المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأحد 23/3/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-03-24, 12:29 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.almadapress.com/MediaStorage/GalleryImages/3780.jpg?width=400&height=300&crop=auto&watermark=wmada1,wmada2
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأحد 23/3/2014
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأحد، ان الشرطة الاتحادية تسلمت حماية مداخل الموقع الرئاسي ، فيما تسلمت قوة مشتركة حماية القصر الرئاسي، وسط بغداد. وقال المصدر ان "الشرطة الاتحادية تسلمت حماية المنطقة الرئاسية الواقعة في منطقة الجادرية، وسط بغداد". وأضاف المصدر، ، ان "تعليمات صدرت من قيادة عمليات بغداد تفيد بتسلم الشرطة الاتحادية حماية الموقع الرئاسي تحسبا لحدوث خرق امني بعد حادثة مقتل مدير مكتب اذاعة العراق الحر في بغداد محمد بديوي"، مبينا ان "قوة مشتركة من الشرطة الاتحادية ولواء بغداد وفوج حماية الرئاسة تسلمت حماية القصر الرئاسي (قصر السلام)".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاحد، بأن "قوة تابعة لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي، اعتقلت، ظهر اليوم، ثلاثة ضباط مرور من موقع الظلال المروري في جانب الرصافة ببغداد واضاف المصدر أن "عملية اعتقال الضباط الثلاثة تأتي بعد حوالي اسبوع من اعتقال مدير تدقيق المعاملات في الموقع بعد زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي الى الموقع".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية ،اليوم الأحد، بأن "عبوة ناسفة انفجرت ،ظهر اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل مدني واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأحد، بان "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب حاوية للنفايات انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة سوق شعبي في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة".
- افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية ،اليوم الاحد، بأن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة حكومية بداخلها مهندس منسوب الى وزارة الكهرباء، انفجرت ،ظهر اليوم، لدى مروره في منطقة الحرية ، شمال غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
- أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأحد، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه أحد عناصر الصحوة بالقرب من منزله في قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار".
- افاد مصدر في الشرطة، مساء الاحد، بأن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على قارعة طريق في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد"، مبينا أن "آثار طلقات نارية وجدت على الجثة".
- أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأحد، بان "قوة من الشرطة نفذت عملية، مساء اليوم، في مدينة الصدر شرقي بغداد،أسفرت عن ضبط مخبأ يضم عبوات وصواريخ اربيجي سفن وقنابر هاون وعتاد كانت متروكة في بيت غير مأهول".
- افاد مصدر من شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بان "مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم باتجاه معاون طبي يعمل في عيادة خاصة في حي المهندسين شرقي مدينة الموصل مساء اليوم ما اسفر عن مقتله على الفور".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بان "مسلحين مجهولين أطلقوا، ظهر اليوم، النار باتجاه جندي في الجيش العراقي بالقرب من منزله في ناحية زمار (30 كم شمال غرب الموصل)، مما أسفر عن مقتله في الحال"، مبينا ان"الجندي كان يتمتع بإجازته الاعتيادية".
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة، أطلقوا، ظهر اليوم، النار من أسلحة كاتمة بإتجاه مدني لدى مروره في منطقة باب شمس شرقي الموصل، ما أدى الى مقتله على الفور".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاحد، بان " مسلحين مجهولين أطلقوا، صباح اليوم، النار باتجاه مقر فوج للجيش في منطقة صناعة وادي عكاب، غربي الموصل، مما أسفر عن إصابة جندي كان ضمن نقطة الحماية في مدخل الفوج".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بان "مسلحين مجهولين أطلقوا، ظهر اليوم، النار باتجاه سيارة مدنية تعود لعنصر في الشرطة لدى مرورها في منطقة بوابة الشام، غربي الموصل، مما أسفر عن مقتله في الحال".
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاحد، بأن "مسلحين مجهولين اقتحموا ،ظهر اليوم، محلا لصيانة اجهزة الحاسبات في منطقة الاربجية ، شرقي الموصل، وفتحوا نيران اسلحتهم، مما أسفر عن مقتل صاحب الحال في الحال"، موضحا أن "عبوة ناسفة تركها المسلحون داخل محله، انفجرت، بعد وصول والدته لتفقد جثة ابنها، مما اسفر عن اصابتها بجروح خطيرة".
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى ،اليوم الاحد، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه ضابط برتبة مقدم ويدعى علي ابراهيم عند وقوفه امام مركز الشرطة في ناحية حميدات (40 كم غرب الموصل)، مما اسفر عن اصابته بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من مسدساتهم باتجاه مدني في حي العربي، شمالي الموصل، مما أسفر عن مقتله في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار".
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى ،اليوم الاحد، بأن " مسلحين مجهولين أطلقوا، ظهر اليوم، النار من أسلحه رشاشة باتجاه مدني في منطقة الزهور شرقي الموصل ،مما اسفر عن مقتله في الحال".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للجيش العراقي في حي عدن، شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتل جنديين اثنين وإصابة ثالث بجروح".
- افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى ،اليوم الأحد، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية للجيش لدى مرورها في قضاء الحضر(125 جنوب الموصل) ، مما أسفر عن مقتل ضابط برتبة رائد واصابة جنديين بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للجيش العراقي في منطقة الخرار، (30 كم جنوب الموصل)، مما أسفر عن مقتل جنديين اثنين وإصابة ثالث بجروح".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاحد، بان "اشتباكات مسلحة اندلعت، مساء اليوم، بين مسيحيين وشبك في ناحية برطلة (15 كم شرقي الموصل) استخدمت فيها اسلحة خفيفة، مما اسفر عن سقوط عدد من الاشخاص بين قتيل وجريح"، مبيناً انه "لم تعرف بعد الحصيلة".
