المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجال الاقل استخداما للصابون في الحمام


الدعم الفني
2013-02-18, 06:06 PM
http://www.life4-u.com/files.php?file=shower56_270448423.jpg
وفقا لمجموعة من العلماء البريطانيين، " الاشخاص الذين يقومون بغسل ايديهم بعد استعمال المرحاض، غالبا ما يقومون بذلك بدافع شعورهم بالخجل أو لأنهم يشعرون بأن هناك من يراقبهم."




وفقا لدراسة بريطانية اجرتها كلية لندن للنظافة والطبِّ الإستوائيِ، "يعد غسيل اليدين أرخص طريقة للوقاية من الاصابة بالأمراض لكن أقل من ثُلث الرجال وثلثي النساء يغسلون أيديهم بالصابون بعد استعمال المرحاض".

لكن عندما تم تحفيز مستخدمي المرحاض بواسطة رسالة إلكترونية تومض: "هل يقوم الشخص الواقف قربك باستعمال الصابون لغسل يديه؟" فأن 12 بالمائة أكثر من الرجال، و11 بالمائة من النساء قاموا باستعمال الصابون.

هذا وتقوم السلطات الصحية حول العالمِ بجهود موسعة لاقناع الناس با***ع اساليب صحية أكثر وغسل أيديهم بشكل صحيح للمساعدة في ابطاء انتشار فيروس H1N1، او ما بات يعرف بانفلونزا الخنازير، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية بأنه وباء في يونيو/حزيرانِ.
وقفا لمؤلفي الدراسة، "يعد استخدام الصابون والماء الوسيلة الاقتصادية الأولى والأسهل والأكثر انتشارا لمنع الاصابة بالفيروس وأي أمراض أخرى."
هذا ويمكن أن تنقذ هذه الطريقة حياة ملايين البشر كل سنة من أمراض مثل الاسهال الحاد، أو تمنع الاصابة بالتهابات التنفس – السبب الاكبر للوفيات بين الأطفال في الدول النامية.


في الأممِ المتطورة، يمكن أن يساعد غسيل اليدين على منع إنتشارِ الإصابات الفيروسية مثل الإنفلونزا والإسهال بالاضافة إلى أمرض أخرى مثل norovirus وrotavirus، والاصابات المكتسبة من المستشفيات مثل MRSA و C-difficile.

هذا وقام الباحثون بدراسة تصرفات أكثر من ربع مليون شخص يستعملون الحمامات العامة في محطة قطارات في بريطانيا لمدة 32 يوما. بينما تمت مراقبة استعمال الصابون بمجسات الكترونية.

الدراسة، التي نشرت في المجلّة الأمريكية للصحة العامة لإحياء يومِ الغسيل اليدويِ العالميِ، أظهرت بأنّه بدون رسائل تذكير، 32 بالمائة من الرجال و64 بالمائة من النساء استعملوا الصابون.

قام الباحثون بعد ذلك بارسال مجموعة رسائل تحذيرية وامضة تظهر على مداخل الحمامات العامة، مثل "الماء لا يقتل الجراثيم، الصابون يفعل"، و "لا تكن قذرا"، وقاموا بقياس مدى تأثيرها على تغير السلوك.

واعتبرت الرسالة التي تقول، "هل يقوم الشخص الواقف قربك باستعمال الصابون لغسل يديه؟" الاكثر ايجابية والتي أظهرت ردود أفعال اكثر بين الناس.
كما لاحظ الباحثون بأن الرسائل العادية كانت تؤثر في النساء، بينما الرسائل الاقوى والتي اعتمدت على مؤشرات مقززة كانت الاكثر تأثيرا في الرجال مثل "لا تأخذ المرحاض معك، اغسل يديك بالصابون" أو "اغسلها الآن أو تناولها لاحقا مع الطعام".