المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظاهرات حاشدة بالعراق تطالب بإسقاط المالكي


الحياة أمل
2013-02-22, 05:48 PM
مظاهرات حاشدة بالعراق تطالب بإسقاط المالكي
الهيئة نت | 11/4/1434 هـ


http://www.almoslim.net/files/images/thumb/iraqprotest-thumb2.jpg
أدّى ملايين العراقيين اليوم صلاة الجمعة الموحدة التي تأتي في إطار الثورة العراقية الشعبية التي انطلقت قبل شهرين، على الرغم من الإجراءات التعسفية والمضايقات التي مارستها الأجهزة الحكومية.

وأنطلق بعد الصلاة مظاهرات حاشدة في عدة أحياء من العاصمة بغداد كالأعظمية والعامرية والدورة، إلى جانب محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى والتأميم ونينوى، طالبت بإسقاط الحكومة الحالية والعملية السياسية، كما عبّر المتظاهرون عن سخطهم من التدخلات الإيرانية السافرة في شؤون العراق، وتحكمها في القرارات التي تتخذها حكومة المالكي.


من جانبه؛ طالب خطيب الجمعة في مدينة الرمادي الشيخ (عبد المنعم البدراني)، الحكومة بالاستجابة لمطالب المتظاهرين والكف عن سياسة التسويف والمماطلة، محذرًا القوات الحكومية من التعرض للناشطين أو اعتقالهم، فيما أكّد خطيب سامراء الشيخ (محمد الحمدون) على توحيد الصفوف ولم الشمل والوقوف بوجه الظلم ، متهمًا الحكومة الحالية بأنها تسلك سياسة عوجاء تقود البلاد إلى نتائج وخيمة.


كما دعا خطباء الجمعة في الموصل والحويجة وعدة مدن بمحافظة ديالى؛ المعتصمين إلى مواصلة الاعتصام وعدم التراجع عنه، واستخدام الطرق السلمية من أجل تحقيق المطالب واستعادة الحقوق وفي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء ولاسيما النساء منهم، مستنكرين قيام حكومة المالكي بإطلاق مليشياتها لقتل وتهجير أهالي بغداد.


بدورها مارست القوات الحكومية إجراءات تعسفية في محاولة لإعاقة المتظاهرين تفريقهم، فقد داهمت قوات من الجيش جامع العباس في حي العامرية ببغداد، وصادرات أجهزة الصوت منه، في وقت يشهد الحي تطويقا كاملاً من قبل مئات العناصر التابعين لقوات الجيش والشرطة الحكوميين؛ فضلاً عن قوات خاصة مرتبطة بمكتب المالكي.


كما جابت سماء مدن بيجي وسامراء والفلوجة؛ طائرات تجسس من دون طيّار، بالتزامن مع انتشار أمني مكثف بالعاصمة بغداد، حيث فرّقت القوات الحكومية بالقوة حشود المصلين بعد صلاة الجمعة في المنطقة الخضراء في بغداد بعد أن أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع، فضلا عن اعتقالات طالت ما لا يقل عن (20) ناشطًا من المتظاهرين بمحافظة ديالى وقضاء أبو غريب.

الدعم الفني
2013-02-23, 07:47 PM
بارك الله فيكم على النقل