المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جراحة الكبد و البنكرياس التنظيرية الحديثة


نمر
2014-02-09, 08:09 PM
جراحة الكبد و البنكرياس التنظيرية الحديثة

الكبد
1) معلومات أساسية :
الكبد هو عضو كبير يكمن في الجزء الاعلى من تجويف البطن ، مباشرة تحت الحجاب الحاجز. وظائف الكبد معقدة جدا ، لكن يمكن ان يعتبر اساسا في أربعة وظائف رئيسية هي : تكوين البروتين ، وإنتاج الصفراء ، والسكر وتصريف النفايات والسموم من مجرى الدم. والاداء الطبيعي للكبد اساسي لإستمرار الحياة.

2) الاعراض الشائعة :
الكثير من أمراض الكبد ليس لها اعراض على الاطلاق لكن يمكن ان تسبب التعب.
اليرقان هو الاصطباغ الاصفر للعيون والجلد ، والذي يحدث عندما يكون ثمة تراكم الصفراء في الدم. اذا كان سبب هو إنسداد تدفق الصفراء من الكبد فان ذلك قد يكون يترافق بحكة في الجلد وكذلك بول غامق اللون ووجه بالي. اليرقان يمكن ايضا ان يسببه التهاب الكبد (التهاب الكبد) وكذلك التليف الكبدي ، وانحلال خلايا الدم الحمراء (haemolysis) ، وعدد كبير من الظروف المعقده الاخرى.

بعض الحالات التي تؤثر على الكبد تسبب ألم شديد يشعر به عادة في اعلى الجانب الايمن من البطن ، و تحت الاضلاع ،و قد يصبح اسوأ عند اخذ النفس. قد تشعر بالالم ايضا ينتقل الى الظهر او الى الكتفالأيمن . آلام مماثلة يمكن ان تأتي من المراره ،الحجاب الحاجز ، العمود الفقري والصدر والكبد و ذلك يمكن ان يجعل من الصعب على الاطباء تشخيص المرض.

احتباس السوائل:
يمكن ان يحدث في بعض امراض الكبد مثل التليف الكبدي. وهذا يأخذ عادة شكل تورم في البطن والكواحل.

الكدمات:
ان كدمات الجلد يمكن ان تحدث اذا لم يستطع الكبد تصنيع بروتينات التخثير بشكل سليم.

التلف الدماغي:
هو المصطلح المستخدم من قبل الاطباء لوصف الخمول والارتباك الذي يمكن ان يحدث لدى المرضى الذين يعانون من فشل في الكبد ، كما انه من الشائع جدا ان يحدث لبضعة ايام بعد جراحات الكبد الكبرى. وقد يسببه تراكم منتجات الإستقلاب في مجرى الدم وخصوصا الامونيا.

3) التهاب الكبد و تشمع الكبد :
التهاب الكبد يسببه الكثير من العوامل من ضمنها، العدوى (مثل التهاب الكبد الفيروسي أ ، ب او ج) ، والمواد الكيمياءيه (مثل الكحول) ، والأدوية مثل باراسيتامول او اضطرابات في الجهاز المناعي.

اذا كان هناك التهاب مزمن في الكبد فانه يسبب تليف حول خلايا الكبد وهذا النمط من التليف والتجدد هو بداية للتشمع الكبدي.

يهدف علاج الالتهاب الكبدى وتشمع الكبد على حد سواء الى ايجاد السبب ومعالجته او وقفه لمنع المزيد من الضرر الدائم الذي يحدث.

تعمل الجراحة على تدبير مضاعفات التشمع الكبدي, وتجري عمليات زرع الكبد في عدد قليل من المراكز فى جميع انحاء المملكه المتحدة لظروف محددة جدا وفي مرحلة متقدمة من مرضى التشمع الكبدي أو فشل الكبد الشديد مع مجموعة متنوعة من الاسباب.

نحن لا نجري عمليات الزرع في ساوثهامبتوتن ولكننا ندرس الحالات ونحولها لمراكز الزراعة عند الحاجة

4) امراض الكبد والاورام الحميدة :
وهناك العديد من الاورام الحميدة التي تؤثر على الكبد ، ومعظمها لا تحتاج الى اي علاج على الاطلاق اذا تاكدنا من التشخيص. اليك بعض من الحالات التي يسألنا عنها المرضى .

Haemangiomasالأورام الوعائية الحميدة:
هي احدى افات الكبد التي تكاد تكون غير مؤذيه. وهي شائعة جدا ، وسببها وجود نمو زائد للأوعية الدموية في مكان أو اكثر من الكبد.فكثيرا ما تظهر عند القيام بالتصوير الطبقي المحوري للكبد ، ولكن حتى اذا كانت الأفة كبيرة جدا فانها عادة لا تتطلب اي علاج ولا تسبب اي اعراض.

ونادرا ما يمكن ان يبدو مشابهاً للاورام ، ونحن في ظل هذه الظروف وفي بعض الاحيان نقوم باجراء جراحة لازالة واحدة و التأكد من ان هذا هو التشخيص الصحيح. ولكن عادة ما تكون المعطيات التي نحصل عليها من المسح الطبقي هي كافية لتأكيد التشخيص .

كيسات الكبد:
هي تجمعات دائرية الشكل من السوائل داخل الكبد ، وهي حميدة ، وشائعة جدا وغير مؤذيه تقريبا دائما.
ان الكيسات الكبيرة جدا قد تصبح غير مريحه اذا كانت تتمدد في الكبد او بالقرب من الاجهزه المجاورة مثل الحجاب الحاجز ، المعده أو الامعاء.
الكيسات الضخمة يمكن ان تصل من قطر 20الى 30 سم (8-12 بوصة) وتحتوي على عدة لترات من السوائل ، الكيسات التي تكون بهذا الحجم قد تسبب للمريض انتفاخ في البطن وتكون غير مريحه جدا ، وغالبا ما يقترن الضغط بالاعراض التي قد ذكرناها وتشمل قصرالنفس من الضغط على الحجاب الحاجز.

عدد قليل من الناس يعانون من الكيسات المتعددة polycystic:
التي تؤثر على الكبد حيث يكون مليء بمئات الكيسات الصغيرة والكبيرة. احيانا تتواجد هذه الكيسات في أجهزة اخرى مثل الكليتين. عدد صغير جدا من الناس يعاني من افه تدعى angiomyolipomata ، ويكون فيها بعض من الكيسات محاطه يأوعية دموية شاذة وطبقات سميكة من النسيج الليفي .

اذا حدث نزيف اواصابة او التهاب في الكيسات فالسائل قد يصبح سميك وتتشكل انسجة داخلية ندبيه.وهذه يمكن ان تجعل الكيس يبدو اكثر تعقيدا مثل cystadenoma.

