المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب فيروس كورونا وطرق الوقاية منه


ام عبد المجيد
2014-05-12, 11:18 PM
أسباب فيروس كورونا وطرق الوقاية منه


ما هو فيروس ( كورونا ) ؟

تشكل فيروسات كورونا فصيلاً كبيرًا، يشمل فيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

ومعظم حالات الإصابة بهذا الفيروس يسيرة، إلا أن فيروس (كورونا) الذي ظهر مؤخرًا يُعد "فيروسا" جديدًا لا يُعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله، وتعكف الوزارة مع منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين على معرفة المزيد.
وبناءً على الحالات المكتشفة حتى الآن، فقد شملت الأعراض: حمى وسعالاً، قد يصحبه ضيق وصعوبة في التنفس، كما قد تتفاقم العوارض لإصابة تنفسية حادة ووخيمة.
كما لا يتوافر لقاح لهذا الفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو علاج نوعي حتى الآن، ويتم تقديم الرعاية الصحية للمصابين، من خلال تخفيف حدة الأعراض والعمل على علاج مضاعفاته.

ما فترة الحضانة الخاصة بفيروس (كورونا)؟

مدة الحضانة الخاصة بالفيروس غير معروفة؛ ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس (كورونا) تقارب الأسبوع، وهي - في الغالب - لا تختلف عنها.

ما طرق العدوى بالفيروس؟

لا توجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر؛ ولكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس (كورونا) الأخرى. وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع (كورونا) الأخرى المعروفة ما يلي:
الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.
الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.
المخالطة المباشرة للمصابين.
احتمال انتقال الفيروس عن طريق الإبل.


طرق الوقاية من فيروس كورونا:

إلى أن يتم التعرف على طرق انتقاله، تم نصح المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بالتقيد بالإرشادات الصحية؛ للحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام وهي:
المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطاس، وبعد استخدام دورات المياه، وقبل التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم.
حاول - قدر المستطاع - تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس.
تجنب - قدر الإمكان - الاحتكاك بالمصابين.​
يجب استخدام المنديل عند السعال أو العطس، وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدًا. وإذا لم يتوافر المنديل، فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.​
لبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام عند التوصية بها، خاصة أثناء الحج أو العمرة. ​
الحفاظ على النظافة العامة بشكل عام.​
الحفاظ على العادات الصحية الأخرى، مثل: غسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها، والتوازن الغذائي، والنشاط البدني، وأخذ قسط كافٍ من النوم، فذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم.


ما مدى انتشار فيروس (كورونا) الجديد بالمملكة العربية السعودية ؟

وصل عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد بالمملكة منذ شهر شوال عام 1433هـ (سبتمبر 2012م) وحتى الآن 272 حالة، توفي منهم 81 حالة - رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته.

الحياة أمل
2014-05-13, 05:42 AM
نسأل الله لنآ ولك وللمسلمين السلآمة والعآفية
جزآك الله خيرآ على الطرح النآفع ...~

ـآليآسمين
2014-05-13, 02:46 PM
شكر الله لكـ أختنا ع هذا ـآلشرح ـآلمختصر
لهذا ـآلمريض ـآلخطير
نسأل الرحمن ـآلسلـآمة وـآلعافية
:111: