المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 13/2/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-02-14, 11:20 AM
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 13/2/2013


- أكد مصدر في ما يسمى ائتلاف دولة القانون ، اليوم الأربعاء عن وصول عدد مذكرات الاعتقال بحق نواب حاليين من مختلف الكتل السياسية إلى نحو 30 مذكرة إلقاء قبض صادرة عن القضاء الحالي ،بتهم بالإرهاب والتزوير والفساد المالي والإداري.


- اتهم المواطنون في محافظة نينوى، حكومة المالكي الحالية بمعاقبتهم جراء دعمهم لتظاهرات الشرف والكرامة العراقية التي تشهدها المحافظة ومحافظات أخرى منذ نحو شهرين ، عبر تقليل حصة المحافظة من الوقود.


- دانت هيئة علماء المسلمين في العراق بتصريح صحفي لها اعتقال الشيخ "محمد الزيدي" ومداهمة مسجدين في حي العامرية من قبل القوات الحكومية،مؤكدة أن هذه الإجراءات لن تؤثر على إيمانهم بضرورة التغيـير الذي خرجوا من اجله، كما أنها ستزيد غضبهم اشتعالا، ونقمتهم انفعالا.


- أكد مصدر في ما تسمى باللجنة الأمنية بمحافظة التأميم ، اليوم الأربعاء أن الإدارة المحلية في مدينة كركوك قررت الشروع بتنفيذ ما أسمته الخندق الأمني حول المدينة لحمايتها ، في إشارة واضحة على فشل الأجهزة الحكومية وقواتها على إرساء الأمن والأمان في العراق.


- قال مصدر حكومي في الشرطة "أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار على ضابط شرطة برتبة ملازم أول من أسلحة كاتمة للصوت في منطقة أبو غريب (25كم) غربي بغداد ، مما أدى إلى مقتله في الحال فيما لاذ المسلحون بالفرار".


- عقد مؤتمر في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الأربعاء و بمشاركة نحو ألف عالم وشيخ من محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى وبغداد ، لبحث مطالب المتظاهرين.حيث دعا العلامة الشيخ عبد الملك السعدي في كلمة تلاها نيابة عنه نجله احمد المتظاهرين إلى الوحدة والتلاحم ونبذ التفرقة وترك كل المسميات ، كما أوصاهم بالثبات والمطالبة بحقوق العراقيين جميعا والتوحد تحت قبة واحدة شعارها لا الله إلا الله محمد رسول الله


- قال مصدر حكومي أن "احد موظفي وزارة العلوم والتكنولوجيا أصيب بجروح خطرة ،اليوم عندما انفجرت عبوة لاصقة كانت مثبتة على هيكل سيارته قرب قرية العوجة (10كم) جنوب تكريت، مبينا أن الموظف يدعى رائد محمد العجيلي".


- قال مصدر في الشرطة : ان مسلحين مجهولين قاموا بمهاجمة نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في منطقة الانتصار شرقي الموصل،وفتحوا النار تجاه أفرادها،ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة اخر بجروح خطيرة.


- اغتال مسلحون مجهولون مزارعًا في إحدى القرى الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة مركز
محافظة ديالى صباح اليوم الأربعاء، الذي شهد إصابة شخصين بنيران مسلحين في المحافظة نفسها.


- أسفر انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم الأربعاء شمال محافظة صلاح الدين عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح، في وقت اغتال مسلحون مجهولون موظفًا في إحدى الوزارات الحكومية جنوب مدينة تكريت مركز المحافظة.


- قال مصدر أمني : قتل عنصر صحوة بأسلحة كاتمة أثناء خروجه من منزله في قرية العريفية التابعة لمنطقة جسر ديالى جنوب بغداد.


- أفاد مصدر امني في بغداد، الأربعاء، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قرية الذهب الأبيض بمنطقة أبو غريب غرب بغداد، انفجرت، الأربعاء، لدى مرور دورية للجيش ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين".


- قررت وزارة الداخلية عدم الموافقة على منح إجازة للتظاهر في العاصمة بغداد "لأسباب أمنية". وقال مصدر في الداخلية أن "هناك معلومات استخباراتية تفيد بان جماعات مسلحة تنوي استهداف المتظاهرين، وان العلماء في محافظة الانبار قد أصدروا فتاوى بعدم إقامة مثل هذه التظاهرات في بغداد".


- أعلن مدير إعلام شرطة كربلاء العقيد احمد الحسناوي، عن إلقاء القبض على متهمين ضبط بحوزتهم 600 حبة مخدرة يرومون القيانم المتاجرة فيها في المحافظة .


- ذكر مصدر امني في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى، الأربعاء، أن شخصين أصيبا بجروح جراء هجوم مسلح استهدف منزل سكني جنوبي الناحية.


- نجا مدير شرطة نينوى احمد الجبوري من محاولة اغتيال، الأربعاء، بعدما فجر مسلحون قنبلة على موكبه قرب الموصل. وقال مصدر في الشرطة " إنه تم استهداف موكب الجبوري لدى عودته من واجب في جنوب الموصل. مشيراً إلى أن الحادث لم يوقع إصابات.


- دعا الشيخ أحمد حسن الطه الحكومة العراقية أن تترفع إلى المستوى المرموق لا أن تقف بوجه المظلومين، وأن يتسع صدرها وتحمي المتظاهرين لا ان تقطع الطريق وتمنعهم من دخول المدن الى تجري فيها الاعتصامات,وانتقد الشيخ الطه في كلمة له خلال المؤتمر اقتحام قوة أمنية حرمة مسجد الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان الليلة الماضية وتفتيشه بطريقة قال أنها غير لائقة.


- أفاد مصدر امني في محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، بأن ثلاثة مولدات تابعة لأبراج شركتي آسيا سيل وكورك للهاتف النقال في الموصل (405كم شمال بغداد)، تعرضت للحرق في عملين تخريبيين وثالث عرضي.


- تظاهر العشرات من نسوة محافظة الانبار، اليوم الأربعاء، للتعبير عن مساندتهن للمعتصمين في المحافظة، وفيما أعلن تشكيل "مجلس نساء الانبار" لمساندة المعتصمين والوقوف معهم في "المطالبة بحقوقهم"، أكدن في بيان لهن على أن ـ"أمريكا والدول الصفوية لن تستطيع سلخهن عن مبادئهن".


- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، بأن قوة من مكافحة الإرهاب اعتقلت اثنين من عناصر الجيش الإسلامي خلال عملية أمنية نفذتها جنوب تكريت (170 كم شمال تكريت)، مؤكدا أن العنصرين كانا قد اعتقالا وأفرج عنهما خلال العام الماضي.


- وذكر مصدر امني أن "قوات دجلة قامت بمداهمة منزل الشيخ صباح جاسم في قرية الماحوز
التابع لقضاء الحويجة بكركوك". وأضاف المصدر أن" القوات الأمنية لم تعثر على الشيخ وقامت بمصادرة سيارته الشخصية


- وقال مصدر امني اليوم الأربعاء أن " شرطيا اغتيل من قبل مسلحين عندما أطلقوا عليه النار
من أسلحة خفيفة أمام منزله في منطقة سوق الشعارين وسط مدينة الموصل " .


مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 13/2/2013