المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قتلى وجرحى بنزاع عشائري عنيف بين بني مالك وآل بوبخيت في القرنة شمال البصرة 2014/3/11


محب العراق
2014-03-12, 08:50 AM
البصرة


أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، عن سقوط قتلى وجرحى اثر اشتباكات مسلحة عنيفة في قضاء القرنة بين أفراد من عشيرتي بني مالك وآل بوبخيت في ظل عدم تمكن القوات الأمنية من إحتواء الموقف أو إقناع الطرفين بالتوصل الى هدنة.

وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي ، إن "إشتباكات مسلحة عنيفة تجددت، في ساعة متأخرة من مساء يوم امس، بين عشيرتي بني مالك وآل بو بخيت في قضاء القرنة الواقع شمال المحافظة"، مبيناً أن "الاشتباكات أسفرت في غضون الساعات الماضية عن مقتل شخص من بني مالك، وآخر من آل بو بخيت، فضلاً عن إصابة آخرين بجروح من الطرفين".

ولفت الساعدي الى أن "المواجهات المسلحة بدأت بشكل متقطع قبل خمسة أيام، ثم تصاعدت وتيرتها في الساعات الماضية"، مضيفاً أن "المشكلة تكمن في ندرة قطاعات الجيش في القضاء، وعدم قدرة قوات الشرطة المحلية على إحتواء الموقف".

وأشار رئيس اللجنة الى أن "وفداً عشائرياً من رئاسة الوزراء وصل الى القرنة من أجل إقناع العشيرتين المتنازعتين بوقف الاشتباكات المسلحة واللجوء الى الحوار لحل المشكلة، إلا أن الوفد فشل في التوصل الى هدنة بين الطرفين"،


معتبراً أن "ذلك ينذر باستمرار الاشتباكات بين العشيرتين، خاصة بعد وقوع قتلى وجرحى".



..............


يجدر الإشارة إلى أن عشيرة بني مالك ينتمي إليها نوري المالكي



والبصرة تخلو من قطعات الجيش الحكومي



لأنّ المالكي أرسل كل قطعات الجيش لقتل أهل السنة النجباء




في الأنبار

............

محب العراق
2014-03-12, 01:43 PM
البصرة

أفاد مصدر أمني إن قتيلين وخمسة مصابين هي حصيلة نزاع عشائري حول تداخل قطع أراضي زراعية تطور إلى معركة بالقاذفات في القرنة شمال محافظة البصرة.

وقال مصدر أمني لـ(القرطاس نيوز): "أن نزاعاً عشائرياً بين قبيلتي بني مالك والبو بخيت قد أندلع في قضاء القرنة شمال البصرة تحول الى معركة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من بينها مدافع الهاون والقاذفات والرشاشات الثقيلةمما تسبب بمصرع رجلين وإصابة خمسة آخرين".

وأضاف المصدر: أن "القوات الأمنية فشلت في السيطرة على الموقف والموضوع الآن يتطلب تدخلا عاجلا قبل ان يفلت من السيطرة خاصة بعد توارد أنباء عن سيطرات فرضها مسلحين من القبيلتين تستقصي الهويات بحثاً عن أفراد من القبيلة الخصم لغرض قتلهم".

وكان رئيس المجلس المحلي بقضاء القرنة محمد المالكي قد أفاد بأن "وفداً حكومياً من بغداد قد عاد ادراجه بعد فشله بفرض هدنة بين الطرفين المتخاصمين".

وأضاف المالكي: "أن المعارك أندلعت على خلفية خلاف حول تداخل الأراضي الزراعية بين العشيرتين في ناحية الامام القائم (الثغر) بقضاء القرنة في شمال البصرة قبل أن يتطور الأمر بشكل حاسم بعد مقتل احد من افراد عشيرة البو بخيت ليخرج الموضوع عن السيطرة

ـآليآسمين
2014-03-12, 04:59 PM
الله ـآلمستعان !