المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واستغفر لذنبك


الدنيا فانيه
2014-01-31, 01:09 AM
واستغفر لذنبك

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين
اقدم هذه الكلمات التي تحمل بين طياتها موعظة عظيمه والاستغفار هذا العنوان الذي اصبح شبه معدوم في هذا العصر الملئ بالمغريات بمختلف انواعها واساليبها.والكيس من دان نفسه وتداركها واحسن الخلاص وحفظ دينه وابتعد عن المغريات بكل انواعها وفر منها فراره من الاسد وعاش هم امته الاسلاميه الجريحه.

المعاصي سنة كونيه:
من سنن الله الكونيه في خلقه اقتراف المعاصي سواء علم العبد بتلك المعصيه ام جهلها وليس معصوما من ذلك الا الانبياء والرسل.
لذلك شرع الله لعباده امتنانا منه وفضل الاستغفار والتوبه والاكثار من ذلك وحث على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده ائمة الهدى والاعلام ولاهمية الاستغفار ومكانته العظيمه عند الله فقد ذكره في عدة مواضع من كتابه وكذلك في احاديث كثيره.
قال صلى الله عليه وسلم ((والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم)) صحيح مسلم

اخي من انت حتى لاتذنب هل خلقت من نسيج اخر او اوجدتك الطبيعه كما يزعم الملاحده بل انت بشر خلقك واوجدك الله على الارض للامتحان لك بداية ونهاية بدايتك خروجك من رحم امك ونهايتك خروج روحك ووضعك على سرير غسلك ثم الى القبر حيث الوحده والدود والهوام وهكذا حتى يرث الله الارض ومن عليها.ومن الطبيعي ان الانسان يخطئ ويذنب ويزل لذلك يجب عليك ان تستغفر الله وترجع اليه وتعزم على عدم الرجوع للذنب وتندم على مافات قال تعالى ((وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا))

قال صلى الله عليه وسلم (( قال اللهُ تعالى : يا ابنَ آدمَ ! إِنَّكَ ما دَعَوْتَنِي ورَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لكَ على ما كان فيكَ ولا أُبالِي يا ابنَ آدمَ ! لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لكَ ( ولا أُبالِي ( يا ابنَ آدمَ ! لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأرضِ خطَايا ثُمَّ لَقِيْتَني لاتُشْرِكْ بِيْ شَيْئًَا لأتيْتُكَ بِقِرَابِها مَغْفِرَةً )) رواه الترمذي.

قال امير المؤمنين على بن طالب رضي الله عنه :عجبت لمن يهلك ومعه النجاة. قيل وما النجاة؟قال:الاستغفار وصدق لله دره انها النجاة لمن ارادها قبل ان يغرق في بحر الهلاك.

قال صلى الله عليه وسلم: ((سيدُ الاستغفارِ أنْ تقولَ : اللَّهمَّ أنتَ ربِي ، لَا إلهَ إلَّا أنتَ ، خلَقْتَني وأَنَا عبدُكَ ، وأنا علَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكُ مِنْ شَرِّ ما صنعْتُ ، أبوءُ لكَ بنعمتِكَ عَلَيَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي ، فاغفرْ لِي ، فَإِنَّه لَا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أَنْتَ .. من قالها في النهار موقنا بها فمات من يومه قبل ان يمسي فهو من اهل الجنه ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل ان يصبح فهو من اهل الجنه )) صححه الألباني

وعن عائشه رضي الله عنها قالت كان الرسول صلى الله عليه وسلم (( يكثر قبل موته سبحان الله وبحمده استغفر الله واتوب اليه)) متفق عليه.
وروي عن عمر رضي الله عنه انه خرج الى المنبر يستسقي فلم يزد على الاستغفار وقراءة ايات الاستغفار

قال صلى الله عليه وسلم ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لايحتسب)) رواه ابو داود

فاذا حاسبت نفسك وجاهدتها قد لاتزيد على الاستغفار عقيب الصلوات وهذا النبي الاعظم المغفور له ذنبه يستغفر الله ويتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة فصلوات ربي وسلامه عليه مالاح نجم او تغنى طائر.

والاستغفار هو وصية الانبياء عليهم السلام لقومهم قال صلى الله عليه وسلم ((ان الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)) رواه مسلم.

قال صلى الله عليه وسلم ((من قالَ: أستَغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ، وأتوبُ إليهِ، غُفِرَ لَهُ، وإن كانَ قد فرَّ منَ الزَّحفِ)) رواه الترمذي.

ففي يوم القيامه من ثقلت حسناته عن سيئاته بحسنه واحده دخل الجنه ومن ثقلت سيئاته عن حسناته بسيئه واحد دخل النار.
ومن تساوت حسناته وسيئاته فامره الى الله

من صيغ الاستغفـار:
رب اغفر لي وتب علي
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله واتوب اليه
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ماقدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به مني انت الهي لا اله الا انت.
اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنب الا انت فاغفر لي مغفره من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم.
اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله اوله واخره سره وعلانيته.
ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان.

من مزايا الاستغفار وفوائده:
1- شعار الموحدين الصادقين المخلصين.
2- عادة المؤمنين الذين صدقوا ماعهدوا الله
3- ترفع الدرجات وتحط السيئات
4- به ينفر عن المعاصي ويقرب الى الطاعات
5- يرضي الرب ويغضب الشيطان
6- يعين العبد على صروف الدهر ونكباته
7- سبب نزول الغيث وانجاب البنين
8- سبب حلول الرحمه.والمغفره وكثرة الاموال وانفراج الكروب وبلوغ الجنه.

الحياة أمل
2014-01-31, 03:02 AM
أحسنت .. أحسن الله إليك
بآرك الرحمن فيك ...~