المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل للولي عرض ابنته للزواج ؟ وهل للبنت عرض نفسها للرجل الصالح ؟


الفهداوي
2014-03-29, 08:35 PM
فيما اعلمه والله اعلم انه يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على رجل صالح ترغب في نكاحه، والأولى أن يكون ذلك عن طريق محرم من محارمها، أو امرأة من أهله أو أهلها.
(طريقة عرض خديجة نفسها على رسول الله صلى الله علية وسلم كما ذكرها ابن اسحاق )
كانت خديجة امرأة حازمة شريفة لبيبة، مع ما أراد الله بها من كرامتها، فلما أخبرها ميسرة ما أخبرها، بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت له -في ما يزعمون-: يا ابن عم إني قد رغبت فيك لقرابتك وَسِطَتِكَ في قومك وأمانتك وحسن خلقك وصدق حديثك، ثم عرضت نفسها عليه. وكانت أوسط نساء قريش نسبًا، وأعظمهنَّ شرفًا، وأكثرهنَّ مالاً، كل قومها كان حريصًا على ذلك منها لو يقدر عليه، فلما قالت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه، فتزوجها عليه الصلاة والسلام.
انتهى نقلاً من البداية والنهاية لابن كثير
وانظر سيرة ابن هشام 1/ 202.
ومن الادلة ايضاً قوله تعالى ( إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) الآية .
على العموم المسألة أحيانا تتبع العرق والتقاليد .

الفهداوي
2014-03-29, 08:38 PM
اضافة :
أشار إلى هذا ابن حجر في نقل كلام ابن المنير .. حيث قال :من لطائف البخاري أنه مع علمه بخصوصية الواهبة إلا أنه استنبط ما لا خصوصية، وهو جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح رغبة في صلاحه... كلامه

ابو فهد الشمري
2014-03-29, 09:06 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا وَبَارك في علمكم