المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الطائرة الماليزية المفقوده - متابعات


العراقي
2014-03-17, 07:07 PM
في هذا الموضوع سنحاول متابعة اخبار و حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة
وقد فقدت الطائرة قبل اكثر من اسبوع
الأحد، ٩ مارس/ آذار ٢٠١٤
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1/1898225_10152317866364893_1678929922_n.jpg
فقدت طائرة «بوينغ 777» لشركة الطيران الماليزية كانت تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين وعلى متنها 239 شخصاً أمس، ولم يعثر عليها بعد أكثر من 16 ساعة من فقدانها عن شاشات الرادار، على رغم عمليات البحث الجوية والبحرية التي بدأتها بلدان عدة في بحر الصين الجنوبي، علماً أنها تتنازع السيادة على أماكن في هذه المنطقة. وليلاً توقفت عمليات البحث الجوية.
ولم تتمكن السلطات من تحديد مكان الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة «أم أتش 370» وتقل 227 مسافراً من 14 جنسية، منهم 6 أستراليين و4 فرنسيين و3 أميركيين و12 من أفراد الطاقم.
وكشف كواي تيو نائب وزير النقل الفيتنامي إن طائرات فيتنامية مخصصة للبحث والإنقاذ رصدت بقعاً نفطية كبيرة وعمود دخان قبالة سواحلها (غرب جزيرة ثو تشو)، لكن لم يتضح ما إذا كانت تخص الطائرة المفقودة.
وفقدت الطائرة التي لم ترسل أي نداء استغاثة، كما أفادت الشركة، الاتصال مع برج المراقبة في مكان بين شرق ماليزيا وجنوب فيتنام. وكان يتعيّن على الطائرة كما أوضحت السلطات الفيتنامية أن تجري اتصالاً ببرج المراقبة في مطار «هو شي منه-المدينة»، لكنها لم تظهر أبداً.
وبالتزامن مع إرسال الصين سفناً دورية بحرية وفيتنام وماليزيا والفيليبين سفناً وطائرات للبحث، أوضح رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أن الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات للمساعدة في العمليات. كما عرضت فرنسا تقديم مساعدتها. وقال إن عمليات البحث ستتواصل «طالما كان ذلك ضرورياً».
ورداً على سؤال عن احتمال حصول عمل إرهابي، أشار رزاق إلى أن الحكومة تدرس «الاحتمالات كلها، لكن من المبكر جداً إطلاق التكهنات». والـ «بوينغ 777-2000» الموجودة في الخدمة منذ أكثر من 11 عاماً، كان يفترض أن تصل إلى بكين في الساعة 6,30 بالتوقيت المحلي (22,30 بالتوقيت العالمي الجمعة)، اختفت في الساعة 2,40 بالتوقيت المحلي (18,40 بالتوقيت العالمي) بعد نحو ساعتين على إقلاعها من كوالالمبور، كما أفادت الشركة التي تتعامل مع قبطان هذه الرحلة منذ عام 1981. وأضافت أن آخر المواقع المعروفة للطائرة هو وجودها في مكان يبعد 150 كلم شمال الساحل الشرقي لماليزيا.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة الطيران الماليزية أحمد جوهري إن «الأولوية التي نركّز عليها الآن هي العمل مع فرق الإغاثة والسلطات»، معرباً عن «حزنه العميق».

