المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 19/6/2014


مشروع عراق الفاروق
2014-06-20, 09:23 PM
إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق

http://184.154.220.162/~mediatvb/Photos/63538801902953440147.jpg

عن قناة بغداد :
طلبت الحكومة العراقية رسميا من الولايات المتحدة شن غارات جوية لاستهداف مسلحي "داعش" الذين يسيطرون على بعض المدن العراقية.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن بلاده " طلبت من الولايات المتحدة المساعدة وفقا للاتفاقات الأمنية بين البلدين وشن غارات جوية ضد الجماعات الإرهابية".وأضاف زيباري أن " التعامل العسكري مع الأزمة لن يكون كافيا. نعلم بأن هناك حاجة لحلول سياسية جذرية". وأكد الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أن الحكومة العراقية طلبت رسميا من واشنطن الدعم وشن ضربات جوية ضد المتشددين. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال الأسبوع الماضي إنه يدرس الخيارات للتعامل مع الأزمة في العراق.
وكان زعيم الأغلبية في مجلس النواب، هاري ريد، استبق ذلك اللقاء بتصريح قال فيه إنه لا يساند فكرة إرسال أي قوات أمريكية إلى الصراع في العراق، الذي وصفه بأنه "حرب أهلية".

بغداد

اعتقال الشيخ خلدون نجم امام جامع العساف في اﻻعظمية ليلة أمس من قبل قوة عسكرية بعد اﻻعتداء على حرس الجامع ومنزل الشيخ .

انتشرت في العاصمة وخاصة المناطق الغربية منها، فرق عسكرية تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب (التابع لوزارة الدفاع) بعد تلقيها تدريبات داخل وخارج العراق في حرب الشوارع وبدأت تلك القوات القيام بإجراءات حفظ الأمن والتفتيش ونصب بعض السيطرات (حواجز تفتيش) في مناطق العامرية والغزالية وحي العدل غربي بغداد . وتأتي تلك الخطوة بعد سقوط عدة مدن، خلال الأسبوع الماضي، في مقدمتها الموصل، وتكريت، مركز محافظة صلاح الدين، في أيدى مجموعات مسلحة
وفي بغداد ايضا أفاد مصدر في الشرطة بأنه تم العثور على أربع جثث قضى أصحابها رمياً بالرصاص جنوبي بغداد وقال المصدر إن "قوة أمنية عثرت على أربع جثث تعود لرجال بأعمار متفاوتة في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد ملقاة بالعراء"، مبينا أن "الجثث بدت عليها آثار طلقات نارية بمنطقتي الرأس والصدر".

عثرت القوات الامنية على جثة الشيخ عمر شاكر الجميلي امام وخطيب جامع عقبة بن نافع في منطقة جسر ديالى ببغداد بعد خطفه من قبل المليشيات قبل يومين هذا وحمّل الحراك الشعبي الحكومةَ مسؤوليةَ اغتيال امامِ وخطيب جامع عقبة بن نافع بعد اختطافه من قبل المليشيات قبل يومين وبين الحراك ان هذه جريمةٌ تضاف إلى جرائم اعتقال العلماء والدعاة في العراق واغتيالهم بدم بارد، يذكر أن القواتِ الأمنيةَ تشن حملةَ اعتقالاتٍ ومداهماتٍ مستمرة على مناطقِ ومساجدِ بغداد حيث داهمت في وقت سابق جامعَ الحميد المجيد في منطقة الصليخ واعتقلت الشيخ فاضل اللهيبي واقتادته الى جهة مجهولة وكانت مليشيات تساندها قوات حكومية اعتدت على جامع المعتصم بالله في زيونة ببغداد واعتقلت على عدد من مصلي المسجد.

ذكر عضو في هيئة الاعلام والاتصالات ان الحكومة المصرية قررت اغلاق قناتي البغدادية والرافدين الفضائتين وقال صفاء الدين ربيع من غير ان يخوض في التفاصيل ان سبب الاغلاق جاء على خلفية امور مالية . وتتخذ القناتان من مصر مراكز رئيسة للبث. فيما لم اي تعليق من السلطات المصرية بعد.
وذكرت قناة البغدادية ان قرار ايقاف البث جاء وفق شكوى من هيئة الاعلام العراقية اتهمت القناة بالتهجم على شخصيات سياسية بالاسم .

