المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب الشيب المبكر لدى النساء والفتيات


ياسمين الجزائر
2014-02-03, 01:59 PM
أسباب الشيب المبكر لدى النساء والفتيات

د. أسماء الصالح

يعد الشيب أحد الأشياء المزعجة التي تنتشر في حياة النساء، ولكن يصبح هذا الأمر أكثر إزعاجاً إذا حدث في أوقات مبكرة من حياتنا.

فلنتعرف على الأسباب الرئيسية لحدوث الشيب المبكر لدى النساء، وبالتالي يمكننا تجنب حدوثه من خلال تجنب أسبابه قدر المستطاع.

1- عدم الحصول على كم كاف من المواد الغذائية:

لنقص المواد الغذائية أثر سلبي على صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر على الشعر بشكل خاص أيضاً، إذ إن التغذية غير الصحية المعتمدة على نمط معين من الأغذية والمهملة للمأكولات الصحية تسبب في مشاكل الشعر المختلفة، ومنها ظهور الشيب المبكر ومشاكل أخرى، مثل: تساقط الشعر وتقصفه وتكسر الشعر.

لذلك يجب على من يعاني من مشكلة الشيب المبكر التقليل أو الابتعاد عن المأكولات الغير صحية قدر الإمكان واستبدالها بخيارات صحية أكثر.

2- الاستعمال الزائد لأجهزة العناية بالشعر وتصفيفه:

إن الاستعمال المبالغ فيه لأجهزة العناية بالشعر التي تتطلب حرارة، مثل: مجفف الشعر، أو أجهزة تنعيم الشعر لدى المرأة أو غيرها من الأجهزة التي يتطلب استخدامها درجات حرارة عالية ستؤدي إلى تلف الشعر، وتسريع عملية ظهور الشيب المبكر بشكل كبير.

لذلك يجب على المرأة بشكل خاص الاقتصار في استعمال هذه الأجهزة واستخدامها فقط في المناسبات وتجفيف الشعر باستخدام منشفة، وليس باستخدام مجفف الشعر، واستعمال أدوات تصفيف الشعر التي لا يتطلب استخدامها درجات حرارة كبيرة؛ لتتجنب مشكلة الشيب وتؤخرها قدر الإمكان.

3- الوراثة هي العامل الأول لحصول الشيب المبكر:

إن الوراثة هي التي تلعب الدور الأول والأساسي في ظهور الشيب المبكر، فإذا كان أحد الأبوين يعاني من مشكلة الشيب المبكر، أو أي أحد من العائلة فاحتمال إصابة بقية العائلة بالشيب كبير جداً، ولكن هذا لا يعني أن يستسلم الشخص ويجعل الشيب يغزو رأسه، فهناك طرق تؤخر ظهور الشيب سنتعرف عليها لاحقاً.

4- عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد يسرع تشكل الشيب:

إن عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد، وعدم غسل الشعر بشكل منتظم، هو سبب خفي لتشكل الشيب وظهوره, لذلك يجب الاستحمام بشكل منتظم للتخفيف من مشكلة الشيب.

الحياة أمل
2014-02-03, 09:15 PM
جزآك الله خيرآ أخية على هذآ التوضيح
بآرك الرحمن فيك ونفع بك ...~

ـآليآسمين
2014-02-04, 04:19 PM
انتقاء جميل أختي ياسمين
اسعدكـ ربي ورضي عنكـ
:111:

ياسمين الجزائر
2014-02-04, 05:52 PM
أخواتي الحياة أمل و الياسمين شكرا لمروركما العطر و للدعاء

و لكما بالمثل و اكثر جنة عرضها السموات و الأرض