المرضى الذين يعانون من اعراض ضغط كبير من الكيسات فانه كثيرا ما يستفيد من الجراحة التنظيرية لإفراغ الكيسة و إزالة سقف الكيسة ، وهذا عادة طريقة علاجية فعالة جدا ، وخصوصا للمرضى المصابين بكيسة وحيده كبيرة .

المرضى المصابين بأعدادا كبيرة من الكيسات الصغيرة تكون الجراحه اقل فعالية وبالتالي فان عمل الجراحه قد لا يكون من الصواب الا اذا ايقنا من استطاعتنا على التعامل مع الكيسات المسيطرة و خاصة الاكياس او المجموعة البارزة من الكيسات التي من المحتمل ان تكون المسببة لبعض الاعراض.

فرط التنسج العقدي الموضع:
هو مرض حميد غير شائع يمكن ان يؤثر على الكبد بصورة خاصة لدى النساء في اواسط العمر, وعادة لا يسبب اي اعراض. والصعوبه الرئيسية في هذه الحالة في انها قد تشابه امراض أخرى أكثر خطورة في الكبد حتى اننا كثيرا ما نتحقق منه وعلى نطاق واسع جدا في الإستقصاءات،و في بعض الاحيان نأخذ عينة للتشخيص المجهري او ازالته جراحيا للتاكد من التشخيص. نادرا جدا ما ان تضغط على أحشاء داخل البطن وتسبب اعراضا مثل حرقة المعدة أو عسر هضم بعد الأكل ، وفي ظل هذه الظروف نقوم بجراحة تنظيرية لأزالة الورم.

اورم الكبد الغدية السليمة:
هي من الاورام النادره لخلايا الكبد و تحدث في كثير من الاحيان لدى النساء واحيانا نرتبطه بالعلاج بالإستروجين مثل حبوب منع الحمل. ونحن كثيرا ما نعمل على ازالتها وهي صغيرة حتى لا تتحول الى اورام سرطانية على المدى البعيد.

بعض الأفات الصغيرة قد تتراجع وتختفي اذا ما توقف تعاطي علاجالإستروجين ورغم ان هذه الظاهرة مذكورة في الادبيات الطبية الى انها نادرا ما تظهر في الممارسات السريريه ، فإننا عادة ما ينتهي بنا الامر الى ازالة هذه الاورام ، وغالبا ما يكون بعملية تنظيرية.

Cystadenoma: نادرة جدا ، و هذه الاورام الحميده كثيرا ما تتواجد في وسط الكبد ولهذه الاورام ايضا ميل الى ان تتحول الى اورام سرطانية على المدى البعيد ، ونحن عادة ما نعمل على ازالتها.

يمكن أن يكون من الصعب تشخيص هذه الحالة التي يمكن ان تبدو مماثلة لغيرها مثل امراض الكبد مثل Hydatid disease ,امراض الكبد البسيطة او الكيسات.

Hydatid disease: هو المرض الذي تسببه العدوى الطفيليه. وهو نادر في المملكه المتحدة ولكن من الشائع في كثير من انحاء العالم ، لا سيما في المناطق التي تكون فيها تربيه الأغنام سائده. الطفيليات (echinococcus) لها دورة حياة معقدة تنطوي على الاغنام (او الماعز) ، الكلاب وأحيانا الأنسان. تنمو الطفيليات في كيسات داخل الكبد وقد لا يكون لها اي اعراض او انها قد تسبب الألم والحمى او تضخم البطن و اليرقان. ان العدوى الطفيليه تعالج بواسطة ادوية مثل مثل albendazole عن طريق تناولها لعدة شهور ، من اجل القضاء على نشاط المرض ، تليها الجراحه من اجل الاستئصال الكيسات.

Necrotic nodule هو مصطلح يستخدم لوصف مناطق ميتة في الكبد التي شكلت انسجة ندبية، ويعتقداحيانا انها تمثل اورام ميتة التي تغذيتها الدموية أقل من حاجتها ، كما انها قد تنشأ بعد رضوض الكبد. سبب حدوثها لا يكون عادة معروف على وجه الدقه. ومع ذلك فمن الصعب جدا تشخيصها وتكون مشبوهة على المسح الطبقي لذلك غالباً ما يتم ازالتها جراحياً .

5) الاورام الخبيثه في الكبد :
تنقسم سرطانات الكبد الى قسمين: الاول السرطانات التي نشأت في الكبد والثاني هو النقائل الى الكبد من عضو آخر.

اي شخص مصاب بسرطان في الكبد في مراحله الاولى ينبغي ان تقيم حالته من قبل فريق ذو اختصاصات متعددة (بما فيها واحد على الاقل أخصائي بأمراض الكبد ،اخصائي بالعلاج الكيميائي للسرطان) ، اخصائي بالتصوير الشعاعي للكبد و الطرق الصفراوية, و أخصائيي تشريح مرضي وجراحين الكبد ، قبل اتخاذ قرارابطريقةالمعالجة. ساوثهامبتون هوالمركز الوحيد على الساحل الجنوبي لجميع هؤلاء الاخصائيين. ينبغي للمرضى الذين يعانون من أورام الكبد الثانوية من سرطان الامعاء ، والأورام العصبية الغدية ايضا ان يقيموا من قبل ذلك الفريق الإختصاصي .

سرطان الخلايا الكبدية:
وهو سرطان الكبد البدئي, وغالباً يحدث لدى الاشخاص الذين يعانون من التشمع الكبدي ، وخاصة اذا كان تالياً لإلتهاب الكبد ب أو ج او الاصابة او بhaemachromatosis وهو مرض استقلاابي نادر.الأورا الصغيرة لا تعطي أي أعراض عادةً، ولكن الاورام الاكبر غالبا ماتسبب الاما وانزعاج ً بأعلى البطن و قد تكون مترافقة بعلامات فشل الكبد مثل اليرقان، والخمول والاحتفاظ بالسوائل, واحيانا تسبب نزيف داخل البطن.

العلاج قد يكون جراحي بالإستئصال ، زرع الكبد ، العلاج بالموجات الصوتية أو بحقن الأدوية الكيماوية في الأوعية الكبدية.العلاج الذي نستخدمه يعتمد على حالة الكبد و موقع الورم وحجمه وعلاقة الورم بالأوعية الدموية.علاج الأورام الصغيرة يكون غالباً واضح أم الاورام الكبيرة فيمكن أن يكون علاجها أكثر تعقيداً ، وبخاصه اذا كانت في وسط الكبد او قري الأوعية الدموية .

في بعض الاحيان ، يعاني المرضى من اورام صغيرة ومنتشره, في هذه الحالات يمكن ان نستخدم مزيجا من العلاجات نستخدام حقن الأدوية الكيماوية في الأوعية الكبدية لتقليص حجم اكبر الاورام ، العلاج بالموجات الصوتية لعلاج اورام الكبد الوسطى والجراحة لازالة الأورام السطحية.

