المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى المَثَل ( ضرب أخماس لأسداس )


ابو الزبير الموصلي
2014-05-24, 11:28 PM
معنى المَثَل ( ضرب أخماس لأسداس )
جاء في " تهذيب اللغة " لأبي منصور الأزهري ( ت 370 هـ ) : قال أبو عمرو: هذا كقولك: " شَشْ بَنْج " ، وهو أن يُظْهِر خَمْسةً يُريد ستَّةً، وقال أبو عبيدة: قالوا: ( ضَرْبُ أخْماسٍ لأسْداسٍ )، يقال للذي يَقدِّم الأمر، يُريد " به " غيره فيأتيه من أولَّه، فيعمل فيه رويداً رويداً، قال: والْخمسُ: الْوِردُ يوم الخامس من يوم صدرها، والسِّدْسُ: الوِرْدُ يوم السادس، وقال محمد بنُ سهل - راوية الكُميت - : إذا أراد الرجل سَفَراً بعيداً عوَّدَ إبله أن تشرب خمساً ثم سِدْساً حتى إذا رفُعْت في السقي صَبَرْت . اهـ .
وجاء في كتاب " جمهرة الأمثال " لأبي هلال العسكري ( كان حيًّا 395 هـ ) : قولهم ( ضرب أخماس لأسداس )، يضرب مثلاً للمماكرة والخداع، وأصله في أوراد الإبل وهو أن يظهر الرجل أن ورده سدس وإنما يريد الخمس ... وأنشد ثعلب :
( إذا أراد امرؤ مكراً جنى عللاً ..... وظل يضرب أخماساً لأسداس )
قال : وهؤلاء كانوا في إبل لأبيهم عزّاباً، فكانوا يقولون للربع الخمس وللخمس السدس، فقال أبوهم : إنما تقولون هذا لترجعوا إلى أهليكم، فصارت مثلاً في كل مكر، وأنشد ابن الأعرابي :
( وذلك ضرب أخماس أريدت ..... لأسداس عسى ألا تكونا )
ويقال للذي لا يعرف المكر والحيلة إنه لا يعرف ضرب أخماس لأسداس، وذلك إذا لم يكن له دهاء، ومن لا يعرف المكروه جدير أن يقع فيه .

الحياة أمل
2014-05-25, 03:17 AM
بآرك الرحمن فيكم على النقل
وفقكم الله لكل خير ...~

الـحـربـي24
2014-05-25, 05:39 AM
جزاك الله خيرا

ـآليآسمين
2014-05-25, 08:43 PM
طبتمـ وطاب طرحكمـ
باركـ الرحمن فيكمـ
:111: