المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأثنين 16/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-17, 06:09 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
http://www.irq4all.com/photos/1606201413530.jpg

أكدت صحيفة بريطانية ان المدعو (قاسم سليماني) قائد فيلق القدس الإيراني هو الذي يقود العمليات العسكرية حاليا ضد ثوار العشائر في المحافظات العراقية المنتفضة بعد انهيار جيش المالكي.
واوضحت صحيفة (الصنداي تايمز) في عددها الاخير ان (سليماني) ـ الذي وصل إلى بغداد خلال الأسبوع الماضي مع (67) من كبار مستشاريه ـ هو المسؤول عن نشر القوات الحكومية والأسلحة والتخطيط للمعارك، وذلك في محاولة من جانب طهران لمواجهة الثوار الذين استولوا على مساحات كبيرة من العراق .. مشيرة الى ان الرئيس الإيراني (حسن روحاني) عرض التعاون مع الولايات المتحدة لمواجهة الثورة الشعبية التي يشهدها العراق.
زار وفد ايراني كبير اقليم كردستان العراق في محاولة لاقناع القادة الكرد بمحاربة الثوار في المحافظات المنتفضة.
وقدمت طهران الى حكومة الاقليم طلبا بصورة رسمية للدخول في حرب ضد المجلس العام لثوار العراق الذين باتوا يسيطرون على ثلثي مساحة البلاد.
من جهته التقى زعيم مليشيا بدر هادي العامري بعدد من المسؤولين الكرد وطلب منهم المساعد في الحرب ضد الثوار الذين وصلت سيطرتهم الى اطراف العاصمة بغداد .
صادقت المحكمةُ الاتحادية على نتائجِ الانتخاباتِ النيابية التي جرت في الثلاثينَ من شهرِ نيسانِ الماضي عدا اربعةِ اسماء تم ارجاءُ النظرِ فيها ، واعلن المتحدثُ الرسمي باسمِ السلطةِ القضائية عبد الستار البيرقدار عن اسماءِ الاشخاصِ الاربعةِ الذين تم ارجاءُ المصادقةِ على اسمائِهم في نتائجِ الانتخاباتِ البرلمانية وهم كلٌ من عباس جابر مطيوي ورعد حميد الدهلكي وسليم عبدلله الجبوري وعمر عزيز الحميري، مشيرا الى أن المحكمةَ الاتحادية ستقومُ بدراسةِ ملفاتِهم مرةً اخرى حينَ الانتهاءِ من القضايا المقدمةِ بحقِهم.

بغداد الحبيبة
نفذت قوات امنية مدعومة بقوات سوات حملات اعتقال واسعة النطاق بحق العديد من المواطنين قرب جامع الحديثي بمنطقة الغزالية غربي بغداد. هذا واعتقلت قوات امنية مدعومة بقوات سوات إمام وخطيب الجامع الكبير بمنطقة البكرية في الغزالية وافاد شهود عيان ان تلك القوات تستقل سيارات حكومية تابعة للدفاع المدني قامت باطلاق العيارات النارية في الجامع .

عثرت مفرزة امنية حكومية صباح اليوم الاثنين على أربع جثث قضى أصحابها رمياً بالرصاص شمال العاصمة بغداد، واوضح مصدر في الشرطة الحكومية إن المفرزة وجدت الجثث الاربع التي
تعود لرجال تتراوح اعماهم بين الاربعين والخمسين عاما ملقاة على قارعة الطريق بالقرب من مسبح (الصفا) في حي (البنوك) التابع لمنطقة (أور) شمال بغداد.
عثرت القوات الامنية على جثة امام وخطيب جامع الفتيان الشيخ نهاد حكمت الجبوري واثنين من المصلين بعد اعتقالهم من قبل قوات حكومية الخميس الماضي وكانت القوات الامنية شنّت حملةَ دهمٍ على عدد من المساجد في منطقة السيدية ببغداد واعتقلت عددا من روادِها بينهم مسنون، فيما اعتقلت نجلَ الشيخ مؤيد إمام الجامع لعدمِ تواجدِ والده وقتَ المداهمة واعتقلت العشراتِ واعتدت عليهم بالضرب.

قوة أمنية عثرت على اربع جثث مجهولة الهوية عليها آثار اطلاقات نارية في منطقة حي البنوك شرقي العاصمة .