ورغم ان العلاج الكيميائي التقليدي لم يكن مفيدا للغاية في علاج HCC في الماضي الا ان هناك بعض الادوية الكيماوية التي اصبحت متاحة والتي يبدو انها اكثر فعالية في السيطرة على هذا النوع من السرطان. نأمل ان يثبت انه قوي من اجل استكمال العلاج الجراحي و التقنيات الاشعاعية. لمزيد من المعلومات بشأن هذا الموضوع ستحتاج الى التحدث الى اخصائي الملاج الكيميائي.

Cholangiocarcinoma سرطان الطرق الصفراوية:
وهو الاورام الاوليةالخبيثه (السرطان) الذي يصيب القنوات الصفراء وهو غير شائع. و الذي يمكن ان ينشأ في القنوات الصفراوية الصغيرة داخل الكبد ، الفروع الكبيرة في مركز الكبد أو في القناة الصفراوية الرئيسية . هذا المرض اخذ في الازدياد في المملكه المتحدة لأسباب ليست مفهومة تماما. وهو اكثر شيوعا لدى المرضى الذين يعانون من الطفيليه المداريه في القنوات الصفراء ، وهي تاتي من من شمال غربي آسيا (افغانستان / باكستان / شمال غرب الهند) او المرضى المصابين بالتهاب مزمن للقنوات الصفراء.

سرطان الطرق الصفراوية Cholangiocarcinomas يصعب علاجه لانه غالبا ما ينشأ في مركز الكبد حيث تتواجد فيه الأوعية الدموية الرئيسه و القنوات الصفراءالتي تخرج من الكبد . اورام القناة الصفراء في مركز الكبد تسمى الأو رام السريه cholangiocarcinomas (اورام hilar او klatskin). حوالى 20 ٪ فقط من المرضى يكون الاستئصال الجراحي للورم هو العلاج المناسب . وغالبا ما تكون العمليات أوسع من استئصال الكبد الروتينيوعادة ما يشمل الاستئصال ازالة القناة الصفراء و الغدد اللمفية حول الكبد في محاولة للقضاء على الورم. ومن الضروري في بعض الاحيان استئصال وإعادة بناء القنوات الصفراوية أو الأوعية الكبدية.تعد هذه الجراحة من أصعب الجراحات التي نقوم بادائها. اورام القناة الصفراوية التي تتواجد في بشكل محيطي على حافة الكبد يكون علاجها اسهل قليلا ، رغم ان المبادئ هي نفسها.

العلاج بالأمواج الضوئية الحركية: Photodynamic therapy: هو علاج جديد لسرطان القنوات الصفراوية والتي تنطوي على اعطاء مادة كيميائيه تلتصق بالخلايا الورمية وتتحول الى شكل نشط و تعمل على قتل خلايا السرطان عندما تتعرض لاشعة. هذا وقد اظهرت نتائج جيدة جدا للاورام التي لا تكون مناسبة للجراحة ، وانها يمكن ان تكون وسيلة جيدة للسيطرة على الاعراض وإطالة حياة المرضى الذين يعانون من الاورام. وهي لا تزال قيد التقييم و عدد قليل من المراكز التخصصيه في المملكها.

سرطان القناة الصفروية الذي ينشأ في نهاية القناة الصفراوية (فى او بالقرب من البنكرياس) لسنا في حاجة الى استئصال الكبد ولكن من الافضل اجراء استئصال البنكرياس ( انظرالى قسم الجراحة البنكرياس).

سرطان المراره : هو نوع آخر من ال cholangiocarcinoma (انظر اعلاه) الذي يتطور داخل المراره. غالبا ما تنتشر مباشرة الى الكبد وغالبا ما تسد القناة الصفراوية الأوعية الدموية في سرة الكبد. الاورام الكبيرة تملك الصعوبات نفسها لأورام سرة الكبد hilar cholangiocarcinoma (انظر اعلاه) و تعالج بطريقة مماثله ، ولكن قد تكشف السرطانات في مرحلة مبكره جدا ويكون التدبير مختلف نوعا ما.

من الصعب جدا تحديد امراض سرطان المرارة الصغيرة المبكرة وغالبا ما تكون اعراضها مشابهة للحصيات المرارية من ألم بأعلى البطن بعد تناول لاغذيه الدهنيه. يصعب عن طريق التصوير بلأمواج الصوتية التأكدا اذا كانت الأفة زائده لحميه حميدة ، حصيات مراريه ,التهابات أو سرطان صغير. في هذه الحاله عندما يكون هناك شك في التشخيص والاشتباه في وجود الورم ، عادة ما نوصى باستئصال المرارة بالتنظير تحت التخديرالعام ، و استقصاء المراره لنرى ما اذا كان سرطان ومن ثم ازلته ، في كثير من الاحيان ناخذ جزء صغير من الكبد والغدد اللمفية المجاورة لضمان ان تكون سلبية جميعها. بعد ذلك نرسلها للتحليل ، واذا ما تأكدنا من وجود السرطان وكان في مرحلة مبكره فلا ضرورة لإجراءات أخرى. ولكن في بعض الاحيان المزيد من الجراحه المفتوحه قد تكون لازمة اذا كان الورم متعمقا جدا في الكبد او عقد اللمف.

ومن المؤسف ان السيناريو الاكثر شيوعا الذي نواجهه هو ان الاورم قد تتواجد عن طريق الصدفة لدى الاشخاص اللذين ازالوا المراره نتيجة لألام الحصيات ، يحول عندهاالمريض الى الاخصائي ويلقي المزيد من العلاج. هذه الطريقة ليست مثاليه تماما الا ان الأفضل هو ازالة الورام من المراره في وقت مبكر مع بعض الانسجه المحيطة لضمان تصفية جميع المرض ، ولكن في كثير من الاحيان من غير الممكن تحديد هذه الاورام مسبقا. وفي ظل هذه الظروف نحاول عادة عمل جراحة تنظيرية لازالة انسجه الكبد حيث كانت المراره ، عاده مع القناة المراريه (وصلة المراره الى قناة الصفراء) وغدد اللمف المجاورة. ونقوم بازالة جزء من الجلد للتاكد ان إزالة المراره تامه. اذا كان كل هذا النسيج غير سرطاني لا مزيد من العلاج الجراحي ضروري. أما اذا كان الورم منتشر فذلك يتطلب جراحه واسعه مشابهة للسرطان في سرة الكبدhilar cholangiocarcinoma.

أورام الكبد الثانوية
اعتبرت أورام الكبد الثانوية حتى اواخر السنوات العشرين الماضية تقريبا غير قابله لإستئصال. الا ان التقنيات الجراحيه وتحسين معرفتنا للانواع المختلفة من السرطانات زادت احتمالات القضاء على سرطان الكبد الثانوي. وتستطيع عقاقير العلاج الكيميائي الجديدة ان تقلص الاورام وقد تساعد ايضا على زيادة عدد الحالات التي يمكن ان نقدم لها جراحة.

نقائل سرطان الكولون و المستقيم :
من أشيع السرطانات التي نتعامل معها،سرطان الامعاء (سرطان القولون و المستقيم) غالبا ما ينتشر الى الكبد. حوالى 30-40% من المرضى الذين يعانون من نقائل هذا الورم الى الكبد لديهم فرصة للنجاة. ونظرا لطبيعة هذا السرطان فمن الممكن في بعض الاحيان ان ينتشر الى الرئة ,ويمكن اجراء جراحة كذلك (جنبا إلى جنب مع زملائنا في وحدة جراحة الصدر). مخاطر جراحة الكبد بالنسبة للمريض منخفضه نسبيا مع نسبة وفاة حوالي 1 %. ترتفع نسبة الخطر لدى بعض المرضى (مثل كبار السن او المصابين بامراض القلب او امراض الرئه).
بالنسبة للمرضى الذين نعالجهم من نقائل سرطان الامعاء الى الكبد لديهم فرصه للنجاه حيث أن اكثر من ثلث اونصف المرضى التي نجري لهم العمليات يتماثلون للشفاء من السرطان. شفاء المرض بدون جراحة غير فعال، بالرغم ان العلاج الكيميائي قد يحسن مدة البقاء على قيد الحياة بالنسبة للعديد من المرضى , لكن أفضل النتائج توجد لدى المرضى القادرين على ان يجمعوا بين مزيجا من جراحة الكبد والعلاجع الكيميائي. اذا كان المريض يخضع لعلاج كيميائي فننصح بالانتظار لحوالي 4 اسابيع بعد اخر دورة من العلاج الكيميائي قبل الجراحة حتى يعطى الكبد والجسم فرصة لاسترداد عافيته قبل العمل الجراحي.أما اذا كان العلاج الكيميائي مكثف ببعض الادوية الجديدة فاننا نقترح انتظار 8 اسابيع أو أكثر للسماح للجسم والكبد باسترداد العافية قبل اجراء العملية الجراحية.

ان قرار العمل الجراحي كحل انسب يتخذة فريق من أطباء باختصاصات متعدده كجراح الكبد وطبيب المعالجة الكيماوية و أخصائي الاشعه , وغيرهم من المتخصصين. كما ان زيادة خبراتنا في هذا المجال تمكننا من العمل بنجاح على انماط اكثر تعقيدا من هذا المرض.ان عدد الأورام وحجمها لا يؤثر على قدرتنا على العمل, فلقد قمنا بازاله اكثر من 20 ورم في عملية واحدة . والسؤال المهم الذي يطرح نفسه هوليس كمية ما نستطيع ازالته وانما ما هي قدرة الكبد التي نتركها ورائنا،فاذا استطعنا ازالة جميع المرض والحفاظ على كبد صحي بما فيه الكفايه ، فان اجراء العملية امر ممكن.

في بعض الاحيان ،مع المرضى الذين يعانون من عدة اورام على جانبي الكبد, فاننا نرى اشكالا من المرض التي تعني ان هناك الكثير من الاورام ولا يمكن علاجها بأمان في عملية واحدة ، وفي ظل هذه الظروف نعمل عملية من مرحلتين. وهذا عادة يشمل العمل على جانب واحد من الكبد (عادة في الجانب الايسر ، وغالبا ما يكون بعملية تنظيرية للتخلص من السرطان في هذا الجانب واعطاء الطرف الأخر فرصة لان ينمو قبل عمل الجراحة خلال أسابيع قليلة.

اذا كنا نعتقد ان الاورام تقع مباشرة قرب الأوعية الدموية الداخلة او الخارجة للكبد فان الجراحه قد تكون خطره جدا او غير ممكنة ، وغيرها من العلاجات قد تكون ضروريه. وهناك عدد قليل من القواعد المطلقة في ظل هذه الظروف ، ولكل منها صعوبات و التي يجب ان تكون لها دراسة خاصة من قبل فريق كامل من اجل تقديم افضل الخيارات للمريض .

اورام الغدد الصماء (او الاورام العصبيهcarcinoid)
تنمو هذه الاورام في خلايا الغدد الصماء في الجهاز الهضمي, و يمكن ان تنشأ في اي مكان تقريبا في الجهاز الهضمي وتنتشر فيما بعد الى الكبد. لها مجموعة واسعة جدا من الانماط السريرية ، بعضها اورام صغيرة اوبطيئة النمو و هي تقريبا حميدة ، او من الممكن ان تكون خبيثه وسريعه النمو وتتصرف بشكل مشابه لسرطانات الامعاء الاكثر شيوعا. معظم الاورام تتدرج ما بين هذين الشكلين. الكثير من هذه الاورام تنتج الهرمونات التي يمكن ان تنتج الاعراض الكلاسيكيه عندما يتم افرازها في مجرى الدم مثل :

سيروتونين (5 - HT) وهو غالبا ينتج عن الامعاء الدقيقة و الجانب الايمن من القولون ، والاورام التي تنتج هذا الهورمون تسبب متلازمه التوهج في الوجه والجسم الكلاسيكيه carcinoid و الخفقان palpitations (لدقات القلب ) ومن اعراضها الدوخة واحيانا الاسهال وآلام في البطن و التشنج. هذه الاعراض قد يحرضها الاجهاد وتناول بعض الاطعمه والمشروبات الكحوليه.
الانسولين هو واحد من الهرمونات التي يفرزها البنكرياس للسيطره على مستويات السكر في الدم. وهو يعمل على خفض نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة طعام عادية. في حالة الأنسولينوما فان كمية مفرطه من الانسولين يتم انتاجها مع ينخفض السكر في الدم لمستويات متدنية، وهذا قد يؤدي الى نوبات إغماء وحس الجوع الشديد.

الغلوكاجون هو هورمون اخر ينظم نسبة السكر في الدم وله عكس عمل الانسولين وهو زيادة نسبة سكر الدم. وهذا يؤدي الى التعب ، وفقدان الوزن و حالات من المرض مشابهة بصورتها للسكري في الأورام المفرزة لهورمون الغلوكاجون .

Gastrin الجسترين هو الهورمون الذي ينظم انتاج الحمض و العصارة الهضمية في المعده ، والاورام التي تسبب ذلك تسمى gastrinomas.

Vipomas ، pppomas وانواع اخرى عديدة من الهورمونات النادرة جدا يمكن ان تحدث وتنتج صور سريريه وفقا للهرمونات التي تنتجها.

