المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناس إنما ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم فإن وقعتم وقعوا وإن هبتم هابوا


ابو الزبير الموصلي
2014-06-03, 10:58 PM
الناس إنما ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم فإن وقعتم وقعوا وإن هبتم هابوا
رواه عبد الرزاق في مصنفه ( 20713 ) عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه قال: كان عمر بن الخطاب إذا نهى الناس عن شيء دخل إلي أهله أو قال جمع فقال : إني نهيت عن كذا وكذا والناس إنما ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم فإن وقعتم وقعوا وإن هبتم هابوا وإني والله لا أوتى برجل منكم وقع في شيء مما نهيت عنه الناس إلا أضعفت له العقوبة لمكانه مني فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر. ( قال أبو معاوية البيروتي: إسناده صحيح ).
قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه على رياض الصالحين ( باب تغليظ تحريم الربا ) : يوجد أقارب للرسول يرابون في الجاهلية يجب عليهم إسقاط الربا أو لا يجب، يجب، ولهذا قال أول رباً أضع ربا العباس بن عبد المطلب، ما صلته بالعباس بن عبد المطلب؟ العباس عمه ، أول ربا أضع ربا العباس، هكذا الحكم، هكذا السلطان، أول ما يبدأ السلطان بأقاربه خلاف عادة الناس اليوم، أقارب السلطان عندهم حماية دبلوماسية يفعلون ما يشاءون، لكن في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يقول أول ربا أضع من ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله.
تأكيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا نهى الناس عن شيء جمع أهله وأقاربه وقال: نهيت الناس عن كذا وكذا وإن الناس ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم والله لا يبلغني عن أحد منكم أنه فعله لأضعفن عليه العقوبة يعاقبه مرة ولا مرتين مرتين لأن هؤلاء الأقارب يخالفون متسترين أو لائذين بقربهم من الحاكم فيقول هذا القرب من الحاكم يوجب أن تضاعف عليكم العقوبة الله أكبر وبذلك ملكوا مشارق الأرض ومغاربها ودانت لهم الأمم !!الأمم ما يفعلون هكذا القريب من السلطان ليس عليه شيء لكن الأمة الإسلامية والخلافة الإسلامية أول من يقام عليه تنفيذ هذه الأحكام في من ؟ في أقارب الحاكم حتى لا يقال الرجل حكم لأجل أن يقي أقاربه عقوبة الظالمين .

الحياة أمل
2014-06-06, 11:34 AM
من لنآ بمثل الفآروق رضي الله عنه !
بوركتم على هذآ الطرح ...~

ـآليآسمين
2014-06-06, 04:31 PM
رضي الله عن فاروق ـآلـأمة وارضاه
أحسنتمـ, أحسن الرحمن إليكمـ
:111: