المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الجمعة 13/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-15, 12:49 AM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://www.irq4all.com/photos/1406201432945.jpg
علمت وكالة الأخبار العراقية " واع " بأن سلسلة اتصالات تجريها الإدارة الأمريكية والرئيس باراك اوباما مع سياسيين عراقيين من كافة الأحزاب والتكتلات السياسية تهدف لتشكيل لجنة إنقاذ وطني ، وتتزامن هذه الاتصالات مع اتصالات أمريكية تجريها مع نوري المالكي للضغط عليه لتقديم استقالته ، وتسليم زمام السلطة في العراق للجنة إنقاذ وطني تضم كافة التوجهات السياسية العراقية للخروج من الأزمة الحالية التي يعيشها العراق في أعقاب سقوط حكومة المالكي في عدد من المدن العراقية ، ولم تستثن الإدارة الأمريكية في اتصالاتها لتشكيل لجنة إنقاذ وطني في العراق شخصيات من حزب البعث العراقي ، إلا أن نوري المالكي مازال يماطل ويراوغ بعدم الاستجابة للمطالبة الأمريكية بتقديم استقالته ، محاولا إقناع الأمريكان بالتدخل العسكري لإنقاذ ماتبقى من حكومته وجيشه في باقي المدن العراقية وتصوير ما جرى في العراق بأنه حرب بين الإرهاب والحكومة ، ولكن مطالبات المالكي للتدخل العسكري الأمريكي في العراق قوبلت برفض قوي من قبل الرئيس الأمريكي باراك اوباما بإعلانه عن عدم نيته إرسال قوات أمريكية للقتال في العراق ، وان إدارته ستبحث الأزمة العراقية الحالية من خلال دراسة المواقف السياسية مع كافة الجهات السياسية العراقية .
أنقرة - رويترز: قال مسؤول إيراني كبير إن إيران تشعر بقلق بالغ بشأن المكاسب التي يحققها المسلحون في العراق لدرجة أنها قد تكون على استعداد للتعاون مع واشنطن في مساعدة بغداد على التصدي لهم. وقال طالباً عدم نشر اسمه إن الفكرة مطروحة للنقاش بين زعماء إيران. وأدان روحاني بشدة أمس الأول الخميس ما وصفه بأعمال عنف تنفذها جماعات متشددة مسلحة في الشرق الأوسط. وقال روحاني «للأسف نشهد في منطقتنا اليوم أعمال عنف وقتل وترويع وتهجير.» وأضاف «إيران لن تقبل بالإرهاب والعنف.. سنقاتل الإرهاب والتحزب والعنف.» وسئلت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي أمس الأول الخميس عن التصريحات الإيرانية فقالت «من الواضح أننا شجعناهم في حالات كثيرة على لعب دور بناء. لكني ليس لدي قراءات أو وجهات نظر من جانبنا لعرضها اليوم.»
استبعد حلف الشمال الأطلسي، تدخله في العراق وقال الأمين العام الحلف أندرس فوغ راسموسن، إنه لا يرى دورا للناتو في العراق بعد أن سيطر مسلحون على مساحات كبيرة من الأراضي في البلاد وأخذوا عشرات الرهائن من الأتراك . وكان سفراء من حلف شمال الأطلسي قد عقدوا اجتماعا طارئا بطلب من تركيا لبحث الموقف.انتهى
هذا ودعت ألمانيا رعاياها إلى مغادرة بعض محافظات العراق منها العاصمة بغداد، في الحال، ويأتي النداء في تطورات الملف الامني في البلاد.


بغداد الحبيبة

افاد مصدر داخل مطار بغداد الدولي عن صدور امر بإيقاف جميع الرحلات الجوية الى المطار بسبب اشتداد المعارك بمحيطالمطار هذا وقصف مسلحون مطار بغداد الدولي بخمسةصواريخ، حيث شوهدت اعمدة الدخان تتصاعد منه. وقد اضطرهذا القصف السلطات العراقية الى فرض حظر التجوال علىاطراف بغداد ومنافذها كافة من الساعة العاشرة مساءً وحتىالخامسة صباحاً . واشار العميد سعد معن الى أن قيادةالعمليات قررت تخويل قادة القواطع في بغداد بفرض حظرالتجوال في هذا التوقيت أو ابقائه في الساعة الثانية عشرة ليلاً.
تمكن ثوّار العشائر في قضاء الطارمية شمالي بغداد؛ من إسقاط إحدى طائرات الجيش الحكومي ومقتل طاقمها جميعًا، في أثناء اشتباكات عنيفة اندلعت مساء اليوم الجمعة مع وصول الثوّار إلى مشارف العاصمة.
وأكّدت الأنباء الواردة من هناك، أن الاشتباكات اندلعت حينما حاولت القوّات الحكومية صد تقدم الثوّار، الأمر الذي أجبرها على الاستعانة بالمروحيات بعدما تلقت ضربات موجعة، مشيرة إلى أن إحدى الطائرات أصيبت بنيران المضادات الأرضية للثوار ما أدّى إلى إسقاطها ومقتل جميع طاقمها.
وقعت اشتباكات مسلحة بين القوات الامنية ومسلحين جنوبي العاصمة بغداد. وذكر مصدر أمني ان "اشتباكات مسلحة وقعت بين الشرطة ومسلحين مجهولين في منطقة الدورة جنوبي بغداد وأضاف ان "الاشتباكات وتبادل الاطلاق النار استمر لعدة دقائق دون معرفة الخسائر.
هذا واندلعت اشتباكاتٌ مع مسلحين في اللطيفية جنوبي بغداد وقال مصدر أمني إن عناصرَ مسلحةً نفذت هجوما في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد، مبينا أن اشتباكاتٍ عنيفةً اندلعت بعد ردِ القواتِ الامنية على الهجوم، مشيرا إلى وصول تعزيزاتٍ امنيةٍ أخرى الى المكان فيما اكد شهود عيان احتراق عدد كبير من اليات الجيش في المنطقة .

شنّت القوات الامنية حملة دهم على عدد من المساجد في منطقتي الغزالية والسيدية ببغداد في جمعة ( الهلاك نهاية الظالمين ) واعتقلت عدد من روادها ومواطنين آخرين من اهالي منطقة السيدية بينهم مسنون .
وقالت مصادر وشهود عيان أن القوات الحكومية داهمت مسجد الفتيان وعبثت بمحتوياته، قبل أن تقوم باعتقال امام وخطيب الجامع الشيخ نهاد حكمت الجبوري .
وأضاف أن نفس القوة داهمت جامع السيدية وعبثت بمحتوياته، فيما اعتقلت نجل الشيخ مؤيد إمام الجامع لعدم تواجد والده وقت المداهمة ،. وافادت المصادر والشهود بان تلك القوات اعتقلت العشرات واعتدت عليهم بالضرب واطلاق العبارات النابية و اقتيادهم الى جهة مجهولة فيما شهدت منطقة الغزالية غربي بغداد حملة اعتقالات واسعة اسفرت عن تطويق جامع صاحب البراق واعتقال العشرات من اهالي حي الكفاءات في الغزالية غربي بغداد يذكر أن القوات الحكومية تشن حملة اعتقالات ومداهمات مستمرة على مناطق ومساجد بغداد ، حيث داهمت في وقت سابق جامع الحميد المجيد في منطقة الصليخ واعتقلت الشيخ فاضل اللهيبي واقتادته الى جهة مجهولة .

الفلوجة

اكد الشيخ (المحمدي) في خطبة الجمعة التي أقيمت في جامع الرحمن ان انتصارات ثوار عشائر العراق على جيش وميليشيات وعصابات المالكي لم تكن من فراغ بل بعزيمة الرجال وشجاعتهم .. داعيا العشائر والمحافظات كافة الى مساندة الثوار لإسقاط المالكي ومحاسبته ضمن القانون والدستور لجرائمه التي ارتكبها ضد شعبه.
واوضح الشيخ أن قوات الجيش الحكومي والميليشيات والعصابات لم يواجهوا شجاعة الثوار في المعارك التي دارت وتدور في المحافظات العراقية، بل تركوا عجلاتهم ومدرعات خلفهم مرتدين الملابس المدنية، عازيا السبب الى أنهم على يقين بأن مصيرهم الموت فضلا عن إدراكهم بان المالكي يريد بهم الشر وتحقيق أهدافه المشبوهة.
واشار(المحمدي) الى أن الدول العربية والاجنبية والمجتمع الاوربي يعرفون بان اهل السنة والجماعة معادلة كبيرة لا يمكن تجاهلها .. مؤكدا أنهم اهل حق وعدالة يريدون رفع الظلم وتحقيق ما يريده الشعب العراقي من امن واستقرار من دون قتل وسفك للدماء.
وكان خطيب الفلوجة في الجمعة الماضية قد وصف نوري المالكي بأنه رجل لا يعرف القانون والإنسانية، ويريد إبادة اهالي الانبار بتوجيه إيراني لضمان بقائه في الولاية الثالثة، منتقدا ممثلي البرلمان في المحافظة لتأييدهم المالكي بإبادة أهلهم وموافقتهم للولاية الثالثة.
تعرضت دائرة الماء قرب الجسر الجديد داخل الفلوجة الى قصف عنيف وافادت مصادر عن قيام طائرات الجيش الحكومي بقصف مدينة الفلوجه ببرميل متفجر سقط على محطة ماء الفلوجه قرب جسر الجديد وغاز لكلور الي بمحطة تسرب من المحطة ووصول عائلتين لمستشفى الفلوجة يعاني أهلها الاختناق اسفر عن حرق مخازن الكلور بالدائرة ، وتسرب مواد سامة دفعت عدد من العوائل للهروب .

ديالى
تتواصل جرائم المليشيات باتجاه مناطق ديالى، اذ فجّرت ميليشيات اجرامية مسجداً في منطقة الجزيرة ضمن قرى عرب جبور شمال المقدادية بمحافظة ديالى كما اعدمت مليشيات اجرامية شخصين من أهالي قضاء المقدادية في منطقة حي العسكري بعد ان نصبت سيطرة وهمية في المدينة وفي حادث أخر اختطفت مليشا ترتدي زياً عسكرياً طبييا بيطري
قال بشير عبدالله، عضو مجلس جلولاء عن الاتحاد الكردستاني إن “الاشتباكات بين قوات البيشمركة (جيش اقليم شمال العراق)، والعشائر العربية مدعومة بداعش، دارت في منطقة التجنيد 15 كم جنوب جلولاء، وتخللها قصف بمدافع الهاون”.
وانسحبت قوات الجيش والشرطة بشكل مفاجئ من بلدة جلولاء أمس الخميس، وشغلت البيشمركة أماكن القوات الأمنية في مساع لحفظ الأمن ومواجهة داعش.

صلاح الدين

قتل أكثر من (47) شخصًا، وأصيب العشرات بجروح مختلفة، إثر قصف طائرات حكومية مسيّرة مناطق عدة في مدينتي تكريت وبيجي بمحافظة صلاح الدين امس الجمعة، وطال القصف عددًا من الجوامع.
وأفادت مصادر بالمحافظة؛ بأن صاروخًا طال جامع (الفتّاح) بمدينة بيجي الواقعة شمال تكريت مركز المحافظة، وأدّى إلى مقتل سبعة أشخاص، وإصابة عشرة آخرين بجروح، فضلاً عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالجامع والسيّارات المتوقفة بالقرب منه.
وفي السياق ذاته، قتل أربعون شخصًا أغلبهم مدنيون، وأصيب العشرات بجروح، في هجمات مماثلة استهدف أحدها الجامع الكبير وسط مدينة تكريت، فيما طال القصف أحياء الزهور والقادسية ومنطقة القصور في المدينة ذاتها.


مشروع عراق الفاروق
13/6/2014