من الصعب احيانا تشخيص الاورام في البداية لأنها تنمو فى اجزاء من البطن التي يصعب تقييمها سريريا ولأن الاعراض غالبا ما تكون بطيئة وهي في كثير من الاحيان يخطئ تشخيصها بمتلازمة الامعاء المتهيجة و الحصاه المرارية أو داء كرون قبل ان يصبح التشخيص الصحيح واضحا. ان المواقع الكلاسيكية الابتدائية لحدوث هذه الامراض هو البنكرياس ,الجزء الأخير من الدقاق . تعالج الأورام المنتقلة للكبد في كثير من الأحيان عن طريق الجراحه ، ورغم انه من الصعب علاج هذه الاورام الا انه ومن الممكن في كثير من الاحيان العمل على تمديد وتحسين حياة العديد من المرضى من خلال الجمع بين الجراحه وغيرها من العلاجات الطبية والاشعاعيه.
الليوميوما و أورام اللحمة هي اورام سرطانية نادرة تنشأ من الجدار العضلي للامعاء. حيث تنتشر الى الكبد، ويمكن تحقيق نتائج جيدة جدا عن طريق الجمع بين الجراحه والعلاج الكيميائي.

ان اكبر سلسة من الدراسات في العالم والتي وثقتها اكبر مراكز جراحة للكبد تفيد بوجود العديد من عمليات جراحة الكبد الناجحة لمختلف مستويات الاصابة , وتقريبا فان معظم هذه الحالات تم فيها استئصال جزئي للمرض، ومن خلال تجربتنا الخاصة بنا فهنالك اكثر من 400 شخص يؤيدون اختيار الجراحة لعدد قليل من المرضى اللذين يعانون من نقائل كبدية من الاورام التالية:
من حين لآخر
الميلانوم الخبيث (سرطان الجلد)
سرطان الكلى (الكليه)
سرطانات الغده الكظريه
نادرا
سرطان الامعاء والمعده
سرطان الثدي
نادرا جدا
سرطان الخصية
سرطانات الغده الدرقيه
الاورام اللحميه
سرطان المريء
سرطان الرئة

6)من الذي يحتاج الى جراحة الكبد؟
يتم اجراء جراحة الكبد غالباً لدى الاشخاص الذين يعانون من الاورام الخبيثه (السرطان) في الكبد. هدفنا كجراحين للكبد هو محاولة اختيار هؤلاء الناس الذين لديهم فرصة أفضل للشفاء او على الاقل اللذين سيكون لديه فرصة اطول في العيش بعد جراحة الكبد. وللاسف فأن الكثير من مرضى سرطان الكبد قد لا يكونوا في حال أفضل بعد العملية وبالتالي فاننا لانجري العملية لجميع من يعانون من سرطان الكبد. ان السرطانات التي يمكننا ان نساعد في علاجها هي المبينه اعلاه في القسم الخامس. عندما نخطط لاجراء عملية فاننا دائما نقدر المخاطر التي نواجهها مقابل الفوائد. هذه المخاطر والفوائد تختلف من مريض لاخر.إذا كنا نعتقد ان العملية الجراحية لن تحسن من نوعية او طول حيات المريض فاننا لا نقوم باجرائها ، ولكن بدلا من ذلك سنعمل على توفير اقتراحات اخرى حول كيفية تدبير المرض .

نادرا ما نجري جراحة في حالة الاورام الحميده إلا إذا توفر اي من بالمعايير التالية :
أ) اذا كان الورم يسبب الم او انزعاج
ب) اذا كان الورم في المستقبل يمكن ان يصبح سرطانيا
ج) اذا لم نستطتع من خلال المسح الطبقي ان نقرر ما اذا كان ورما حميدا أو خبيثا

7) اسئلة شائعه قبل جراحة الكبد
هل جراحة الكبد آمنة؟
قد تطورت جراحة الكبد اسرع من اي فرع آخر من فروع الجراحه العامة خلال السنوات العشرين الماضية وأصبحت الآن آمنة نسبيا اذ يقوم بها خبراء فى الوحدات المتخصصه مثل وحدة ساوثامبتون. وبالنسبة لغالبية العمليات التي نجريها فان احتمالية الموت قد انخفضت الى واحد او اثنين في المئة. واذا كنا نعتقد بأنه سيكون هناك مخاطر كبيرة في العملية فاننا نعمل على مساعدتك في اختيار قرارك بشان الجراحة.

هل ساحتاج لنقل الدم بعد العملية؟
الغالبيه العظمى من العمليات لا تتطلب نقل الدم . ان الجراحة روتينيه ونحن نتوقع أن يكون فقدان الدم حوالى 200 - 600 ml. حتى مع العمليات المعقدة فمن غير المألوف فقدان الدم اكثر بكثير من 1000 ml .

الى متى سوف أكون في المستشفى بعد الجراحه المفتوحه؟
متوسط البقاء للجراحة المفتوحه هي في حدود سبعة الى عشرة ايام بعد العملية. وغالبا ما يذهب المرضى الاصغر سنا الى بيوتهم قبل ذلك. واذا حدثت اي مضاعفات نبقي المريض الى ان يتم حلها ، بغض النظر عن الوقت الذي ستحتاجه.

الى متى سابقى في المستشفى بعد جراحة الكبد بالمنظار ؟
متوسط البقاء بعد جراحة المنظار من يومين الى اربعة ايام على الرغم من ان بعض المرضى الصغار قد يكونوا قادرين على العودة الى بيوتهم في اليوم التالي للعملية.

من الذي سيقوم باجراء العملية؟
الغالبيه العظمى من عمليات يقوم بها جراح الكبد الاستشاري (أبو هلال او بيرس). وبعض الحالات تقوم بها الاختصاصي المسجل بمساعدة اوإشراف جراح الكبد الاستشاري.

ما المضاعفات التي يمكن أن تحدث؟
ان معظم العمليات لها المخاطر نفسها ألا وهي التخدير التي يعتمد كثيراعلى صحة المريض ، فضلا عن الجراحة الكبيرة. هناك بعض المخاطر المحددة لجراحة الكبد مثل تسرب الصفراء من سطح الكبد.

ويحدث هذا لاربع او خمس اشخاص من كل 100 حالة ، وعادة ما تحل دون اللجوء لاجراء عمليات جراحية اضافية. عدد قليل من المرضى المصابين يتطور لديهم تجمع من السوائل بجانب سطح الكبد ويعالج بتصريف السوائل تحت التخدير العام. بعد أيام قليلة من الاستئصال الواسع ترتفع الصفراء قليلا ، و قد يكون هذامصحوبا بالنعاس او الارتباك (انظر اعلاه الاعراض المشتركة). و عادة ما تحل في غضون بضعة ايام.

هل سينمو الكبد مرة اخرى؟
يمكن ان ينشط الكبد بعد الجراحه. سرعة التجديد تتوقف على نوعية الكبد وكذلك على الكمية الي استؤصلت. ومن الممكن ازالة ما يقرب من 85 ٪ من الكبد في بعض المرضى .