ديالى
اتهم محافظ ديالى عامر المجمعي ميليشيات مدعومة من قوات أمنية باعدام اكثر من خمسين سجينا في مركز شرطة الوحدةوسط مدينة بعقوبة مركز المحافظة واستغرب المجمعي سقوط قذائف هاون على زنزانات السجن وقال أن السجن كان تسيطرُ عليه ميليشيات بامرة مدير مركز شرطة الوحدة المقدم هوبي التميمي الذي اتهمه بجريمة اعدام السجناء .
اكد محافظ ديالى عامر المجمعي ان ميليشيات العصائب والشرطة هي من قامت باعدام معتقلي سجن المفرق في بعقوبة وباشراف المقدم هوبي الشمري.
كما أكدت مصادر في قضاء المقدادية أن مناطق العزي وقريةسلامة والثورة الاولى والثورة الثانية والعسكري واشور بيد الجيش والميلشيات. بينما يسيطر الثوار على مناطق الخيلانية وعرب جبور ونوفل والقلعة والعالي وحنبس واسيود وسنسل وتايهه والوسط .
هذا وافادت مصادر ان كثر من خمسين بالمئة من اهالي حي الوحدة التابع لناحية جلولاء نزحوا الى قرى في قضاء خانقين بعد القصف العشوائي الذي تعرضت له الناحية من قبل قوات الجيش الحكومي.
وقالت المصادر ان “السكان نزحوا من مناطق سكناهم الى قرى خانقين خوفا من حدوث الاشتباكات وقصف الجيش العراقي للمناطق السكنية

صلاح الدين
جرح تسعة من عناصر الشرطة الاتحادية وخمسة مدنيين بينهم طفل وامراة بقصف بقذائف الهاون استهدف اجزاء متفرقة من سامراء القديمة وقال مسؤول امني ان "احدى القذائف سقطت في شارع الشواف المؤدي الى مرقد العسكريين وسط سامراءالقديمة وسقط القذائف الاخرى قرب مبان حكومية".
ذكر مصدر أن قطعات الجيش قد استعادت السيطرة على مصفى بيجي بعد انسحاب المجاميع المسلحة منه وذكر احد القادة الأمنيين أنه سيتم استقدام الموظفين التابعين لشركات نفط الجنوب واسفرت مفاوضات الوساطة التي اجرتها العشائر السماح لموظفين مدنيين يقدر عددهم بـ300 بالخروج الى منازلهم وقال شهود عيان من داخل مصفى بيجي ان "اغلب الموظفين استطاعوا الخروج خلال ساعات الهدنة التي وقعت بين الجيش ولفت الى ان "لوحة التحكم الرئيسية في المصفى هي الان بيد الجيش بعد قصف الطيران الحربي على منطقة الرواشدة ,
هذا واكد مراسل قناة بغداد ان مناطق مدينة سامرء تعيش اوضاعا انسانية مزرية بعد انقطاع الكهرباء والماء عن المدينة باكملها ياتي ذلك فيما يتواصل القصف بقذائف الهاون على المدينة اسفر عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة ستة اخرون مبينا ان عدد من القذائف سقطت في شارع الشواف المؤدي الى مرقد العسكريين وسط سامراء القديمة.

الأنبار
وصلت 30 جثة تعود لجنود عراقيين ينتمون للواء السادس من قوات حرس حدود قضوا في مواجهات شمال غرب الأنبار إلى مستشفى سنجار الحكومي (شمال)، بحسب مصدر طبي.
وقال المصدر، إن المستشفى استلم مساء الأربعاء 30 جثة تعود لجنود عراقيين ينتمون للواء السادس في حرس الحدود الذين قضوا في مواجهات مع بمنطقة حصيبة، شمال غرب الأنبار، على الحدود السورية .


مشروع عراق الفاروق
الخميس 19/6/2014