المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن بوست: العراق يتجه نحو الاسوأ لخمسة أسباب


الرمادي
2014-06-12, 04:40 PM
واشنطن بوست: العراق يتجه نحو الاسوأ لخمسة أسباب






لندن/ واي نيوز



اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن "العراق يتجه نحو الأسوأ"، إثر تطورات الأوضاع الأمنية في مدينة الموصل وبعض المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن عسكري أميركي رفيع، شغل منصبا قياديا في القوات التي شاركت في الحرب على العراق عام 2003، قوله إن ما حدث في الموصل، سيجر العراق إلى الأسوأ، لخمسة أسباب.

ويعتقد العسكري الأميركي، الذي تقول الصحيفة إن "لديه خبرة كبيرة"، دون أن تسميه،

أن "المسلحين اكتسبوا زخما اكبر بدخولهم ثاني اكبر مدينة في العراق، والسيطرة على اجزاء واسعة منها، ما يوفر لهم امكانية الحصول على موارد اضافية كالاموال والذخائر والاسلحة، واستخدامها في القتال ضد الحكومة المركزية في بغداد". ويقول القائد العسكري "حينما تتوفر قوة من هذا القبيل مقابل انهيار قوات الامن، يصبح من الصعب ايقافها".

والسبب الثاني، في تقدير العسكري الامريكي، يعود الى ان "هناك احتمالات كبيرة لتنامي الفصائل المسلحة التي تأسست بعد اشهر من الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003 تحت مسمى (المقاومة) والتي انضمت في معركة الموصل الى مقاتلي داعش المنشقة عن القاعدة والتي تعتبر اكثر تطرفا وتشددا من ناحية الأحكام، كقطع الرؤوس والجلد، بعد أن كانت منتشرة في الجزء الشمالي من سوريا وقاتلت قبل الانفصال عن القاعدة جنبا الى جنب مع فصائل جبهة النصرة (الجانب الاكثر اعتدالا من القاعدة)". ويقول ان "من المرجح ان تكون الفصائل المسلحة التي وصل عددها الى المئات قد تسلحت بالغنائم التي استولت عليها بعد مداهمة مستودع الاسلحة في سوريا، الذي كشفت عنه تقارير المخابرات المركزية الامريكية وحصلت على عدد كبير من المقاتلين من انضمام بعض السجناء الذين افرجت عنهم من السجون السورية".


ويتابع أن السبب الثالث يتمثل في أن "المسلحين قد يتجهون نحو العاصمة العراقية، بعد تعزيز مكاسبهم في الموصل الواقعة على بعد نحو 220 كيلومتر شمال غرب بغداد"، مشيرا الى أن "تقارير عدة تؤيد هذه التوقعات، حيث ان المسلحين، وحتى ساعة اِعداد هذه الدراسة، يحيطون بتكريت، الواقعة في منتصف الطريق بين بغداد والموصل". وتساءل القائد العسكري الأميركي السابق "أين ومتى ستكون القوات العراقية قادرة على مواجهة وردع تقدم المسلحين نحو العاصمة؟".


ويرى أن السبب الرابع هو "امكانية أن تفكر حكومة اقليم كردستان العراق، التي تنتشر قواتها على الحدود الداخلية (غير الرسمية) بينها وبين بقية البلاد، بترسيخ حدودها، مع ملاحظة ان حكومة الاقليم لها مطالب بضم الموصل ضمن حكمها الذاتي، ما يثير المخاوف من اندلاع حرب داخلية بين قوات البيشمركَة الكردية والجيش العراقي الذي يمر بحالة فوضى حاليا، تاركا الاكراد يفكرون بطرق لحماية انفسهم من داعش".


ويخلص إلى أن السبب الخامس يتمثل في أن "المساعدات الأميركية، التي وعدت واشنطن بها بغداد، ستقتصر على الاسلحة الثقيلة التي لن تُسلّم الى الحكومة العراقية اِلّا بعد اشهر من الآن، بينما الأزمة العراقية مستمرة في التصاعد".


وتابع أن "المتحدث باِسم البنتاغون الادميرال جون كيربي، أوضح هذا الأمر أمس الثلاثاء، ردا على سؤال حول موقف الولايات المتحدة من الشأن العراقي". ونقل عن كيربي قوله ان "الولايات المتحدة لديها برنامج تسليح بكلفة 14 بليون دولار امريكي، اِلا انه لا يمكن تأمين تلك المساعدات في وقت قريب". واضاف "على الحكومة العراقية ان تتقبل هذه الحقيقة وان تتعاون مع قواتها الامنية في التعامل مع الوضع الجاري".


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو يعني باختصار الاسوأ عند امريكا هو الاثلج على صدور العراقييين الصابرين

فلله الحمد من قبل ومن بعد وبشر الصابرين



.

هند
2014-06-12, 05:09 PM
( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين )
نسأل الله أن يحفظ عباده الموحدين في كل مكان
وينصرهم ويثبت أقدامهم
أسأل الله القوي القاهر القادر أن يقيض لأهل العراق أمر رشد
للباطل صولة ، وللحق دولة ، والعاقبة للمتقين

*



الرمادي
لك الشكر

علي الحارثي
2014-06-12, 06:42 PM
اللهم احفظ العراق واهله

الحياة أمل
2014-06-12, 10:49 PM
اسأل الله أن يكون هذآ التغيير الحآصل في صآلح أهلنآ في العرآق
وأن يزيدهم نصرآ وثبآتآ
ويزيد عدوهم تفرقآ وشتآتآ