اكد شهود عيان من اهالي ناحية اللطيفية جنوبي بغداد ان مناطق الشاخات تتعرض لقصف عشوائي اسفر عن تهديم عدد كبير من المنازل واصابة العشرات بجروح متفاوتة وبين الشهود ان تلك المناطق خالية من اية مظاهر مسلحة سواء كان قطاعات عسكرية ام مسلحين وناشد الاهالي الجهات المعنية للوقوف على معاناتهم والحد من عمليات الاستهداف المتواصلة .
شهدت المناطق المحيطة بمطار بغداد الدولي اشتباكات عنيفة بين مسلحي العشائر والقوات الحكومية تعرض على اثرها المبنى الرئيس للمطار الى عدد من قذائف الهاون . يأتي هذا بعد اعلان ثوار العشائر التقدم باتجاه بغداد وتطهير بعض مناطق المحيطة بالعاصمة بعد السيطرة على محافظة نينوى وصلاح الدين و الانبار اضافة الى معظم مناطق محافظة ديالى و اجزاء من محافظة كركوك .

نينوى
في جريمة جديدة اشارت مصادر مطلعةٌ الى قيام الضباط المنسحبين بأعدام 55 معتقلا في سجن مكافحة الارهاب بقضاء تلعفر قبل هروبهم الى اقليم كردستان.
هذا واقر قائدُ القوات في منطقةِ تلعفر اللواء محمد القريشي بان منطقته سقطت بأيدي المسلحين بعد اشتباكاتٍ عنيفة بينهما ، وقال القريشي إن تلعفر تعرضت للهجوم فجرَ الأحد من محاورَ مختلفة، مشيرا الى انه وبحلولِ الساعةِ العاشرةِ دخلت عشراتُ السيارات وسيطرت على القاعدة العسكرية في تلعفر قبل أن تدخلَ المدينةَ .

خرجت أغلب أحياء قضاء تلعفر، الذي يعد أكبر اقضية العراق، ويتبع محافظة نينوى شمالي البلاد، عن سيطرة الحكومة والقوات الأمنية، ووقع تحت سيطرة المسلحين عقب قصف واشتباكات منذ صباح أمس، بحسب مصدر أمني. وأفادمصدر عشائري بتجدد الاشتباكات بقضاء تلعفر، شمالي العراق، بين الجهات الأمنية مدعومة بمقاتلي العشائر التركمانية ومقاتلي "داعش"، مما أدى لنزوح مئات الأسر وقال المصدر من داخل قضاء تلعفر إن "الاشتباكات تجددت بعد أن قصف المدينة بعشرات قذائف الهاون مجددا. وأشار المصدر إلى أن المئات من العوائل (الأسر) التركمانية نزحت عن المدينة باتجاه مناطق ربيعة وسنجار والخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة مبينا أن "انقطاع مياه الشرب والطاقة الكهربائية والهجمات بقذائف الهاون تقف خلف نزوح أهالي المدينة".
وكان نحو 8 ألاف من أبناء العشائر التركمانية أعلنوا انضمامهم للقوات الأمنية لمواجهة داعش، بحسب المصدرالعشائري. ، في هذه الأثناء أعلن المتحدث باسم قوات البشمركة جبار ياور السيطرة على منفذ ربيعة مع سوريا في محافظة نينوى مشيرا إلى أن قواته تعرضت لهجوم في اليوم الأول من تسلمها المنفذ أسفر عن مقتل اثنين

ديالى
تشهد اطراف ناحية جلولاء في محافظة ديالى والقرى التابعة لها سيطرة من قبل مقاتلي العشائر والفصائل المسلحة، في حين تشهد المناطق الداخلية للناحية تقاسماً بين قوات البيشمركة والفصائل المسلحة، مع هدوء نسبي واستمرارعجلة الحياة والدوام الرسمي لكافة دوائر الدولة.
وفي ناحيتي السعدية والعظيم يسيطر مقاتلو العشائروالفصائل المسلحة التي تقاتل بجانبها على الناحيتين بشكل كامل، ويؤكد مواطنون أن الحياة تسير بشكل طبيعي مع توفرالأمان وفتح الدوائر الرسمية.
وفي حمرين سيطر مقاتلو العشائر على الأطراف المحيطة بالناحية بينما تسيطر المليشيات وقوات الجيش على داخل حمرين. من جهة اخرى اكد شهود عيان في قضاء الخالص أن القضاء يشهد نزوحاً كبيراً لمئات العوائل بسبب انتشارالمليشيات الطائفية التي تهدد أمن المواطنين وخاصة السنة، اضافة الى نشر منشورات طائفية تحذر فيها من بقاء العوائل السنية في مناطقهم.

بعقوبة- (أ ف ب): قتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة جنود في قصف بقذائف الهاون استهدف الأحد مركزا في شرق العراق لتطوع المدنيين لقتال المسلحين الذين يشنون هجوما في انحاء متفرقة في البلاد، بحسب ما افاد مصدر امني. وأوضح ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان “ستة اشخاص بينهم ثلاثة جنود قتلوا في قصف بخمس قذائف هاون استهدف مركزا لتطوع المدنيين في قضاء الخالص” الواقع على بعد 20 كلم شمال بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، بدون ان يذكر مصدر القصف.



مشروع عراق الفاروق
الأثنين 16/6/2014