المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفعل [ رَجَعَ ] يتعدَّى بنفسه دون زيادة همزة في أوله


بنت الحواء
2014-07-05, 02:26 PM
الفعل "رَجَعَ" يتعدَّى بنفسه دون زيادة همزة في أوَّلِهِ، فنقول: رَجَعْتُ إليكَ أمانتَكَ، ورَجعتُ المالَ إلى صاحبِهِ، فهو ثلاثيٌّ متعدٍّ بنفسِهِ، وبه نزل القرآن في مواضعَ كثيرةِ يغفل عنها الناس حتى المثقَّفون منهم وأصحاب الاختصاص، منها قوله تعالى: "أفلا يرون ألا يَرْجِعُ إليهم قولًا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا"، فلفظةُ "قولاً" مفعولٌ به منصوب بالفعل الثلاثيِّ "يَرجِعُ".
ويكون هذا الفعل لازمًا، مثل: رَجعتُ إلى البيت، وهذا معروفٌ.
والعامَّةُ تقول في المتعدِّي: "أرجعَ" بالهمزة رُباعيًّا، فيقولون: أرجعتُ إليكَ أمانتَكَ، ولا يكاد أحدٌ من الكُتَّاب يستعمل هذا الفعل في حال تعديتِهِ إلا رُباعيًّا، وهذا غيرُ واردٍ في القرآن ولا السُّنَّةِ ولا كلام العرب الفصحاء.
هكذا كنتُ أعتقد زمنًا طويلاً، لكنِّي عثرتُ على شيءٍ أربكني وهو أنَّ بني ضَبَّةَ يقولون في لغتهم: أرجعَ فلانٌ إليك مالَكَ، بمعنى: رجعهُ إليكَ، تمامًا كما تقول العامَّةُ، لكنِّي لم أتأكَّدْ منه، فمَن كان عنده دليلٌ يعضُدُ هذا الزَّعْمَ فلأكُـنْ له شاكرًا إذا أتانا به، ورُوي عنهم أنهم قرأوا الآية السابقة هكذا: "أفلا يرون ألا يُرجِعُ إليهم قولاً".
وللفائدة؛ فهذا الفعل الرباعيُّ "أرجَعَ" في لغة عموم العرب قد يأتي بمعنى "أبْدل"، كقولهم: أرجع اللهُ هَـمَّ فلانٍ سُرورًا، أي: أبدله، وقد يأتي لازمًا وهذا من غرائب العربية: أن يأتي الثلاثي متعدِّيًا والرباعيُّ لازمًا.
:111:
منقول من الأخ ابو محمد النائلي

الحياة أمل
2014-07-06, 03:37 PM
نقل موفق
جزآك الله خيرآ ...~