المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الأشياء التي لن تجعلك مثقفا؟


فجر الإنتصار
2014-03-25, 06:17 PM
(ما هي الأشياء التي لن تجعلك مثقفا؟ )


مبدئيا رفع صورتك في الفيسبوك وأنت تتخذ وضعية التمثال المفكر ليست طريقك نحو الثقافة..
كما أن زركشة كلامك بعناوين روايات وكتب فتدسها بمناسبة وبلا مناسبة لن يجعلك مثقفا في نظر أحد, فقط سيجعل كلامك أشبه بالصوان الذي يستخدمه المصريون لجميع المناسبات, من فرح وعزاء و مولد و حتى انتخابات سياسية, صوان بألوان فاقعة مؤذية متداخلة لا معنى لها..
وكذا فالمداومة على مخاطبة الآخرين بصديق ورفيق والمسيو والسيد لن تجعلك راقيا بأي حال من الأحوال, بل ستفهم الاخر أنك شخص منافق لا تقدر قيمة الكلمة فالجميع عندك أصدقاء حتى الذين كنت تتبادل معهم أقذع الشتائم قبل دقائق قليلة..
كذلك رفع صورتك وأنت مستغرق بالقراءة لا تعني شيئا, سنفهم فقط أنك شخص نرجسي وجد طريقة لتضييع وقت شخص آخر بإلتقاط صورته ثم تضييع أوقات آخرين بمشاهدتها, وبالمناسبة هذا فخ قد وقعت به شخصيا, جعلت زوجتي تصورني وأنا أحمل كتابا بيدي وقد مرت سبع سنوات من تاريخ الصورة وأنا لم أنته من هذا الكتاب بعد, في كل مرة أزور اليمن أقرأ منه ٥٠ صفحة ثم أصم آذان المسكينة زوجتي حديثا عن عظمة الكتاب والكاتب .. لكن لا بأس علي, أنا أشفق على نفسي من إنسانيتي وضعفي وأشفق عليك أيضا من هذا الضعف..
ومن الأشياء التي لن تجعلك مثقفا أن تصدق الناس ومديحهم, اجعل نفسك موضع إتهام على الدوام, نعم ستخرج بمرض نفسي لكنك ستعصرها أي نفسك وستخرج منها الأجمل والأفضل والأقرب للحقيقة, الروائي اليمني علي المقري في صفحته على الفيسبوك قال كلاما مشابها لهذا, من كونك ستصدقهم حتى يفرغوك من محتواك ( انتهى ) بل ربما يدفعوك للكفر وأنت مزهو بنفسك, مثل الكاتب اليمني القمئ الذي تطاول على مقام النبي و متابعيه البلاهاء يقولون نعم أحسنت, لا تكتثرث بمنتقديك , هم لا يفهمون بواطن الأمور مثلنا نحن الأذكياء وأنت بالطبع شيخ قبيلة الذكاء..
هذة النزعة النرجسية تظهر بين الفينة والأخرى لايمكن قتلها تماما, هل يمكنك الخروج من بيتك بدون النظر في المرآة ؟ وإذا نسيت فستجد حيلة لترى فيها نفسك على زجاج محل مثلا, كما أنك ستعجز عن منع مشاعر الجذل والسرور والاخر يكيل لك المدح وأنت تداري سعادتك وتتمم بكلمات غير مفهومة .. فهي فطرة لكن علينا توجيهها وسياستها..
لكن ما سبق تبقى إختيارات شخصية, نعم المجتمع سيخسر فردا كان يمكن أن يغرس بذرة حقيقية في مكان ما, لكنه سيظل فردا واحدا يمكن تعويضه حتى بخيال مآته.المصيبة تأتي عندما تخرج هذه الممارسات إلى المجتمع, أي عندما يقوم المجتمع بتقديم أصحابها فقط لأنهم أكثر ضجيجا, أكثر إزعاجا, أعلى صوتا فيوليهم المناصب ويضع في أيديهم الفارغة مصائرنا ومستقبلنا مثل إعطائهم الصلاحية لكتابة الدستور وصياغة القوانين أو تولي المناصب التنفيذية الرفيعة كوزارات أو نحوها
عندئذ ستكون فعلا مصيبة وسيكون السكوت على هذه الكائنات المصنوعة من لسان الضفدع وعقل البرغوث جريمة لا تغتفر..
وبعد أن أستثنينا كل الحيل التي تدخلك في وهم الثقافة, هل تنتظر مني أن أحدثك عن الذي يجعلك مثقفا فعلا ! للاسف لن أخوض في ذلك, لأني أعتقد أنه ليس لزاما عليك أن تكون مثقفا, على الأقل بمفهوم الثقافة السائدة حاليا
لن أدخل في تعريف الثقافة والمثقف, لأني لا أعلم هذه المسألة, أعلم أن هناك جدلا حول تعريف الثقافة, لكنه جدل لا يعنيني,
رأيي المتواضع أن المطلوب منك
أن تفقه الحكمة من وجودك وتعمل وفقها
أن تخلص نيتك لله وتجاهد يوميا لأجل ذلك
أن تكون جيدا جدا في عملك أو دراستك
أن تكون على وعي كافي بما يدور حولك
أن تملك هواية تداوم عليها
أن تلتزم بقواعد المرور
أن تحافظ على نظافة الشارع
أن تترك تعاطي القات والسجائر
أن لا تكون مداهنا للفسدة
هذا ما سيجعل الله راضيا عنك , وما سيجعلك مواطنا صالحا فعالا يصعب الإستغناء عنه في محل عمله أو في بيته.