تأخير؟
وإذا ما تحطمت الطائرة فسيكون تحطمها أسوأ حادث لطائرة «بوينغ 777»، التي تعرضت لحادث واحد مميت خلال 19 عاماً لدى سقوط 3 قتلى في مطار سان فرانسيسكو في تموز (يوليو) الماضي.
وإذا ما تأكّد وقوع حادث، فإنه سيكون أيضاً أسوأ كارثة جوية دامية تتعرض لها طائرة ركاب منذ 2001، لدى وقوع حادث لطائرة «أيرباص آي-300» لـ «أميركان ايرلاينز» أسفر عن 265 قتيلاً في الولايات المتحدة.
ولفت غيري سوجاتمن خبير الطيران إلى أنه كان يفترض أن تبدأ عمليات البحث بأقصى درجات السرعة، مشيراً الى تأخير استمر 24 ساعة.
وأبدى وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بيان قلقه، آملاً بأن يكون الركاب بخير، مؤكداً «بذل كل ما في وسعنا للحصول على مزيد من التفاصيل».
وأثارت ندرة المعلومات غضب العائلات التي احتشدت في فندق مجاور لمطار بكين. كما ينتظر أفراد عائلات ركاب بقلق في مطار كوالالمبور.
وسيشكل أي حادث طائرة جديد ضربة قاسية للخطوط الماليزية التي تسجل منذ سنوات خسائر أمام شركات منافسة لها مثل «ايريجا».

العراقي
2014-03-17, 07:09 PM
ركزت بعض الصحف الأميركية على الغموض الذي يكتنف اختفاء الطائرة الماليزية التي لم يظهر لها أثر حتى الآن وما إذا كان للطيارين دور في اختفائها.
فقد كتبت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها أن هناك درسا مستفادا لكل حكومات العالم من كيفية التعامل المتخبط للمسؤولين الماليزيين مع حادثة الطائرة المفقودة في ما نشر من معلومات، وهذا الدرس هو أن المصارحة أثناء الأزمة أمر حيوي لإنقاذ الأرواح وإبلاغ أهالي المفقودين وتعزيز التعاون الدولي.
وقالت الصحيفة إن الشفافية يمكن أن ترفع من شأن أي مجتمع بعدة طرق بدءا من تحفيز الابتكار إلى محاسبة المسؤولين، وأثناء أي كارثة من الضروري المساعدة على تحقيق استجابة سريعة للمحتاجين أو لمنع وقوع كارثة مماثلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن انتقاد الصين لتكتم المسؤولين الماليزيين لا ينبغي إغفاله لأنه يشير إلى حاجة الدول الآسيوية للتغلب على انعدام الثقة الكبير بينهم وضرورة العمل معا في مثل هذه الكوارث والطوارئ الأخرى العابرة للحدود. وأضافت أنه مع كثرة هذه المجتمعات المنغلقة على نفسها تحتاج آسيا إلى نظام اتصالات أفضل بين حكوماتها، خاصة مؤسساتها العسكرية.
وختمت الصحيفة بأن رد فعل ماليزيا البطيء مع هذه الأزمة يجب أن يكون درسا لكل دولة، وهو أن الحقيقة يمكن أن تكون ثروة وليست عقبة.

العراقي
2014-03-17, 07:10 PM
الاستنتاجات الجديدة في التحقيق الجاري هي أن طيارا متمرسا من المحتمل أن يكون مسؤولا عن اختفاء الطائرة

العراقي
2014-03-17, 09:45 PM
"حسناً طابت ليلتكم" آخر الكلمات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة الماليزية المفقودة، صدرت من مساعد الكابتن، وليس من الكابتن نفسه، بحسب ما أعلنت عنه السلطات الماليزية بشكل رسمي، في تطور جديد قد يقلل فرضية العثور عليها سليمة، ويصب مزيداً من الزيت على نار الحيرة التي أشعلت سلطات الدول المعنية بالبحث عنها.
وكانت السلطات الماليزية أعلنت في السابق، أن صاحب العبارة الأخيرة هو قائد الطائرة الـ"بوينغ 777" الكابتن زهاري أحمد شاه (53 عاماً) الذي يرتبط بصلات مع معارضين متطرفين، لكنها عادت وعدلت نتيجة تحقيقاتها ونسبت العبارة إلى مساعد قائد الطائرة واسمه فريق عبدالحميد (27 عاماً)، هو الذي نطق بالعبارة، ويصفه أصدقاه بأنه ودود وينتظر مستقبلاً مشرقاً بحسب "ديلي ميل".
تحليل العبارة الأخيرة

