المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 18/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-19, 12:37 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://184.154.220.162/~mediatvb/Photos/63538713768340768917.jpg

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما زعماء مجلسي الشيوخ والنواب الى الاجتماع في البيت الأبيض الأربعاء لبحث الأوضاع في العراق، وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش مكونيل إن الدعوة وجهت له ولزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد ورئيس مجلس النواب جون بينر، وزعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب نانسي بيلوسي ، وقال المشرعون الجمهوريون إنهم يأملون أن يعلن أوباما عن خطة من أجل العراق .
من جانبه قال نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة عاجلة لقوات الأمن العراقية لمواجهة التنظيمات المسلحة ، وأوضح بايدن أن الدعم الأميركي مشروط بتنحية الساسة العراقيين الخلافات الطائفية وتوحيد صفوفهم في مواجهة تقدم المسلحين
. افادت مصادر بان الرئيس الأميركي باراك أوباما يدرس توجيه ضربات جوية انتقائية على غرار مكافحة الارهاب في اليمن ودعا اوباما زعماء مجلسي الشيوخ والنواب الى الاجتماع في البيت الأبيض الأربعاء لبحث الأوضاع في العراق.
وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش مكونيل إن الدعوة وجهت له ولزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد ورئيس مجلس النواب جون بينر، وزعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب نانسي بيلوسي ، وقال المشرعون الجمهوريون إنهم يأملون أن يعلن أوباما عن خطة من أجل العراق .

اقال رئيس الوزراء نوري المالكي بوصفه القائد العام للقوات المسلحة قائد عمليات نينوى عبد المهدي الغراوي ونائبه عبد الرحمن حنظل ورئيس اركانه جاء اعلان ذلك في بيان القاه مذيع في تلفزيون العراقي الرسمي وقال المالكي بعد ثناء بالقيادات العسكرية التي تقتل "داعش" إنه تقرر اعفاء مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى ونائبه عبد الرحمن حنظل ورئيس اركانه من مناصبهم.
وجاء في البيان انه سيتم محاكمة هؤلاء الضباط عسكريا بعد"النكسة" التي حصلت في مدينة الموصل والتي سيطر عليها مسلحو "داعش" بشكل مفاجئ.
وتقرر اعفاء قائد فرقة المشاة الثالثة هدايت عبدالله لهروبه من المعركة "الى جهة مجهولة".
واشار المالكي الى انه تقرر تشكيل لجان لمتابعة ساحات المعارك كما لفت الى تشكيل لجنة تتولى التحقيق بشأن هروب ضباط ومراتب.
واضاف ان وزارة الدفاع ستتولى تشكيل لجان ميدانية لمتابعة وتقييم الاحداث التي جرت في المحافظة كما لوح بمحاسبة كلمن لم يلتحق بمعسكرات الايواء التي خصصتها الوزارة.

دعا القادة السياسيون مساء الثلاثاء الى الوحدة الوطنية والحذر من "الممارسات الطائفية" في أي مدينة عراقية واجتمع رئيس الوزراء نوري المالكي واسامة النجيفي رئيس البرلمان في مكتب رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري. وحضرالاجتماع نواب المالكي فضلا عن نائب رئيس الجمهورية ووزيرالنقل وشخصيات سياسية اخرى ومسؤولون وقال الجعفري الذي رعى الملتقى الوطني في مؤتمر صحفي إنه تم الاتفاق على منع ظاهرة حمل السلاح العشوائي خارج اطار الدولة التي هي المسؤولة عن حماية المواطنين. وشجب المجتمعون الخطاب التحريضي ودعا الجعفري الى مراعاة الخصوصية المناطقية في عملية التحشيد وطالب بمراجعة المسيرة السابقة وتقويمها والالتزام بالدستور. وذكر ان المجتمعين اشاروا الى ان "داعش"لا تمثل احدا.‬


بغداد الحبيبة

شهدت العاصمة العراقية سلسلة هجمات أوقعت عددا من الضحايا في وقت لاتزال القوات الامنية تشن معارك عنيفة لاستعادة السيطرة على بلدة تلعفر في نينوى وقال مصدر امني مدنيا استشهد واصيب آخر بجروح في تفجير بقنبلة قرب جسرالسنك وسط بغداد واستشهد نحو عشرة اشخاص واصيب اكثرمن 30 في تفجير بسيارة ملغومة في مدينة الصدر بحسب ماذكر مسؤولون وانفجرت قنبلتان بشكل متعاقب قرب محال للتجهيزات العسكرية في ساحة الطيران مما اسفر عن جرح11 مدنيا بحسب الشرطة .
وقتل جندي واصيب اثنان في انفجار قنبلة على دورية للجيشفي حي النصر والسلاح في ابو غريب بغرب العاصمة واغتال مسلحون مدنيين اثنين عندما اطلق مسلحون النار بواسطةاسلحة مزودة بكواتم للصوت في منطقة البياع . وقال ضابط في الشرطة متحدثا عن حادث آخر إن مدنيا اصيب بعدما فجرت قنبلة عن بعد في ساحة التحريات بمنطقة الكرادة .

الأنبار
واصلت الطائرات الحكومية قصفها العشوائي على مناطق واحياء المدينة ما ادى الى استشهاد واصابة اثني عشر مدنيا غالبيتهم نساء واطفال وقالت مصادر ان الطائرات قصفت مناطق النزال والشهداء والجولان والجغيفي والعسكري والجغيفي والشرطة والشركة ودور الاسمنت والضباط ما ادى الى سقوط العديد من المدنيين بين شهيد وجريح الى ذلك قال مصدر في مستشفى الفلوجة ان المستشفى اسقبلت خمسة شهداء وسبعة جرحى جراء القصف الحكومي اليومي على الفلوجة. وفي الكرمة تجدد الاشتباكات بين مقاتلي العشائر وقوات الجيش في منطقة الحمرة .
نينوى
افادت مصادر في قضاء تلعفر أن ثوار العشائر صدوا هجوما من قبل قوات الجيش على القضاء ما اوقع خسائر فادحةً في صفوف الجيش واضاف الشهود ان ثوار العشائر فرضوا حصارا على القطعات العسكرية في مطار تلعفر .
ديالى

افاد شهود عيان باندلاعِ اشتباكات عنيفة في جميعِ مناطقِ المحافظة بين ابناء العشائر وقوات الجيش المتواجدةِ في المحافظة.
وقال شهود عيان إن القواتِ الامنيةَ المتواجدة في محافظة ديالى قامت بإخلاء 2000 معتقل في المحافظة الى سجن بغداد في الكاظمية وسجن الناصرية ، يذكر ان نحوَ 60 معتقلا كانوا قد اغتيلوا امس في سجن مكافحة الارهاب على يد الميلشيات الاجرامية .
وتشهد مناطق الكاطون والمقدادية والخالص نزوحا كبيرا للعوائل بسبب تواجد الميليشيات الاجرامية والتهديدات والالفاظ الطائفية التي يطلقوها ضد الاهالي وقيامهم بحرق عدد من منازل وسيارات المواطنين هناك .
وافادت مصادر بان محافظَ ديالى عامر المجمعي قد تولي الملفَ الامني في منطقة الكاطون جنوبَ غربي بعقوبة، وبينت أن المحافظَ يشرف بشكلٍ مباشر حاليا على الملف الامني في الكاطون، وقالت إن المحافظ وجهَ دعوةً الى اهالي الحي المذكور للحضور والمساندة ومسكِ الملفِ الامني في المنطقة .
وغادر عدد من طلاب جامعة ديالى مبنى القسم الداخلي بسبب تدهور الاوضاع الامنية في المحافظة واحتشد عدد من الطلبة أمام مبنى القسم حاملين حقائبهم في انتظار سيارات تقلهم الى مناطق سكناهم ياتي هذا بعد ان زار رئيس جامعة ديالى الدكتور عباس فاضل الدليمي الطلبة في القسم الداخلي وذلك على خلفية تدهور الاوضاع الامنية في المحافظة .

كركوك
افادت مصادر ان المجاميع المسلحة سيطرت على مركز شرطة قرية البو حسن التابعة لناحية آمرلي جنوب قضاء طوز خورماتو بعد انسحاب الجيش والشرطة من القرية بشكل تام .
وكان مسلحون قد بدأوا هجومهم على القرية ، الواقعة على بعد كيلومترات من ناحية امرلي في محافظة كركوك، في واندلعت اشتباكات استمرت لساعات، قبل أن انسحاب الجيش تاركة القرية بدون حماية .

صلاح الدين
افادت مصادر بسيطرة مسلحين على مصفى بيجي النفطي في صلاح الدين بعد اشتباكات دارت بينهم وبين قوات الجيش المتمركزة داخل المبنى وقالت المصادر ان اشتباكات عنيفة اندلعت عند مدخل المصفى بين المسلحين وقوات الجيش المتمركزة بداخله وكانت مصادر اكدت إغلاق المصفى ، واجلاء الموظفين الأجانب منها مساء امس مشيرة الى ان الموظفين المحليين كانوا في المصفى ولفت المصدر الى ان المصفى لا تزال تحت سيطرة المسلحين من جميع الجهات .
واشار المصدر الى انه لا توجد بوادر لاستقدام تعزيزات عسكرية الى المصفى لغاية الان .
وبالمقابل نفى الناطق باسم القائد العامِ للقوات المسلحة نوري المالكي اللواء قاسم عطا سيطرةَ المسلحين على مصفى بيجي وقال إنه ما يزال تحتَ سيطرة قواتِ الجيش، مشيرا الى اندلاعِ مواجهات مسلحة في محيط المصفى في محاولة للسيطرة عليه الا انها باءت بالفشل على حد قوله .



مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 18/6/2014