الكاتب :عرفات الجوفي

الفهداوي
2014-03-25, 10:08 PM
كلام حلو ، وأحسنت على حسن الاختيار ، وإن كان البعض قد يرى أن هذا الكلام قد يكون في مثالية زائدة أو منفصلة عن الواقع الذي يجبرك أحيانا على فعل ما لا ترضاه لنفسك أو تفعله وانت لم تقتنع به. بحكم المحيط الذي يتطلب في بعض الأحيان مداراة تصل الى حد التملق او المداهنة ، أحسنت النقل .

العراقي
2014-03-25, 10:25 PM
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا على الكلام القيم

فجر الإنتصار
2014-03-25, 10:59 PM
كلام حلو ، وأحسنت على حسن الاختيار ، وإن كان البعض قد يرى أن هذا الكلام قد يكون في مثالية زائدة أو منفصلة عن الواقع الذي يجبرك أحيانا على فعل ما لا ترضاه لنفسك أو تفعله وانت لم تقتنع به. بحكم المحيط الذي يتطلب في بعض الأحيان مداراة تصل الى حد التملق او المداهنة ، أحسنت النقل .
أحسنَ الله إليكم وبارك فيكم
ما شاء الله احسنتم التعقيب والتعليق وكما قلت فالمداراة مطلوبة أحيانًأ لكن بنسبة معقولة لا ان تصل الى مرحلة الشيطنة التي يفقد الانسان من خلالها حتى ثقة الناس به ..
وفقكم الله

فجر الإنتصار
2014-03-25, 10:59 PM
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا على الكلام القيم
وبكم يبارك الله
وفقكم الله وحماكم وسدد خطاكم

عبدالرحمن
2014-03-26, 12:16 AM
ما شاء الله ،،، كَلِمآتْ مُعَبِرَه وَعِبرَه لِمنْ يُريدْ أنْ يَعتَبِرْ

( نَسألُ اللهَ أنْ يُصلِحَ شأنَنآ ،،، وَشَبآبَ أُمَتِنآ مَّعاً )

الحياة أمل
2014-03-27, 02:15 PM
رآق لي انتقآءك !
جزآك ربي خيرآ ونفع بك ..~

فجر الإنتصار
2014-03-27, 11:03 PM
رآق لي انتقآءك !
جزآك ربي خيرآ ونفع بك ..~



وراق لي مرورك العطر أخيتي
حياك الله