- اعتبر محافظ نينوى اثيل النجيفي، الأحد، أن تغيير القيادات الأمنية في نينوى لن يعود بالنفع او الضر على امن المحافظة. وقال النجيفي ، إن "تغيير عدد من القيادات الأمنية في محافظة نينوى إجراء إداري عسكري معتاد لا يؤثر على الوضع الأمني في نينوى سلبا أو إيجاباً".
- أعلن مدير مديرية الامن الوطني في محافظة كركوك نوزاد البرزنجي، اليوم الأحد، نجاته من محاولة إغتيال بتفجير قرب منزله جنوبي كركوك،(250 كم شمال بغداد). وقال البرزنجي إن "عبوة ناسفة إنفجرت، مساء اليوم، قرب منزلي في حي دوميز جنوبي كركوك، مما ادى الى أضرار مادية بمنزلي وسيارتي الشخصية"، مبينا "انني لم أصب بأي اذى".
- أعلنت قيادة الفرقة الثانية عشر في محافظة كركوك، اليوم الأحد، أن "اشتباكا اندلع، صباح اليوم، بين قوة من الفرقة الثانية عشر وعناصر مسلحة يصل عددهم الى مئة مسلح حاولوا السيطرة على قرية ، (40 كم غربي كركوك)، مبينا أن " الاشتباكات اسفرت عن مقتل عشرة مسلحين وفرار الآخرين باتجاه جبال حمرين".
- أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الأحد، إن "قوات مشتركة من الجيش والشرطة تمكنت من تحرير ناحية بهرز، جنوبي بعقوبة، بشكل كامل من سيطرة المسلحين بعملية أمنية ناجحة"، موضحا أن "مناطق الناحية أصبحت تحت السيطرة الامنية ".
- أعلن مجلس محافظة ديالى، اليوم الاحد، نزوح وهجرة عشرات الاسر من ناحية بهرز باتجاه بعقوبة، وفيما لفت الى عقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات التدهور الامني في الناحية، اكدت قيادة شرطة المحافظة البدء بعمليات تطهير المنطقة بشكل "بطئ" خوفاً على حياة الاسر في الناحية وازالة العبوات الناسفة التي زرعها المسلحون، فيما أبدى مواطنون خوفهم من تكرار احداث العنف الطائفي في أعوام 2006 و2007.
- أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الاحد، بأن "الاشتباكات مستمرة بين القوات الامنية والعناصر المسلحة في ناحية بهرز جنوبي بعقوبة (55كم شمال شرق بغداد )، واسفرت عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وخمسة من المسلحي ، مبينا أن " المسلحين سيطروا على مركز الناحية".
- اعلن قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل الشمري، الاحد، حسم معركة تطهيرناحية بهرز جنوبي بعقوبة، ، فيما اشاد بتعاون الاهالي الايجابي مع القوى الامنية. وأضاف الشمري أن "جميع مناطق بهرز باتت تحت السيطرة الامنية"،
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاحد، بأن " قوة من الشرطة عثرت، ظهر اليوم، على جثة رجل مرمية في احدى الساحات وعليها اثار اطلاقات نارية في منطقة الراس والصدر في منطقة الشرقاط (120 كم شمال تكريت)"، مبينا ان " الرجل تم اختطافه من قبل مسلحين مجهولين، أمس السبت، عندما كان يقوم بنزهة مع أسرته في المنطقة".
- افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاحد، بان " عبوة ناسفة انفجرت في شارع ساحة الاحتفالات وسط مدينة تكريت، مما اسفر عن مقتل مهندس يعمل في صحة صلاح الدين، واصابة تسعة اخرين".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الأحد، بان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، ظهر اليوم، من اسلحة كاتمة للصوت باتجاه شرطي يدعى صدام خضيرالعلواني لدى مروره وسط قضاء سامراء (40 كم جنوب تكريت)، ما أسفر عن مقتله في الحال".
- افاد مصدر من شرطة محافظة بابل، اليوم الأحد، بأن " قوات مشتركة من الجيش والاستخبارات القت القبض على اربعه من المطلوبين للعداله وفق المادة اربعه ارهاب في ناحية جبله 60كم شمال شرق بابل".
- أفاد شهود عيان في محافظة ميسان، اليوم الاحد، بأن القوات الامنية إعتقلت مراسل قناة البغدادية الفضائية باسم الشيخ علي وصادرت اجهزته الصحافية، كما صادرت كاميرا مراسل قناة الشرقية في محافظة ميسان فيما قامت بضرب احد الناشطين بعد وقفة احتجاجية نظمها ناشطون في المحافظة للمطالبة بـ"القصاص العادل" في قضية الصحافي محمد الشمري وسط العمارة، ( 390 كم جنوب بغداد) مبينين ان "القوة الأمنية قامت بعد ذلك بتفريق المحتجين في شارع دجلة وسط العمارة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة واسط، اليوم الأحد، بأن "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على جثة التدريسي في جامعة واسط الدكتور غني صكبان في منزله في المجمع السكني للتدريسين في المعهد التقني، (7 كم جنوبي الكوت)"، موضحا أن "الجثة كان عليها آثار إطلاقة في منطقة الرأس".
- اعلنت وزارة الداخلية، الاحد، عن إن "قوة من فرقة التدخل السريع الأولى تصدت بمحافظة الأنبار لمحاولة فاشلة للجماعات المسلحة لاستهداف الفوج الثالث التابع للفرقة في اللواء الخمسين ضمن الفرقة الرابعة عشرة". واضاف البيانأن "أبطال الفوج الثالث قتلوا 33 مسلحا وأحرقوا 7 عجلات في منطقة السجر في مدينة الفلوجة".

مشروع عراق الفاروق
الأحد 23/3/ 2014