هل الزرع افضل ؟
تتم معظم عمليات زرع الكبد للتشمع الكبدي والفشل الكبدي. ورغم ان فكرة التخلص من كل ذلك هو جذاب جدا لجراحة السرطان الا ان المشكلة ان العقاقير القويه التي ستتناولها من اجل الزراعة ، تضعف جهاز المناعه وبالنسبة لمعظم انواع الاورام السرطانيه فانها توفر فرصة لعودة انتشاره في اماكن اخرى من الجسم.

** اسئلة شائعه بعد الجراحه :::
متى اعود الى العمل؟
تختلف استجابة كل فرد عن الاخر بعد العملية، ولكم معظم المرضى الذين لم يحصل لهم لأي اختلاطات اثناء جراحة الكبد يستطيعون العودة للعمل بعد ثلاثة شهور من العملية،اما بالنسبة للمرضى الاصغرسنا او الذين يعملون بوظائف مكتبية, ففرصة العودة مبكرا للعمل اكبر. بشكل عام فانه لاينصح بالاستعجال بالعودة الى العمل بعد أي جراحة كبرى ، وليس من الحكمة ان يعود المريض الى اداء أعمال مجهده حتى يصبح قويا بما فيه الكفايه لتحملها.

متى يمكنني قيادة السيارات؟
عادة ما تستطيع العودة الى قيادة السيارة بعد حوالي ستة اسابيع بعد الجراحه. يجب ان تستطيع الحركة بحرية لتشغيل عجلة المحرك والغيارات دون قيود والأهم من ذلك كله ان تكون قادراً على القيام بتوقف طارئ دون صعوبة او انزعاج.

ما زلت اعاني من بعض الالم بعد الجراحه ، هل هذا امر طبيعي؟
كل اسبوع بعد العملية ستشعر بتحسن تدريجي، ولكن عندما تعود الى النشاط البدنى العادي فمن الشائع أن يحصل بعض الوخز او الألم في الجزء الاعلى من البطن بما ان الندبة و الخياطة في الطبقات العميقه من عضلات جدار البطن تلتئم. قد ترافقك هذه الألام لسنة او حتى اكثر بعد العملية خاصة عند قيامك ببعض الحركات او الانشطه مجهده. اذا كنت تعاني من الألم بشكل اسوء من ذلك فينبغي الحصول على مشوره من طبيب او ممرضة مؤهلة مطلعة على معلوماتك الجراحية ، وهذا يمكن ان يكون طبيبك العام او ممرضة او اي عضو من فريق جراحة الكبد.

هل سأحتاج الى العلاج الكيميائي؟
هذا هو السؤال الشائع بعد جراحة سرطان الكبد ولا تكون الاجابه عليها واحدة لافراد مختلفين، حيث يتوقف الامر على نوع الورم ، نوع ونتائج الجراحه ، واذا ما كنت قد خضعت للعلاج الكيميائي من قبل. اذا كنا نعتقد انه من الضروري سوف نطلب من أحد اطباء الأورام السرطانيه (العلاج الكيميائي) اعطاء رأي. لا تكون الاجابه واضحة في بعض الامراض ولذا فإننا قد نقترح الإطلاع على إحدى الدراسات الوطنية التي نشترك بها للبحث عن معالجات مختلفة لتحسين النتيجة.

لون الجرح احمر قليل ، هل هو مصاب بالتهاب ؟
معظم الجروح تميل الى الاحمرار بعد بضعة اسابيع من الجراحه بعد ازالة قطب الخياطة، وهذا شيء طبيعي بعد عملية التئام الجروح. اذا اصبح الجرح الاحمرار أوسع او اذا كان هناك قيح او كانت لديك حمى فانت بحاجة الى ان ترى طبيب او ممرضة مؤهلة مطلعة على العلاج الخاص بك. هذا يمكن ان يكون طبيبك العام او ممرضة ويمكن أن نرتب المراجعة في الجناح او العادات الخارجية إذا كان أكثر سهولة بالنسبة لك.

هل استطيع شرب الكحول؟
في الأسابيع القليلة الاولى بعد جراحه كبرى للكبد من الحكمة ان تكون حذرا وتتجنب المشروبات الكحوليه ، (رغم ان المرضى الذين يشعرون بالحاجه لتناول الكحول فيمكن تناول كأس واحد او اثنين من الكحول للاحتفال بخروجك من المستشفى).

اتناول الكثير من الادوية ، هل ذلك آمن بعد جراحة الكبد؟
بعض الأدوية تتوزع في الكبد فتكون خطرة اذا كان الكبد لا يعمل بشكل فعال في الاسابيع الاولى بعد العملية. ومن الأفضل أن نسأل الطبيب الذي يعتني بك قبل ان تخرج من المستشفى اذا كانت جميع الادوية امنه ، كما ان بعض الادوية (خاصة الورفرين والديجوكسين) قد تحتاج الى تغيير في كمية قبل العودة الى المنزل.

اتنول الادوية العشبيه ، هل هي آمنة بعد جراحة الكبد؟
كثير من العلاجات بالاعشاب تكون قويه جدا و قد تأثر على جراحة الكبد. هذا الموقع لا يقدم اي معلومة عن الادويه البديلة ، ومع ذلك فمن المحتمل ان الأسلم هو تجنب الادوية العشبيه في الاسابيع قبل وبعد الجراحه بماان اثارها لا يمكن التنبؤ بها. سائل (سانت جونز ورت) هو واحد من الادوية التي تؤثر على وظيفة الكبد وينبغي تجنبه في هذا الوقت.

هل سيكون لدي جلسات للمتابعة؟
في الغالب نحن نقوم بشكل دوري برؤية مرضانا الذين اجرينا لهم عمليات جراحية للكبد، اذا كنا قد ازلنا سرطانا من الكبد فنحن نبقى نراقب من خمس الى عشر سنوات. أما اذا كنت تعيش خارج منطقة ساوثهامبتون فنناقش وضعك الصحي مع طبيبيك المحلي وعمل الترتيبات اللازمة لنحرص على مراجعتك لجراح و طبيب اشعة محلي وعمل الفحوصات والتصوير الطبقي اللازم.و ستقوم بمراجعة سنوية لنا أو في حال واجهت أي مشكلة. عادة ما يقوم مرضى النقائل السرطانية الى الكبد بزيارتنا في الشهر الاول، والثالث، والسادس، وبعد سنة ومن ثم بعد سنة وستة اشهر ومن ثم بعد سنتين.

9) جراحة الكبد المفتوحة
هناك ما يقرب من عشرين مركزا في المملكه المتحدة تجري عمليات الكبد المفتوحة. العدد الاجمالي لعمليات جراحة الكبد قد ارتفعت بشدة في السنوات القليلة الماضية.اول عملية ناجحة لاستئصال الفص الأيمن للكبد كانت في 1952 في باريس. في عام 1980كان هناك على الارجح اقل من 150 عملية استئصال للكبد تجرى في جميع انحاء المملكه المتحدة سنويا. ويوجد حاليا ما يقارب 1500 عملية تنفذ سنويا لامراض مختلفة. اصبحت جراحة الكبد امنة جدا حيث يقوم بها خبراء مدربين تدريبا جيدا ، مدعومه باخصائي التخدير ، وعناصر التمريض و العناية المركزة في المراكز التخصصيه ، مع مجموعة كاملة من المعدات المتاحة. لا ينبغي ابدا ان يقوم جراح غير متخصص او خارج المراكز التخصصيه بهذا النوع من الجراحة وذلك لحجم المخاطر التي تصبح مرتفعة بشكل غير مقبول.

10) laparoscopic جراحة الكبد بالمنظار
الجراحة التنظيرية قد انتشرت في جميع أنحاء العالم لجميع أنواع الجراحة في البطن. بيد انه لا يزال تطورها بطيئا في جراحة الكبد بسبب صعوبة الاجراءات الفنيه ونوع التدريب التقليدي الذي تلقاه معظم جراحين الكبد.كانت الحاله الاولى في فرنسا عام 1993 واول دراسة صغيرة عن استئصال الكبد بالتنظير تم نشرها في التسعينات. اكبر المراكز فى جميع انحاء العالم هي في فرنسا ، والولايات المتحدة واستراليا. بحلول 2006 كان هناك اقل من 1000 حالة منشورة عن استئصال الكبد بالتنظير في جميع انحاء العالم في الأعوام ال 13 الاخيرة .

تملك ساوثهامبتون اكبر تجربة من عمليات الاستئصال للكبد بالتنظير في المملكه المتحدة. في 2007 نفذنا اكثر من 50 ٪ من عملياتنا في جراحة الكبد بالتنظير.
في المملكه المتحدة هناك عدد قليل جدا من الجراحين الذين يؤدون عملية استئصال الكبد بالتنظير. وتقريبا اقل من مائة وخمسين حالة اجريت في جميع انحاء المملكة المتحدة في السنوات الست الاخيرة ،و ما يقرب من نصف هذه الحالات قد تم القيام به فى ساوثهامبتون.

في ساوثهامبتون نفذنا اول عملية استئصال جزئي للكبد في 2003 وقد اجرينا ما يقارب التسعين عملية منذ ذلك الحين. لقد قمنا مؤخرا بنشر وعرض نتائجنا على المستويات الوطنية والاوروبية والدولية وفي المؤتمرات عن جراحة الكبد وانشأنا اول برنامج تدريبي لاستئصال الكبد بالتنظير في المملكه لمحاولة تعليم غيرنا من الجراحين هذه المهارات المتخصصه.

حوالي 30 ٪ من جميع المرضى الذين يحتاجون الى جراحة الكبد مناسبون لعملية الاستئصال الجزئي للكبد في ممارساتنا الراهنة.

مزايا العملية هي سرعة الستشفاء واقصر وقت للبقاء في المستشفى ، مع نسبة أقل من الاختلاطات الصدرية وجرح البطن.

النتائج على المدى الطويل لعملية جراحة المنظار لأمراض السرطان والكبد تبدو مشابهة لجراحة التقليديه المفتوحه ، لذلك اذا امكننا اجراء العملية فنحن نقوم بذلك لتوفير الاستشفاء السريع للمريض.

تقريبا جميع اجزاء الكبد يمكن الوصول اليها عن طريق جراحة المنظار ، واسهل المناطق التي نستطيع الوصول اليها هى فى الجهة اليسرى من الكبد او بالقرب من المراره.

11) العلاجات الاخرى لأورام الكبد
وهناك العديد من العلاجات التي اجريت لأمراض السرطان والكبد
التخريب بواسطة الأمواج الصوتية

هذا اسلوب جديد نسبيا حيث تستخدم ذبذبة لارسال الطاقة الكهربائيه المنبعثة الى الورم مما يؤدي الى تسخين الورم ويقتل الخلايا السرطانيه. وهي فعالة جدا لبعض الاورام الصغيرة مثل hepatocellular سرطان الخلية الكبدية , وهو مفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعانون ايضا من التشمع الكبدي. لم تعرف النتائج على المدى الطويل بالمقارنة مع الجراحه ، لمعظم الانواع الاخرى من الاورام. نوصي بها للمرضى الذين يعانون من لاورام صغيرة ولكنهم غير مؤهلين لاجراء جراحة كبرى.هذا الاجراء ما زال يحتاج الى تخدير عام في معظم الحالات.

العلاج الكيمياوي
هو اعطاء أدوية قوية للجسم البشري ، وعادة إما عن طريق الحقن او حبوب ، بهدف قتل الخلايا السرطانيه. ويستخدم لاورام الكبد الثانويه ، مثل السرطان الاورام الثانويه من أورام الكولون و المستقيم colorectal ، وليس له قيمة في حالات السرطان الابتدائي بالكبد. يجوز اعطاء العلاج الكيميائي بضعة اشهر لتقليص حجم الورم أواعطاءه بعد الجراحة لتقليص فرص عودة الاورام. نحن ايضا نستخدام العلاج الكيميائي في الحالات التي نكون فيها غير قادرين على اجراء الجراحة، ومن اجل محاولة ابطاء معدل نمو الورم وبالتالي تحسين العمر الافتراضي للفرد.

Embolisation الصمة الشريانية:
هذه التقنيه عبارة عن انابيب بلاستيكيه يتم ادخالها لاحد الشرايين فى اعلى الساق ودفعها للأعلى حتى تصل الى الشرايين المغذية للكبد.ثم خقن قطع صغيرة من الاسفنج او من المعادن في شرايين الكبد المغذية للورم ، وبذلك تغلق امدادات الدم للورم ويسبب لها التقلص. وهي مفيدة بشكل خاص للاورام التي لديها تروية دموية كبيرة جدا مثل الأورام الدموية العصبية و الكارسينوئيد . وفي بعض الحالات ، يمكن حتى ان تكون فعالة جدا لكل ورم كبدي كبير .
وهناك تقنية مماثلة لها حيث يضخ العلاج الكيميائي في الاورام الكبدية في نفس الوقت ، وهو ما يعرف ب transarterial chemo embolisation (tace) وهو علاج فعال جدا لسرطان الخلية الكبدية.

SIRS
وهي علاخ شعاعي انتقائي داخل كبدي مع كريات صغرى . وهو اسلوب جديد جدا يجمع بين المواد المشعه مع الصمة الشريانية حيث يتم حقن الشرايين داخل الكبد. وفي الوقت الحاضر فان هذه التجربه تستخدم في عدد قليل جدا من المراكز فى جميع انحاء العالم. الا اننا نقترح على المرضى التفكير فيه كحل اخير اذا كان لديهم امراض سرطانيه محصورة في الكبد وغير قادرين على الحصول على العلاجات التقليدية الاخرى .
الموجات الصغرى / العلاج القري / حقن الايثانول الخ

العديد من الاساليب الاخرى التي استخدمت لقتل خلايا سرطان الكبد عن طريق وضع مسابر في الورم او عن طريق حقنه بالكحول ، او تسخينها أو حتى تجميدها. بشكل عام فهي اقل فعالية او اقل آمنا من الجراحه او العلاج بالأمواج الصوتية , ونحن لا تستخدمها في هذا المركز.

