المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الثلاثاء 17/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-18, 09:57 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://184.154.220.162/~mediatvb/Photos/63538602930072255148.jpg

بغداد

أفاد شهود عيان ان القوات الامنية ترافقها اعدادٌ كبيرة من المليشيات اعتقلت نحو ستين شخصا من سوق خضار الفرات الاوسط في ناحية الامليحة وسط الاسكندرية واقتادتهم الى جهة مجهولة جميعُهم من مكون واحد.
كما سرقت نحو سبعين مليونا من مكتب السوق وبين شهود العيان ان الاهالي يناشدون الجهاتِ المعنيةَ الى معرفة مصير ابنائهم الذين تم اعتقالُهم من اماكن عملهم دون اي ذنب .

يتواصل مشهد الانهيار الامني والعمليات العسكرية في مناطق جنوبي بغداد حيث تواصلت عمليات الاعتقال الواسعة والمضايقات الحكومية الكبيرة لاهالي تلك المناطق وافاد شهود عيان باعتقال اكثر من 60 شخصا من اهالي سلمان بيك في قضاء المدائن جنوبي بغداد .
وقال شهود عيان من ان ميلشيات اجرامية تستقل سيارات مدنية وترتدي الزي الاسود، ويرافقها قوات الجيش، قامت بحملات اعتقال عشوائية لاكثر من 60 شخص .

اجرى رئيس حكومة كردستان نيجرفان البارزاني الاثنين زيارةالى طهران للتباحث مع القيادات الايرانية حول التداعيات الامنية الخطيرة التي يشهدها العراق وسبل التعاون بين الاكراد وايران للوقوف بوجه الجماعات السملحة بحسب ما افادت وزارة الخارجية الايرانية ونقلت الخارجية الايرانية عن حسين أميرعبد اللهيان مستشار الشؤون العربية والافريقية في الوزارة قوله ان زيارة ان نيجيرفان البارزاني لطهران تاتي من اجل تقديم توضيحات حول ما اسماه الغموض السائد في سلوك بعض المجاميع الارهابية في اقليم کردستان العراق واضاف عبد اللهيان لوكالة الانباء الرسمية ان ايران لديها علاقات متينة مع الاکراد في کردستان العراق وهي تشجع قيادة الاقليم على مساعدة الحکومة العراقية في مجال مکافحة المجموعات المتطرفة في العراق.

ديالى
في قضاء بعقوية مركز محافظة ديالى فقد اكد شهود عيان دخول قوات كبيرة من سوات ومليشيات وحصول اشتباكات في بعض مناطق بعقوبة على خلفية تواجد الميليشيات عند مداخل مدينة بعقوبة . وبين الشهود ان الاشتباكات توسعت لتشمل مناطق غرب بعقوبة لتشمل مناطق ام العظام والكاطون وكاطون الرازي ودور الزراعة مشيرين الى سيطرة مقاتلي العشائر على مركز شرطة الوحدة في منطقة المفرق غرب بعقوبة بيد اثر اشتباكات دامت ساعات .
واوضح الشهود ان مليشيات قامت بتفجير عدد من الدورالسكينة في الكاطون وحي المعلمين في بعقوبة واغتالت المدنيين في هذه المناطق
أما في قضاء المقدادية فقد أكد شهود عيان أن القضاء يشهد تقدماً كبيراً لمقاتلي العشائر والفصائل المسلحة وسيطرتهم على أغلب مناطق القضاء باستثناء مركز القضاء وحي العسكري المعروف بكثافة تواجد المليشيات .

