المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأثنين 9/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-10, 03:14 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://www.irq4all.com/photos/0906201441648.jpg


العاصمة الحبيبة بغداد

ــ عن (واع) / قتل (12) شخصا واصيب (35) آخرون بجروح مختلفة بينهم عدد من العناصر الامنية الحكومية نتيجة انفجار (16) عبوة ناسفة وسيارة مفخخة مساء أمس الاثنين في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
واكد مصدر بوزارة الداخلية الحالية في تصريحات نشرت صباحا ان سبع عبوات ناسفة انفجرت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بالقرب من محطة للوقود بمنطقة الداخل في مدينة (الصدر) شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة تسعة آخرين بجروح، كما ادت عبوتان مماثلتان انفجرتا بالتعاقب في ساحة (مظفر)، الى مقتل احد المدنيين وإصابة ستة آخرين بجروح، فيما تسببت العبوة التاسعة التي انفجرت في (ساحة 55)، في اصابة اثنين من المدنيين، كما اسفرت العبوة العاشرة التي انفجرت في ساحة (الحمزة) عن مقتل شخص واصابة آخر بجروح.

واوضح المصدر ان نجم العبوة الحادية عشرة التي انفجرت في (قطاع 8) بمدينة الصدر اصابة احد المدنيين بجروح، فيما اصيب اربعة اشخاص جراء انفجار عبوتين ناسفتين بشكل مزدوج بالقرب من جامع (الشروفي) بمنطقة الشعب شمال العاصمة .. مشيرا الى ان عبوة ناسفة اخرى استهدفت دورية للجيش الحكومي في منطقة (اليوسفية) جنوبي بغداد، ما ادى الى مقتل احد عناصرها على الفور، واصابة ثلاثة آخرين بجروح، والحاق اضرار مادية بالعجلة العسكرية التي كانت تقلهم، كما قتل ستة اشخاص واصيب تسعة آخرون اثر انفجار سيارة مماثلة بالقرب من حسينية الشهداء في منطقة (حي اور) شرق العاصمة..

وكانت بغداد قد شهدت ظهر أمس، مقتل احد موظفي وزارة النقل الحالية في انفجار عبوة لاصقة بسيارته لدى مروره في منطقة (المنصور) غربي العاصمة، كما قتل صاحب مكتب للعقارات في هجوم مسلح استهدف مكتبه بمنطقة (البياع) جنوب بغداد، فيما قتل واصيب ستة من عناصر الشرطة الحكومية وقوات الصحوة جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت نقطتهم المشتركة في قرية (البوعيثة) التابعة لمنطقة (الدورة) جنوب العاصمة، في الوقت الذي قتل فيه مدنيان وأصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة مماثلة بقضاء (المدائن) جنوب بغداد.

ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في ساحة صباح الخياط بمنطقة حي اور شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".

ــ شهدت بغداد، اليوم الاثنين، مقتل صاحب مكتب عقارات قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون في منطقة البياع، جنوبي غرب بغداد،
ــ مقتل واصابة ستة مدنيين بتفجير عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية، في قضاء المدائن جنوبي بغداد
ــ قتل وأصيب ستة من عناصر الشرطة والصحوة بتفجير عبوة ناسفة على نقطة تفتيش مشتركة، في منطقة البوعيثة في الدورة جنوبي بغداد
ــ قتل وأصيب ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة المدائن جنوبي بغداد
ــ قتل منتسب في الشرطة بتفجير عبوة لاصقة بعجلة مدنية في شارع المشجر بمنطقة الغزالية غربي بغداد.
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، مساءا، قرب ساحة مظفر بمدينة الصدر شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".

الأنبار
افاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، اليوم الاثنين، بان انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند نقطة تفتيش تقع على جسر حيوي غربي الفلوجة(62 كم غرب بغداد)، مما ادى الى تدمير الجسر بشكل كامل.
وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن " انتحاري يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند نقطة تفتيش مشتركة للجيش والشرطة تقع على جسر سن الذبان غربي مدينة الفلوجة والذي يربط المدينة بناحية الخالدية مما ادى الى تدمير الجسر بالكامل، من دون معرفة الخسائر بافراد الجيش والشرطة.
ــ ذكر مصدر في شرطة المحافظة ان مسلحين مجهولين زرعوا عبوات ناسفة في محيط احد المنازل بمنطقة (شارع عشرين) وسط الرمادي ثم فجروه عن بعد لدى اقتحامه من قبل قوة مشتركة من الشرطة الحكومية والصحوة، ما أسفر عن مقتل ثمانية من عناصرها بينهم ثلاثة من افراد الصحوة، وإصابة أثنين آخرين بجروح متفاوتة.

نينوى
ــ قتل ثلاثة من عناصر الجيش والشرطة واصيب (12) آخرون بينهم ضابطان احدهما آمر فوج بجروح مختلفة جراء انفجار صهريج مفخخ استهدف تجمعا لهم امس الاثنين غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
واكد مصدر امني حكومي بالمحافظة في تصريح نشر مساء امس إن الصهريج المفخخ الذي كان يقوده شخص فجره وسط تجمع لقوات الجيش والشرطة امام فندق في منطقة (حي النجار) غرب الموصل، ما ادى الى مقتل ثلاثة من من عناصر تلك القوات على الفور، واصابة (13) آخرين بينهم آمر الفوج الرابع في طوارئ شرطة نينوى وضابط برتبة نقيب.
افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء، بأن تنظيم داعش سيطر بعد اشتباكات عنيفة مع قوات امن، على مبنى محافظة نينوى وكامل الجانب الايمن من مدينة الموصل، فيما اشار المصدر الى أن سيطرة التنظيم على الجانب الايمن جاء بعد سيطرته، صباح الاثنين على مقر الفوج الثالث التابع للواء صولة الفرسان غربي الموصل وهي اخر تواجد امني كبير في الجانب الايمن.
وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن "مسلحي تنظيم داعش سيطروا في ساعة متقدمة من مساء، يوم امس الاثنين، على مبنى محافظة نينوى الذي يقع في الجانب الايمن من مدينة الموصل بعد اشتباكات عنيفة مع القوة المكلفة بحمايته"، مبينا أن "التنظيم بسيطرته على مبنى محافظة نينوى، سيطر بالكامل على الجانب الايمن من مدينة الموصل".
واضاف المصدر، الذي طلب الكشف عن اسمه، أن "سيطرة تنظيم داعش على مبنى محافظة نينوى جاءت بعد ساعات من سيطرته، صباح الاثنين، على مقر الفوج الثالث التابع للواء صولة الفرسان التابع للشرطة الاتحادية في منطقة الثورة غربي الموصل".
ــ مصدر من داخل الفوج الثالث أفاد، اول من امس الأحد، بسقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين وعناصر الفوج وتنظيم (داعش) باشتباكات عنيفة غربي الموصل، (405 كم شمال بغداد)، مبينا أن جثث المدنيين ملقاة في الشارع لعدم قدرة سيارات الإسعاف على دخول المنطقة ونقلها.
وكان مصدر من داخل الفوج الثالث أفاد، امس الاول السبت، بأن عناصر (داعش) يحاصرون مقر الفوج منذ أكثر من 24 ساعة غربي الموصل، (405 كم شمال بغداد)، وفيما بين ان الجيش انسحب يوم الجمعة من المنطقة مع انقطاع الاتصالات، حذر من احتمال نفاد ذخيرة الجنود قبل ان تصلهم الإمدادات.
وكانت مدينة الموصل،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، شهدت في يوم الجمعة (6 حزيران 2014)، اشتباكات عنيفة بين عناصر ينتمون لتنظيم (داعش)، الذين هاجموا مناطق عدة من المدينة، والقوات الأمنية، سقط في إثرها عشرات القتلى والجرحى بين الطرفين، فيما تؤكد مصادر طبية في المدينة ان عشرات المدنيين قتلوا وأصيبوا اثر القصف بقذائف الهاون الذي تشهده تلك الاحياء، في حين اتهم مسؤولون بمجلس المحافظة القوات الأمنية بقصف بعض الأحياء السكنية ما أدى إلى نزوح سكانها إلى المناطق المجاورة ومنها سهل نينوى الذي يشكل المسيحيون أغلبية فيه.

كركوك
ــ أعلنت قيادة الفرقة الثانية عشرة، اليوم الاثنين، عن تنفيذها "عمليات تمشيط" على الحدود الفاصلة بين كركوك ومحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى، وبينت أنها تهدف الى "إحباط نيّات" تنظيم (داعش) بتنفيذ هجمات في المحافظة، مؤكدة على أنها اعتقلت "ثلاثة مطلوبين وستة من المشتبه بهم". وقال قائد الفرقة الثانية عشرة اللواء الركن محمد خلف سعيد الدليمي في حديث الى (المدى برس)، إن "قطعات قوات الفرقة نفذت عمليات تمشيط على الحدود الفاصلة بين كركوك ومحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى".
وأضاف الدليمي أن "الهدف من العملية هو إحباط ايّة نوايا لتنظيم (داعش) لتنفيذ هجمات في كركوك ولتضييق الخناق على المسلحين المتنقلين من هذه المدن الى كركوك"، لافتا الى أنه "تم اعتقال ثلاثة مطلوبين وستة من المشتبه بهم".
افاد مصدر امني في شرطة كركوك، اليوم الاثنين، بان "قوة امنية عثرت، مساء اليوم على جثة سائق شاحنة بالقرب من المنطقة الصناعية جنوبي كركوك، وقد بدت عليه اثار اطلاقات نارية في منطقتي الرأس والصدر وذلك بعد ساعات فقط من اختطافه من المكان ذاته".وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه ان "التحقيقات الاولية اثبتت ان السائق من القومية الكردية وتم نقل جثته الى دائرة الطب العدلي تمهيدا لتسليمه الى ذويه".

صلاح الدين
ــأفاد مصدر امني في شرطة محافظة صلاح الدين الاثنين، بأن " عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب احد المنازل في حي الطين وسط قضاء الطوز (90 كم شرق تكريت)، انفجرت، مساء اليوم، مما اسفر عن اصابة خمسة مدنيين بجروح بينهم طفلان صادف وجودهما لحظة وقوع الانفجار".

ديالى
ــ اصيب سبعة مدنيين غالبيتهم موظفون حكوميون بجروح متفاوتة نتيجة انفجار عبوة ناسفة بالقرب من موقف خاص للركاب اليوم الاثنين شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وذكر مصدر امني حكومي بالمحافظة ان العبوة الناسفة التي كانت مزروعة على جانب الطريق بالقرب من موقف خاص للركاب مجاور لدائرة بريد واتصالات قضاء (المقدادية) شمال شرق بعقوبة، انفجرت صباح اليوم، ما اسفر عن إصابة سبعة مدنيين غالبيتهم موظفون حكوميين بجروح متفاوتة.
ــ قتل اربعة من عناصر الجيش الحكومي واصيب آخر بجروح اثر هجوم مسلح استهدف دوريتهم صباح اليوم الاثنين شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، واكد مصدر امني حكومي في تصريح نشر قبل قليل ان مسلحين مجهولين هاجموا دورية للجيش الحكومي لدى مرورها على الطريق المؤدي الى قرية (شيخي) التابعة لناحية (ابي صيدا) شمال شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتل اربعة من عناصرها في الحال، واصابة آخر بجروح.
ــ

ــ كشف السفير الهولندي في تل أبيب " كايبر فالدكامب " أن دولا عربية وإسلامية تقيم علاقات تجارية مع إسرائيل بوساطة هولندا ، وجاءت تصريحات السفير " كايير " خلال لقاء أجرته معه الإذاعة الإسرائيلية تحدث خلالها عن دولا عربية وإسلامية ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كإندونيسيا وماليزيا، وعدد من دول الخليج والعراق ، تقيم علاقات تجارية مع إسرائيل بوساطة هولندا ، مضيفا إلى أن الحكومة الهولندية أوقفت المقاطعة التي فرضتها شركات هولندية على عدد من البنوك الإسرائيلية ، مؤكدا بأن البرلمان في لاهاي تبنى بالأغلبية مشروع قرار لتشجيع تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إسرائيل.
وتعزز تصريحات السفير الهولندي في تل أبيب ما تناقلته التقارير الإخبارية عن منتجات إسرائيلية تم طرحها في السنوات الماضية داخل الأسواق العراقية ، وعن وجود شركات استثمار إسرائيلية تتنافس في عطاءات حكومية في مجالات الطاقة والنفط في العراق ، ولعل ما تم الكشف عنه في تصريحات السفير الهولندي بتل أبيب من علاقات استثمارية بين العراق وإسرائيل جزء صغير من منظومة العمالة التي انتهجها نوري المالكي وحكومته مع أعداء العراق والأمة ، وما خفي سيكون بالتأكيد اكبر و أعظم .


مشروع عراق الفاروق
الأثنين 9/6/2014