المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يوجد دليل أن عورة المرأة على المرأة ما بين السرّة إلى الركبة فقط ؟


ابو الزبير الموصلي
2014-05-30, 07:53 PM
هل يوجد دليل أن عورة المرأة على المرأة ما بين السرّة إلى الركبة فقط ؟
قال د . أحمد بن عبد الرحمن القاضي في " ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين " : مسألة ( 574 ) ( 3/1/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : تكلم بعض العلماء في وسائل الإعلام عن جواز كشف المرأة ساقيها ونحرها أمام النساء بناءً على أن ذلك هو ظاهر المذهب ، وأن عورة المرأة على المرأة من السرَّة إلى الركبة فقط ، فما مستند هذا القول عند الفقهاء وما الجواب عنه ؟
فأجاب : لا يوجد دليل على أن حد عورة المرأة على المرأة من السرَّة إلى الركبة ، وإنما قاسوه على عورة الرجل على الرجل . والصحيح أنه لا ينبغي الإفتاء بهذا في هذا العصر الذي توسعت فيه النساء في الملبس ، وكثر الافتتان . فينبغي للمفتي مراعاة الأحوال . وحتى لو جاز نظر المرأة إلى صدر المرأة ، وساقيها ، وعضديها ، ونحو ذلك ، فإن المنظورة عليها أن تستر سائر جسدها ، كما كانت نساء الصحابة . وقد ذكر شيخ الإسلام أنهن يسترن من الرسغ إلى الكعب . ولا يظن بهن رضوان الله عليهن أنهن يظهرن ما ذُكر فيما بينهن ، فينبغي التفريق بين مسألة النظر ، ومسألة اللباس .
مسألة ( 575 ) ( 5/3/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : ما حد عورة المرأة على المرأة ، حيث أن النساء المتبرجات في حفلات الأعراس يحتججن بأن عورة المرأة على المرأة من السرَّة إلى الركبة ؟
فأجاب : هكذا حدّها بعض الفقهاء، ونهي النبي صلى الله عليه وسلّم المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة نهي للناظرة ، وليس للابسة ، فليس من مقتضى ذلك أن لا يجب على المرأة أن تستر إلا ما بين السرَّة والركبة . فأنت إذا قلت لأحد : لا ينظر عورتك أحد ، ليس معناه أن ينظر إلى ما سوى ذلك . والنبي صلى الله عليه وسلّم كان يخاطب نساءً يجررن ذيولهن ذراعاً ، لا أنهن لا يسترن إلا ما بين السرَّة والركبة .

ـآليآسمين
2014-05-30, 09:01 PM
نسأل الرحمن أن يهدينا ويهدي سائر نساء ـآلمسلمين
جزاكمـ الله خيرا وباركـ فيكمـ
:111:

مناي رضا الله
2014-05-30, 09:05 PM
جزاك الله خير

الحياة أمل
2014-05-31, 08:52 AM
بوركتم على النقل الهآدف
جعله ربي في ميزآن حسنآتكم ...~