الجراحة التنظيرية:
مقدمة: لقد تطورت على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية منذ ظهور الألياف البصريه وآلات التصوير المتطورة ,حيث جعلت من الممكن انتاج الادوات التي تعطي صورا ذات نوعية جيدة و بنفس الوقت صغيرة بما يكفي لإدخالها الى جسم الانسان عبر شقوق صغيرة.
الجراحة التنظيرية حرفيا تعني فحص تجويف البطن بإدخال كاميره.

في الجراحه العامة فان اكثر الإنجازات الكبيرة حدثت فى 10-15 سنة الماضية ، وفي الواقع قبل خمسة عشر عاما كان يعد استعمال الجراحة التنظيرية في العمليات المعقده دون الحاجة لاجراء شقوق كبيرة موضع سخريه من قبل كثير من الجراحين في جميع انحاء العالم .

التقنيات العامة :
الجراحة التنظيرية تحتاج أن يكون المريض في حالة غيبوبه تامة واسترخاء تحت المخدر العام, مما يتيح هذا الى ادخال انابيب معدنيه او بلاستيكيه عبر شق صغير (2 - 3cm) ثم حقن غاز في تجويف البطن عبر صمام موصول الى مضخة ثاني اكسيد الكربون تحت ضغط منخفض (10 - 15mm hg). ويتسبب بنفخ البطن مثل البالون ، مع دفع أحشاء البطن والسوائل الى الجزء الخلفي من البطن و بقاء الغاز في الأعلى يصبح آمناُ الان ادخال الكاميرا والنظر داخل البطن وتقييم مواقع إدخال المزيد من الأنابيب. معظم الأنابيب بقطر 5 ، 10 او 12mm في ومعظم العمليات تتطلب ما بين اثنين وخمس أنابيب.

بشكل عام فان الجراحة التنظيرية تعطي صورة أفضل عن أحشاء البطن مما يتحقق في الجراحه المفتوحه ، لأن الصورة تكون مضخمة كثيرا على شاشات التلفزة. وكقاعده عامة فنحن نهدف الى استنساخ تقنيات مشابهه لتلك في الجراحة مفتوحة على الرغم من انها قد تحتاج الى بعض التعديلات لاعتبارات عملية. والسبب في ذلك هو ان الجراحة التنظيرية ليست عذرا لاختصار الطريق أو إجراء علاج سريع ؛ فمع التدريب الملائم والمهارات فان معظم عمليات البطن يمكن ان تنفذ دون المساس بأي من قواعد الجراحه المفتوحه.

مزايا الجراحة التنظيرية :
اقل قدر ممكن من الألم ، بسبب صغر الشقوق الجراحية.
مدة المكوث في المستشفى اقصر ، لصغر حجم وقلة الشقوق مما يعني ان عملية الشفاء تكون اسرع.
فترة التوقف عن العمل أقل، ويرجع ذلك الى الشفاء السريع.
مضاعفات أقل لجهاز التنفسي:بسبب العودة السريعه للحركة و الألم الأقل بعد الجراحه مما يقلل من خطر الإلتهاب و الجلطة في الرئتين .
عودة اسرع لوظائف الجهاز الهضمي: لان البطن لم يفتح والامعاء لم تمس باليد فالمرضى يستطيعون استعادة وظائفهم الجسدية بشكل اسرع ويمكن الاكل والشرب في وقت ابكر مما هو بعد الجراحه المفتوحه.
تحسين المظهر الجمالي: الشقوق الصغيرة تلتئم بشكل جيد وتكون أقل وضوحا.

المخاطر:
من الممكن اصابة أحشاء البطن خلال فتح البطن و حقن الغاز لادخال اول أنبوب في البطن من غير قصد. خطر الاصابة هنا هو نفسه عند اجراء الشق للجراحة المفتوحه (اذا فعلت بشكل صحيح) ، ولكن في الجراحه المفتوحه فا الاصابة تقريبا تلاحظ على الفور ، بينما مع الجراحة التنظيرية قد يكون أقل وضوحا وقد لا تلاحظ فوراً. في ايدي الخبراء فان هذه المخاطر تكون متدنية جدا ، ولكن لا تزال تحدث في ما يقرب من 0،2 ٪ من الحالات. ويمكن ان ينتج عنها عواقب وخيمة جدا ودائما ما تحتاج الى مزيد من الجراحه المفتوحه.

خطر اصابة أحشاء أخرى: ان البعدين الاثنين التي تزودنا بهما الكاميرا يعني انه من الصعب الحكم على عمق ساحة العمل بعكس الجراحة المفتوحة. ان استخدام ادوات طويلة وانعدام الاتصال المباشر مع الايدي يعني عدم امكانية اللمس التي ستئؤدي الى انخفاض ردة الفعل من الاعضاء والانسجه التي يجري العمل عليها. ان الجمع بين هذين العاملين يعني ان آلاراء في بعض الاحيان يمكن ان يساء تفسيرها واصابة الأحشاء الاخرى قد تحدث. ان هذه الاخطار يمكن ان تقل مع الخبرة والتدريب والتخصص في هذا النوع من الجراحة . ان فريقنا لا يؤيد الجراحة التنظيرية اذا كانت مخاطرها اكبر من تلك التي تمثلها الجراحه المفتوحه.
كل عملية لها مخاطر معينة هي التي يتم التعامل معها في ابواب تفصيليه حيث نصف هذه العمليات في أماكن أخرى في هذا الموقع.

عمليات الجراحة التنظيرية المتاحة مع فريقنا:
ازالة المراره بالمنظار
استكشاف القناة الصفراوية
(ازالة الحصيات من القناة الصفراوية)
جراحة فتوق جدار البطن
(ازالة الطحال بالتنظير)
(ازالة ذيل البنكرياس بالتنظير)
التشخيص وتقدير درجة المرض بالتنظير
(ادخال المنظارداخل بطن المريض في يعض الحالات ولا سيما في حالات الم البطن وتقييم امكانية الجراحة لاورام القسم العلوي للبطن)
فحص بالموجات فوق الصوتيه عبر التنظير
(فحص أحشاء البطن باجهزة الموجات فوق الصوتيه داخل تجويف البطن ، مفيدة بشكل خاص لتقييم الكبد و الطرق الصفراوية , البنكرياس و المعدة)

فجر الإنتصار
2014-02-11, 10:21 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
رزقنا الله وأياكم الصحة والعافية

نمر
2014-02-11, 10:43 PM
الله يعافيك أختى فجر وبارك الله فيك
وجزاكِ الله خير الجزاء ...