المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الحساب وأول ما يسأل الإنسان عنه


الدنيا فانيه
2014-04-28, 03:04 AM
انواع الحساب
يتفاوت حساب العباد فبعض العباد يكون حسابهم عسيراً وهؤلاء هم الكفرة والمشركين الذين أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً ، وتمردوا على شرع الله وكذبوا الرسل ، وكذلك بعض عصاة الموحدين الذين قد يطول حسابهم ويعسر بسبب كثرة الذنوب وعظمها .
وبعض العباد يدخلون الجنة بغير حساب وهم فئة قليلة من صفوة هذه الأمة ، وبعض العباد يحاسبون حساباً يسيراً وهؤلاء لا يناقشون الحساب ، أي لا يدقق ولا يحقق معهم ، وإنما تعرض عليهم ذنوبهم ثم يتجاوز الله عنها، وهذا معنى قوله تعالى { وأما من أوتي كتابه بيمينه ، فسوف يحاسب حساباً يسيراً } .
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك ، فقلت : يا رسول الله أليس قد قال الله تعالى { فأما من أوتي كتابه بيمينه ، فسوف يحاسب حساباً يسيراً } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما ذلك العرض ، وليس أحد يناقش الحساب يوم القيامة إلا هلك ". رواه مسلم .

اول ما يحاسب عليه العبد:
أول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله تبارك وتعالى : الصلاة ، فإن صلحت أفلح ونجح وإلا خاب وخسر .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب تبارك وتعالى : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر علمه على ذلك ".
----------------------------------------------------------------------
الشيخ : سعد البريك

مناي رضا الله
2014-04-28, 09:22 AM
اللهم اعنا على ذكرك

وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك

جزاك الله خير

الـحـربـي24
2014-04-28, 10:04 AM
اللهم ثبتنا اللهم ثبتنا اللهم ثبتنا

الحياة أمل
2014-04-28, 10:10 AM
جزآك الله خيرآ وبآرك فيك ...~