ويعول العالم على تحليل العبارة الأخيرة، في التنبؤ بالمصير المحير للطائرة التي اختفت بشكل يبعث على القلق والريبة، وجعل عدداً كبيراً من الدول تشارك في عمليات التحري حول مصيرها، ليتسع نطاق البحث من ماليزيا وفيتنام إلى باكستان وأفغانستان.
وكان الخيط الإرهابي الوحيد للتحقيقات السابقة، يبحث في مصلحة مفترضة تربط بين اختفاء الطائرة، وقائدها الذي يعد مؤيداً لزعيم المعارضة الماليزية أنور إبراهيم، لكن التطور الجديد يعيد التحقيقات من هذا الجانب إلى المربع الأول.
وقال وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين في مؤتمر صحافي الاثنين الماضي إن العثور على الطائرة كان ولا يزال محور التركيز الرئيسي، وإنه لا يستبعد العثور عليها سليمة.
ولم تظهر على أجهزة الرادار أية إشارة استغاثة، ولم يطلب أحد فدية، ولم يعلن أي طرف مسؤولية عن خطف أو ما شابه، لكن الأمل يظل موجوداً، بحسب قول الوزير.
تعطيل متعمد لنظام الاتصال ببرج المراقبة

ويظل الخيط الرفيع الوحيد، لفرضية بقاء الطائرة سليمة، في ما يعتقد أنه تعطيل متعمد لنظام الاتصال ببرج المراقبة، ويجري البحث عن فرضية قيام شخص ما بتعطيل ذلك النظام داخل قمرة القيادة.
ولم يزل المشهد يتصاعد في التعقيد خلال الأيام الماضية، وكان الأغرب حديث بعض المسؤولين الماليزيين عن أن الطائرة قد هبطت وتنتقل إشارة الأقمار الصناعية من الأرض.
وظلت السلطات تركز تحقيقاتها على قائد الطائرة، وهو أب لثلاثة أولاد، وله نشاط مؤيد على "فيسبوك" لزعيم المعارضة أنور إبراهيم المدان مؤخراً بقضية شذوذ جنسي أودعته السجن قبل اختفاء الطائرة بيوم واحد.
ويعتقد بعض كبار المسؤولين الأميركيين أنه من الممكن أخذ الطائرة كجزء من التحضيرات لهجوم إرهابي في المستقبل - من خلال القيام بعملية إرهابية متقدمة تتمثل في النجاح بإخفاء كامل للطائرة عن الرادار والأقمار الصناعية.
ولم يطلب الطيار ومساعده، أن يطيرا في الرحلة المفقودة معاً، بحسب ما كشفته الشرطة الماليزية والمحققون الذين زاروا منزلي قائد الطائرة ومساعده، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.
ويضع محققو "إف بي آي" الأميركية، فرضية وجود عملية اختطاف وأن مئات الركاب محتجزون في مكان مجهول، لكن إذا كانت الطائرة سليمة، فإن فيها ما يكفي من الطاقة الكهربائية الاحتياطية، لإرسال إشارة إلى رادار المراقبة.
وبعد نصف ساعة من فقد الاتصال بالطائرة، نطق مساعد الطيار، وعلى غير المعتاد بعبارة إلى مراقبي الحركة الجوية "حسناً، طابت ليلتكم"... وأغلق جهاز الاتصال بالطائرة ولم تزل تلك العبارة لغزاً يضيف إلى مشهد اختفاء الطائرة المزيد من الريبة والحيرة، لاسيما أن قائد الطائرة ومساعده لم يطلبا أي مساعدة ولم يحذرا من أي مشكلة، ما يشير إلى محاولة جرت لتضليل المراقبة الأرضية.
وذهب المحققون إلى فرضية أن يكون قائد الطائرة قد هوى بها إلى ارتفاع 5000 قدم عن الأرض لتجنب مراقبة رادار الطائرات التجارية، لكن طائرة من هذا الحجم تتطلب كابتن بارعا ليقوم بإخفاء طائرة الحجم الكبير في تضاريس معقدة لمنطقة متنازع عليها قرب سواحل فيتنام.
وقال المحققون لصحيفة نيو ستريتس تايمز الماليزية إن طائرة "بوينغ 777" يمكن أن تكون حلقت على ارتفاع منخفض فوق خليج البنغال، وتجنبت الرادار في عدد من البلدان.
وقال المحققون إن الطائرات تسجل على الرادارات العسكرية، على شكل صورة فقط، لكن وزن الطائرة المفقودة المقدر بنحو 200 طن يجعل من تصور تحليقها على ارتفاع قريب من الأرض مسألة في غاية الخطورة.

