم شيماء
2014-01-07, 08:58 PM
قال الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى في شرحه على مسائل الجاهلية (ص 70 ) :ـ


(......فما كل من عرف الحق يعمل به،فقد يصرفه صارف : إما الحسد،وإما الكبر،وإما الطمع في الدنيا،أوالطمع في الرياسة ،هناك صوارف تصرف الإنسان عن الحق وهو يعرفه.
فالهداية والتوفيق من الله سبحانه وتعالى ،ليست عن المعرفة وعن العلم والفهم ،فالأمر راجع إلى الله سبحانه وتعالى ؛ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يكثرمن قول (( يامقلب القلوب والأبصار ،ثبت قلبي على دينك )) ،فمجرد المعرفة والعلم والفهم والفقه ،كلها أسباب جيدة،لكن لاتكفي.

فهذا مما يعطي المؤمن الحذر ،وعدم الاغترار بعلمه ،عدم الاغترار بفهمه ،وأن يسأل ربه الثبات على الحق والهداية للصواب دائماً وأبداً،كما لايغتربالقوة ،ويقال : هذه دولة قوية،ما يمكن أن يتغلب عليها أحد؛لأنها دولة قوية محصنة بالأسلحة والذخيرة الفتاكة والقنابل الذرية، قال تعالى: {ويوم حنينٍ إذأعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثمّ وليتم مدبرين }[التوبة :25].

فهذه مسألة عظيمة، يغفل عنها كثير من الناس، ويحتج بالقوة والثروة والجاه والأبهة، ويقولون:هذه أمة راقية، مما يدل أنها على حق، وما توصلت إلى هذا المستوى إلا وهي على حق؛ لأن عندهم حضارة، وعندهم ثقافة وفهم. وهكذا يقول بعض المغرورين، دون نظر إلى ما هم عليه من الكفر.) اهـ

الحياة أمل
2014-01-08, 07:28 AM
جزآك الله خيرآ .. وبآرك فيك
وفقك ربي ...~