المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى عبارة : الضحك على الذقون


العراقي
2014-03-06, 06:11 PM
ما معنى المثل او العبارة التي نسمعها كثيرا : الضحك على الذقون

الضحك :
ضَحِكَ : (فعل)

ضحِكَ / ضحِكَ على / ضحِكَ من / يَضحَك ، ضِحْكًا وضَحِكًا وضَحْكًا ، فهو ضاحك ، والمفعول مضحوك عليه .

ضحِك الشَّخصُ : انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره ، عكسه بكى ، { وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ }


أقرأ ايضا : rabiet


معنى عبارة ( يا خيل الله اركبي ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=1036)
رمتني بدائها وانسلت (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=5252)
معنى المثل ( أهلُ مكّةَ أدرى بشعابِها ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9340)
بلغ السيلُ الزُّبى (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9946)
معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ] (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=5840)
زاد الطين بله (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9248)



الذقن :
ذَقَن: (إسم)

الجمع : أذقان و ذقون
ذِقن / ذَقَن
الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما
{ وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا }: يسجدون على الأرض
الذقن في التشريح هو أخر جزء من الوجه، وهو الذي ينبت عليه شعر اللحية

ومعنى عبارة : ضَحِكَ على ذَقْنِهِ / ضَحْكٌ على الذُقونْ
ضحِك على ذقنه : خدعه
ضحِك في ذقن فلان : استهزأ به في وجْهه
الضحك على الذقون كناية على السخرية
ويرادفها بالعاميّة تقول "بوس الإدين ضحك على الدقون".
والضحك على الذقون ليس خداع فقط بل هو خداع لأناس عاقلين وهم اصحاب (الذقون:اللِحى:البالغين)
faedah الفرق بين - تجميع لمواضيع المنتدى (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=31219)
هذا المثل يُضرب لمن يتذاكى على أصحاب الخبرة
بمعسول الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع
فهم يقول شيء ويظن انه يخدع الناس به
http://im71.gulfup.com/Uxf4q.png

عبدالرحمن
2014-03-06, 06:38 PM
جَزآكُمْ اللهُ خَيراً لـ / التَوضيحْ

الحياة أمل
2014-03-06, 09:02 PM
بآرك الله فيكم على هذآ النقل
وفقكم الرحمن لكل خير ...~

مناي رضا الله
2014-03-13, 07:29 AM
جزاك الله خير

ـآليآسمين
2014-03-14, 05:02 PM
توضيح طيب !
أحسنت , أحسن الله إليكمـ
:111:

القعقاع
2014-03-16, 10:28 PM
رائع شكرا ع المعلومه جزاكم الله خيرر