الحياة أمل
2014-03-18, 09:29 PM
واشنطن ترجح وقوف قائد الطائرة الماليزية أو مساعده وراء اختفائها
1435/5/17

رجح مسؤولون أمريكيون وقوف ربان الطائرة ظاهري أحمد شاه او مساعده
فاروق عبد الحميد وراء اختفائها.

من جهتها, أكدت السلطات الماليزية التي طالبت بعدم القيام باستنتاجات متسرعة,
ان الكلمات الاخيرة الصادرة من قمرة القيادة كانت من مساعد الطيار.

من جهة أخرى, بدأت الصين عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة على اراضيها
بينما هدد اقارب الركاب الصينيين بالاضراب عن الطعام ما لم تبادر السلطات الماليزية
الى نشر معلومات اكثر دقة عن مصيرها.

وعبر اقارب الركاب عن غضبهم في مقابلة مع مندوبي شركة الخطوط الجوية الماليزية
في العاصمة الصينية بكين.

ويقول المسؤولون الماليزيون إنهم يحاولون تضييق نطاق منطقة البحث عن الطائرة التي
تبلغ مساحتها الآن 7,68 مليون كيلومتر مربع.

وكانت الرحلة mh370 التابعة للخطوط الماليزية قد فقدت في الثامن من الشهر
الجاري وعلى متنها 239 شخصا.


وتشارك 25 دولة في عملية البحث عن طائرة البوينغ 777 المفقودة.


وكانت الطائرة المسافرة من العاصمة الماليزية كوالا لامبور الى بكين
تقل 153 مواطنا صينيا.

العراقي
2014-03-22, 06:04 PM
الطائرة المفقودة: الصين ترصد جسماً ضخماً عائماً
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) السبت أن قمراً صناعياً صينياً رصد جسماً غامضاً يطفو على بعد 120 كيلومتراً من حطام محتمل، أعلنت أستراليا العثور عليه في إطار البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة.

الحياة أمل
2014-03-22, 10:46 PM
أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "هونغ لي"،
صحّة المعلومات التي أشارت إلى رصد قمر صناعي صيني
لجسم كبير، في المنطقة التي تقوم فيها فرق الانقاذ والسلطات الماليزية والأسترالية بالبحث عن طائرة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة.

وأوضح "هونغ"، أن السلطات الصينية سارعت على الفور،
بمشاركة المعلومات التي وصلت إليها مع السلطات الماليزية
والاسترالية، مشيراً أن طول الجسم الذي رصد من قبل إدارة علوم
الدفاع الوطني الصينية، في جنوب المحيط الهندي يبلغ 22 متراً، فيما
يبلغ عرضه 13 متراً.

وأضاف "هونغ"، أن الجسم المذكور تم رصده من قبل القمر الصناعي
" Gaofu -1 " المكلف بمراقب الكرة الأرضية، والتقاط صور عالية الدقة لها.

الحياة أمل
2014-03-22, 11:23 PM
أكّد وزير الدفاع الماليزي "هشام الدين حسين"، نبأ رصد القمر
الصناعي الصيني لجسم غريب جنوب المحيط الهندي، مشيراً أن
بلاده بصدد إرسال سفن للتحقق من ماهية الجسم المرصود.

الحياة أمل
2014-03-22, 11:26 PM
وذكر وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين أن القائمين على
البحث يدركون أنهم في سباق مع الزمن، إذ إن الصندوق الأسود
الذي يسجل أي أصوات صادرة من الطائرة وبياناتها سيتوقف عن
إرسال إشارات الكترونية خلال 30 يوما حين تتوقف بطاريته عن
العمل ما يزيد من صعوبة تحديد مكان الطائرة.

