المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت الأطهار


العراقي
2013-02-17, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله الذي أرسل رسوله محمدا بالحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، وأيده بالكتاب الحق المبين؛ وأصحابه ذوي الفضل العظيم؛ وآله الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. أحمده كما ينبغي لعظيم سلطانه وأصلي وأسلم على نبيه الرحمة المهداة، وعلى آله المهداة، وأصحابه الميامين، وأزواجه أمهات المؤمنين، وعلى من اتبع هداهم واقتفى آثارهم إلى يوم الدين. وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة أرجو بها النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. وأشهد أن محمداً رسوله وخليله وصفيه شهادة أرجو بها من الله شفاعته يوم القيامة...




عقيدة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت الاطهار

أولا
يُسمي أبناءه بأسماء آل البيت عليهم السلام

لاشك أن كل عاقل لا يسمي أبناءه إلا بمن يحبهم، وأظهر من ذلك أنه لا يسميهم بمن يبغضهم!(1).
ومن هنا فقد سمَّى الشيخ محمد بن عبدا لوهاب ابنه الأكبر علياً وابنته فاطمة واثنين من أبنائه حسناً وحسيناً راجع كتاب الدرر السنية الطبعة الأولى دار الإفتاء (12/19). وكذلك كتاب: علماء نجد للبسام (1/ 155)...
فَنِعْمَ الاسم والمسمى فهم آل بيت النبي رضوان الله عليهم أجمعين.

ثانيا
آل البيت أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

هكذا يعتقد الشيخ في آل البيت http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada.gif وهذا منطوق كتاب الله تعالى وسنة رسوله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif (http://www.sunnti.com) وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة فيهم عليهم السلام.
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه مجموع المؤلفات (كتاب الطهارة) (1/5).
الطهارة تارة تكون من الأعيان النجسة، وتارة من الأعمال الخبيثة، وتارة من الأعمال المانعة، فمن الأول قوله تعالى: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
ومن الثاني قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33}
ففيه أن الشيخ يفهم من الآية أن الله قد طهر أهل البيت عليهم السلام من الأعمال الخبيثة. ويؤكد رحمه هذا المعنى في خطبة له عند ذكره للصلاة على النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif وآله فيصفهم بأن الله (أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) انظر رسالته الخطب (1/49).
هكذا يعتقد رحمه الله؛ أن الله يريد أن يُذهب الرجس عن آل البيت ويطهرهم تطهيرًا، و يُنزههم عن الأعمال الخبيثة عليهم السلام .

ثالثا
الوصية بكتاب الله وأهل بيت رسوله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif
قال رحمه الله في كتابه (فضل الإسلام) (1/256): (بابُ الوصيّة بكتابِ الله عزّ وجلَّ). عن زيد بن أرقم http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif أن رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gifخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أَما بعد أَلا أيها الناس فإنما أَنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أَولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وتمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي) وفي لفظ: (كتاب الله هو حبل الله المتين من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة) رواه مسلم] اهـ.
وقال كذلك في كتاب فضائل القرآن (1/22) (باب من ابتغى الهدى من غير القرآن): وعن زيد بن أرقم قال: قام فينا رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif خطيباً بماء يدعى: خماً فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: "أما بعد: أيها الناس إنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتيني رسول من ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)اهـ.
وهكذا الشيخ رحمه الله؛ يحفظ وصية رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif بالقرآن الكريم ويوردها مع وصيته http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif بأهل بيته عليهم السلام، وماذاك إلا لفهم الشيخ رحمه الله أن الاستمساك بهدي أهل البيت وما صح عنهم غير مخالف ولا مضاد للقرآن الكريم بل هم رحمهم الله من أكمل الناس امتثالاً للقرآن الكريم.

رابعا
سبق أهل البيت بكل فضل لطيب معدنهم
وكون النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif منهم
يقول رحمه الله تعالى في الرسائل الشخصية (1/312) الرسالة (48): (والواجب على الكل منا ومنكم أنه يقصد بعلمه وجه الله ونصر رسوله كما قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ{81})
فإذا كان سبحانه قد أخذ الميثاق على الأنبياء إن أدركوا محمداً http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif على الإيمان به ونصرته فكيف بنا يا أمته؟ فلا بد من الإيمان به ولا بد من نصرته لا يكفي أحدهما عن الآخر، وأحق الناس بذلك وأولاهم به أهل البيت الذي بعثه الله منهم وشرفهم على أهل الأرض، وأحق أهل البيت بذلك من كان من ذريته http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif. أنتها كلام الشيخ.
فهو هنا رحمه الله يبين أن الله بعث رسوله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif الذي هو أساس أهل البيت؛ وشرَّف أهل بيته على أهل الأرض أجمعين. وفيه أنه رحمه الله يُثبت وجود فئة من أهل بيت النبوة في عصره حيث يخاطبهم في هذه الرسالة لا كما يزعم خصومه أنه يُنكر وجودهم وأن نسبه http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif انقطع.

خامسا
وجوب الصلاة على النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif وعلى آل بيته في كل صلاة
جاء في رسالته شروط الصلاة وأركانها وواجباتها (1/11) وكذا في عامة رسائله رحمه الله عند ذكر صفة الصلاة الإبراهيمية مايلي:
("اللّهُمَّ صَلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلّيْتَ على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد " الصَّلاةُ من الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى، كما حكى البخاريُّ في صحيحه عن أبي العالية قال: صلاةُ الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى).
وجاء في رسالته آداب المشي إلى الصلاة (صفة الصلاة) (1/10) قوله رحمه الله: (فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ويجوز أن يصلي على النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif مما ورد. وآل محمد أهل بيته).
وهذا الدعاء كما يعلم كل مسلم ركن من أركان الصلاة؛ لا تصح صلاة مسلم إلا به، وهذا مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي دل عليه الدليل

العراقي
2013-02-17, 01:49 PM
سادسا
لآل النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق غيرهم

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (مسائل لخصها (1/51): (لآله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق سائر قريش وقريش يستحقون مالا يستحق غيرهم من القبائل، كما أن جنس العرب يستحقون من ذلك ما لا يستحقه سائر أجناس بني آدم -إلى أن قال- ولهذا كان في بني هاشم النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif الذي لا يماثله أحد في قريش، وفي قريش الخلفاء وغيرهم ما لا نظير له في العرب وفي العرب من السابقين الأولين ما لا نظير له في سائر الأجناس).
فهذه عقيدة الشيخ في آل بيت النبي وأهله وقرابته http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif أنَّ لهم على الأمة حقاً وواجباً لا يشركهم فيه غيرهم من بقية الناس، ويستحقون http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada.gif من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه غيرهم من الناس. وهذا فضل الله يُؤتيه من يشاء.

سابعا
تلقيبه عليٌ http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif بالمرتضى وأنه رابع الخلفاء الراشدين
قال رحمه الله في الرسائل الشخصية الرسالة الأولى (1/10):
(وأومن بأن نبينا محمداً http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة... الخ).بالأظافة الى رواية فضائله في كتبه رحمه الله كتابه مختصر زاد المعاد (1/276) وكذلك كتابه التوحيد (1/21)
الشيخ محمد بن عبد الوهاب يعد الإمام علي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif رابع الخلفاء الراشدين المهدين عنده ويلقبه بالمرتضى، ويروي فضائله وأنه من أفاضل أمة النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif.

ثامنا
ما أصيب به الحسين http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيت الطاهرين
وهذا كلام الشيخ الذي يعتقدة الذي نقله عن شيخ الاسلام رحمة الله
(اعلم وفقني الله وإياك أن ما أصيب به الحسين http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيته الطاهرين وليهينن من ظلمه واعتدى عليه وقد قال النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif لما سئل أي الناس أشد بلاء قال: الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة فالمؤمن إذا حضر يوم عاشوراء وذكر ما أصيب به الحسين يشتغل بالاسترجاع ليس إلا، كما أمره المولى عز وجل عند المصيبة ليحوز الأجر الموعود)

تاسعا
فاطمة الزهراء http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gifا
قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر زاد المعاد (1/296): (وقد كان http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif يقوم لفاطمة http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gifا سروراً بها، وتقوم له كرامة).

فاطمة الزهراء http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gifا سيدة نساء العالمين
قال رحمه الله تعالى في كتاب التوحيد (1/47): (الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: "لا أُغني عنك من الله شيئاً" حتى قال: "يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنكِ من الله شيئاً" فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم، تبين له التوحيد وغربة الدين).
فهذه عقيدة الشيخ فيها http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gifا وأرضاها وأنها ذات المقام الرضي عند أبيها أفضل البشر عليه الصلاة والسلام، وأنها http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif سيدة نساء العالمين.

العراقي
2013-02-17, 01:49 PM
عاشرا
الحسن رضي الله عنة


قال رحمه الله في كتابه مختصر السيرة (1/321) حوادث السنة الثامنة والثلاثين (فبايع الناس ابنه الحسن. فبقي خليفة نحو سبعة أشهر. ثم سار إلى معاوية. فلما التقى الجمعان، علم الحسن: أن لن تَغْلِب إحدى الفئتين حتى يذهب أكثر الأخرى. فصالح معاوية. وترك الأمر له، وبايعه على أشياء اشترطها. فأعطاه معاوية إيّاها وأضعافها. وجرى مصداق ما صح عن رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif أنه قال في الحسن: "إن ابني هذا سيد. ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين").
هكذا يعتقد رحمه الله أن بشارة النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif بالصلح بين المسلمين تحقق علي يد سيدٍ من سادات آل البيت وهو الحسن http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif. فصالح معاوية http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif في هذه السنة؛ وتنازل بالخلافة إليه، وحقن الله به دماء المسلمين.

الحادي عشر
الإمام علي بن أبي طالب وأصحابه أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada.gif أجمعين

قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر السيرة (1/321) في حوادث السنة الثامنة والثلاثين: (وأن علي بن أبي طالب وأصحابه: أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. وأن الفريقين كلهم لم يخرجوا من الإيمان).

الثاني عشر
إشارته رحمه الله إلى حرص الصحابة لمصاهرة النبي http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif
قال رحمه الله تعالى في كتابه مختصر السيرة (1/306) في حوادث السنة السابعة عشرة: (وفيها: تزوج عمر أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada.gif، طلباً لصهر رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif ?.
يذكر رحمه الله هذا الزواج الميمون في كتابه مبيناً أن عمر http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada1.gif إنما كان طالباً القرب من نسب رسول الله http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/mohmad1.gif الذي بقي في أبناء علي وفاطمة http://www.wesaltv.net/vb/images/smilies/rada.gif لشرف هذا النسب النبوي الكريم وعلو مكانته.

الحياة أمل
2013-02-17, 10:43 PM
[...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بآرك الله فيكم على هذآ النقل
نفع ربي بكم
::/

هدايا القدر
2013-02-20, 05:22 PM
يعطيك العافيه
بارك الله فيك وفي مجهوك المميز
دمت بحفظ الرحمن ..,

بنت الحواء
2013-03-04, 08:57 PM
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا
جعله في ميزان حسناتكم