في مجزرة مشابه لاحداث بهرز اقدمت ميليشيات اجرامية تستقل سيارات حكومية باعدام اكثر من خمسين معتقلا في سجنَ مركزِ شرطة الوحدة عند مفرق بعقوبة غربي المدينة بعد مهاجمتها للسجن المذكور اثر إنسحاب المسلحين .
وافاد شهود عيان ان الميلشيات قامت باقتحام سجن مركز شرطة الوحدة واعدمت اكثر من خمسين معتقلا باطلاقات نارية في الرأس.
واوضح الشهود أن الجثث تم نقلُها الى مستشفى بعقوبة العام، مؤكدين أن الميلشياتِ الاجراميةَ قد قامت باختطاف احدِ الجرحى من المستشفى.
وبين الشهود ان تلك الميليشيات المتنفذة منعت العوائل من الخروج من منازلها والتوجه لاستلام جثث ابنائها .
واوضح عضو قائمة ديالى هويتنا حسين الزبيدي ان المليشيات المدعومة من الحكومة هاجمت مركز شرطة المفرق واعدمت العشرات بدم بارد ليصل عدد الذين اعدموا على يد المليشيات لحد الان قرابة الخمسين سجينا وبين ان الحكومة عاجزة عن اتخاذ اي اجراء كون ان الميليشيات متنفذة في المحافظة وناشد الزيدي المنظمات الدولية بان يكون لها موقف من هذه الجرائم التي ترتكب على يد المليشيات في المحافظة


نينوى

أفاد مصدر عشائري بتجدد الاشتباكات بقضاء تلعفر، شمالي العراق، تجدد الاشتباكات في القضاء ما أدى لنزوح اكثر من 200 الف عائلة وقال المصدر من داخل قضاء تلعفر إن الاشتباكات تجددت بعد أن قصفت القضاء بعشرات قذائف الهاون مجددا. وأشار المصدر إلى أن "المئات من العوائل نزحت عن المدينة باتجاه مناطق ربيعة وسنجار مبينا أن "انقطاع مياه الشرب والطاقة الكهربائية في القضاء .
وقال قائمقام قضاء تلعفر عبد العالم العبيدي إن الوضع الإنساني مأساوي في تلعفر، وان اكثر من 200 الف شخص نزحوا صوب قضاء سنجار، ونطالب المنظمات الإنسانية باغاثة النازحين.
وتنتشر قوات البيشمركة الكوردية في قضاء سنجار لتأمين الحماية لسكانها وهم من الكورد الايزيديين.
( غالبية سكان تلعفر هم من الشيعة )

صلاح الدين
قالت مصادر عسكرية عراقية، إن طيران الجيش بدأ بعملية قصف جوي على مواقع المسلحين في قضاء بيجي التي تحوي على احد اكبر المصافي النفطية في العراق. إلا أن مصادرمحلية قالت إن المسلحين انسحبوا في وقت لاحق للقرى المجاورة بعد أن توصلوا لاتفاق مع زعماء العشائر المحلية بعدم التعرض للمصفى.
وقال المصدر إن طيران الجيش العراقي بدأ بقصف اهداف محددة في قضاء بيجي في خطة لإستعادته من قبضة المجاميع المسلحة وبين أنه بعد عملية القصف وصلت تعزيزيات عسكرية إلى منطقة المصفى لتأمينها. وتبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة300 ألف برميل يوميا وهي تزود معظم محافظات العراق بالمنتجات النفطية وتعد مصدرا رئيسا للكهرباء في بغداد.وارتفعت أسعار النفط بسبب مخاوف من أن يعطل المسلحون الصادرات من العراق أحد أعضاء منظمة أوبك

كركوك
نجا مدير الشؤون الداخلية في كركوك مساء الاثنين من محاولة اغتيال بتفجير مزدوج بعوبتين ناسفتين وسط المدينة وقال مصدر امني إن "عبوتين انفجرتا بشكل متزامن عند مرور موكب مدير الشؤون الداخلية العميد انور قادر في منطقة الحي الواسطي وسط كركوك".
واضاف المصدر أن "الانفجارين لم يسفرا عن خسائر بشرية اوأضرار مادية وان تحقيقا فتح لمعرفة تفاصيل الحادث".



مشروع عراق الفاروق
الأثنين 17/6/2014