العراقي
2014-03-24, 06:00 PM
يقال تم العثور على الطائرة

https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/t1.0-9/1148821_10152332693724893_110395016_n.png

ـآليآسمين
2014-03-24, 06:52 PM
ماليزيا تؤكد سقوط الطائرة المفقودة في المحيط الهندي .

الحياة أمل
2014-03-25, 09:15 PM
اشتباكات بين أسر ضحايا الطائرة الماليزية والشرطة الصينية

اندلعت اشتباكات بين أقارب ركاب الطائرة الماليزية المفقودة والشرطة الصينية
خارج السفارة الماليزية في العاصمة الصينية بكين.

يأتي هذا بعد إعلان رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أن التحليلات الجديدة لبيانات
الأقمار الصناعية أظهرت أن الطائرة أنهت رحلتها في منطقة بحرية نائية غرب أستراليا.

وطالبت الصين بالإطلاع على البيانات التي استندت إليها ماليزيا في استنتاجاتها.

وأصدر أقارب الركاب المفقودين بيانا يتهم الحكومة الماليزية بمحاولة "تأخير وتشويه
وإخفاء الحقيقة".

واتجه العشرات منهم إلى السفارة الماليزية في بكين، حاملين لافتات تطالب
كوالالمبور بأن تكون صادقة معهم.

وألقى المتظاهرون الغاضبون زجاجات المياه على السفارة وحاولوا اقتحام المبنى،
مطالبين بلقاء السفير، وسط تواجد أمني مكثف.

وكان رئيس الوزراء الماليزي قد قال أمس: إن "الرحلة mh370 انتهت في
جنوب المحيط الهندي"، وفقا لبيانات جديدة.

وقال نجيب إن الاستنتاج بأن الطائرة فقدت استند إلى تحليل جديد للأقمار الصناعية
من قبل شركة "إنمارسات" البريطانية، ومعلومات من فرع التحقيق في الحوادث
الجوية بالمملكة المتحدة.

من جهة أخرى, قال مسؤولون استراليون إنهم علقوا عمليات البحث الجارية عن
طائرة الركاب الماليزية بسبب سوء الأحوال الجوية والأمواج القوية في المحيط الهندي.

وأفادت هيئة السلامة البحرية الاسترالية أن "الرياح القوية والامطار الغزيرة تسببتا
بتعليق جهود البحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة منذ أكثر من اسبوعين".

وكان على متن الطائرة الماليزية حوالي 227 صينياً، وتطالب الصين على لسان نائب
وزير خارجيتها شيه هانغشنغ بالحصول على "دليل مفصل" يثبت العثور على بقايا الطائرة المفقودة".

وطالب السلطات الماليزية بالمضي في البحث عن الطائرة المفقودة، مشدداً "
على ضرورة المضي قدماً بعمليات البحث والانقاذ".

الحياة أمل
2014-03-27, 11:45 PM
تحدث نجل قائد الطائرة الماليزية المختفية لأول مرة منذ الاختفاء الغامض للطائرة
قبل أكثر من أسبوعين.

وأكد نجله الأصغر على استحالة أن يكون والده قد انتحر،
مودياً بحياة الطاقم والركاب.

وقال أحمد سيث، البالغ من العمر 26 عاماً، أنه قرأ كل الترجيحات والنظريات
والتوقعات التي أثيرت حول مصير الطائرة الماليزية المفقودة، وكل ما كتب أو قيل
عن والده سواء لجهة احتمال أن يكون ناشطاً سياسياً أو لجهة فرضية الانتحار،
نافياً صحة أي منها.

وأشار إلى أنه يعرف والده جيداً، ويدرك أي نوع من الرجال كان،
على الرغم من أنه كان كثير الترحال والسفر بسبب طبيعة عمله.

وأضاف في حديث لصحيفة "نيو ستريتس تايمز": يسيتحيل أن يكون قد انتحر،
أو أسقط لطائرة عمداً.